الجمعة 29 مارس 2024 12:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صيدلة حلوان : افتتاح برنامج تدريبي دولي حول التعديل الجيني باستخدام تقنية كراسبر

صورة توضيحية
صورة توضيحية


أعلنت كلية الصيدلة جامعة حلوان عن افتتاح برنامج تدريبي حول التعديل الجيني باستخدام تقنية كراسبر والتي ينظمها مركز التميز العلمي لأبحاث التركيب البيولوجي وتصميم الدواء بجامعة حلوان كأحد البرامج التدريبية التي يقدمها المركز الدولي للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي التابع لليونسكو وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ممثل مصر في عضوية المركز.

وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسام رفاعي القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والأستاذة الدكتور مني فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس جامعة حلوان للدراسات العليا والبحوث، وتحت ريادة وإشراف الأستاذ الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة.

وكذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والأستاذ الدكتور ولاء شتا رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

حيث حضر افتتاح البرنامج الأستاذ الدكتور حسام رفاعي القائم بعمل رئيس جامعة حلوان والأستاذة الدكتورة مني فؤاد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والأستاذة الدكتورة جينا الفقي المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، والأستاذ الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة.

و رحب الأستاذ الدكتور حسام رفاعي في كلمته الافتتاحية بضيوف البرنامج التدريبي من الحضور والمتحدثين من كل دول العالم، وأشار إلي حرص جامعة حلوان علي تسخير كل الإمكانات لإنجاح هذ الحدث الدولي الكبير والذي تفخر جامعة حلوان باستضافته في رحابها.

وأكدت الأستاذة الدكتورة مني فؤاد عطية أن تواجد جامعة حلوان بقوة في المحافل الدولية وتعاونها مع الجهات البحثية العالمية وإتاحة الفرصة للباحثين في جامعة حلوان للتواصل مع أقرانهم من دول العالم المختلفة والانضمام للشبكات العلمية الدولية جميعها من ضمن الأهداف الاستراتيجية لقطاع البحث العلمي في جامعة حلوان والتي يحققها مثل هذا الحدث الذي ينظمه أحد مراكز التميز العلمي بالجامعة.

بينما أشارت الأستاذة الدكتورة جينا الفقي إلي حرص أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من خلال تمثيلها لمصر في مختلف الهيئات والمؤسسات العلمية الدولية علي توفير فرص الاحتكاك الدولي وتنمية التعاون الدولي بين هذه المؤسسات والجهات البحثية المختلفة في مصر من جامعات ومراكز بحوث.

وقال الأستاذ الدكتور سامح سرور أن مركز التميز العلمي لأبحاث التركيب البيولوجي وكلية الصيدلة يحرصان كل الحرص علي توفير أعلي تدريب ورفع قدرات شباب الباحثين وتسليحهم بالجديد من التقنيات المعملية الجديدة مثل موضوع التدريب الدولي الذي يبدأ اليوم، حيث تعد تقنية كراسبر هي أحد تقنيات المستقبل والتي يعول عليها العالم في مجابهة الأمراض من خلال العلاج الجيني وذلك لسهولة استخدامها ودقتها، ورخص تكلفتها مقارنة بتقنيات التعديل الجيني الأخرى الموجودة حاليا، لذا حرص مركز التميز العلمي علي استضافة هذا التدريب الذي يقدمه المركز الدولي للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي داخل مصر لإتاحة الفرصة لشباب الباحثين المصريين من المشاركة ورفع قدراتهم في هذا المجال الواعد.

من الجدير بالذكر أن تقنية كراسبر للتعديل الجيني حصل مكتشفوها علي جائزة نوبل في الكيمياء عام 2020، وتعد حاليا من أقوي أدوات التعديل الجيني والتي يتم استخدامها لتعديل المادة الوراثية سواء في الانسان أو الحيوان أو النبات، حيث تستخدم في الحيوان والنبات من أجل انتاج سلالات جديدة مقاومة للأمراض وذات انتاج وفير وخواص محسنة، كما يجري حاليا استخدامها في عدد من التجارب الإكلينيكية لعلاج بعض الأمراض الوراثية في الإنسان.

يشرف علي التدريب الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة والمدير المؤسس لمركز التميز العلمي، والدكتور هشام رأفت الأستاذ المساعد بالكلية ويشارك في التنظيم الدكتور شادي ظريف مدرس الكيمياء الحيوية بالكلية والدكتور مروان هشام والدكتور مهند حكم أعضاء الهيئة المعاونة بالكلية، ويستمر البرنامج التدريب لمدة ثلاثة أيام يتخللها محاضرات نظرية يلقيها خبراء من مصر وإيطاليا وانجلترا وكذلك تدريب عملي علي تقنية كراسبر داخل معامل مركز التميز العلمي لأبحاث التركيب البيولوجي في كلية الصيدلة جامعة حلوان.

موضوعات متعلقة