الجمعة 26 أبريل 2024 10:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

البورصة تعتزم تأسيس منصة شهادات الكربون عبر تابعتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



كشفت مصادر مطلعة أن البورصة المصرية تعتزم تأسيس منصة لتداول شهادات الكربون من خلال شركتها التابعة القابضة لتنمية الأسواق المالية، فى إطار جهودها لدعم استضافة مصر لقمة المناخ COP27.

يُذكر أنه فى فبراير الماضي،كشفت مصادر مطلعة أن البورصة تتعاون مع وزارة البيئة وأجهزتها التابعة لتدشين قاعدة مركزية (منصة) للمشروعات التى تعمل على خفض الانبعاثات الكربونية فى السوق المحلية، فى إطار تجهيز البنية الأساسية لإتاحة تداول شهادات الكربون بمصر للمستثمرين مستقبلًا.

وذلك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية وبورصة لندن فى الجوانب الفنية
وأضافت المصادر أن إدارة البورصة المصرية تحت رئاسة رامى الدُكانى تتعاون مع جهات دولية، من أبرزها مؤسسة التمويل الدولية IFC، وبورصة لندن، فيما يتعلق بالشئون الفنية للمشروع.

وتعد شهادات الكربون بمثابة الإثبات الذى يصدر من السلطات المختصة فى الدولة مثل وزارة البيئة أو ممثلى الأمم المتحدة، ليفيد بأن الشركات نجحت فى خفض الانبعاثات الكربونية، وتحدد قيمتها وفقًا لمعدلات خفض الانبعاثات لكل طن كربون.

وأوضحت المصادر أن إدارة البورصة تسعى لتدشين منصة لتداول شهادات الكربون على المستوى الإقليمى وليس المحلى فقط، لافتة إلى أنها ستكشف التفاصيل المتعلقة بالمشروع قبل انطلاق قمة المناخ COP 27 فى نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

يُذكر أن الشركات الحاصلة على شهادات الكربون تستطيع إتاحتها لكيانات أخرى ترغب بالمشاركة فى إثبات تخفيض الانبعاثات الكربونية عالميا أو محليا، وذلك من خلال منصة تداول لتلك الشهادات.