الأحد 28 أبريل 2024 03:13 صـ 19 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير الخارجية يُشارِك في الاجتماع التشاوري للدول العربية الست لبحث تطورات القضية الفلسطينية رئيس الوزراء يصل ”الرياض” للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي نائب رئيس الإسماعيلي يكرم إثنين من جماهير النادي وزير الري يلتقى وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية حملة رقابية مُكبرة بمدينة العبور علي المخابز السياحية والأفرنجية وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج بالذكرى الـ 42 لتحرير سيناء وزير الشباب والرياضة يشهد مراسم قرعة نهائيات دوري مراكز الشباب التعادل الإيجابي يحسم مواجهة مانشستر يونايتد و بيرنلي بالبريميرليج. ليفربول يتعادل مع وست هام وينهى أماله فى الفوز بالدوري الإنجليزي هيلتون الإسكندرية كورنيش يشارك في استقبال الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق وأسرته تين هاج يعلن تشكيلة مان يونايتد لمواجهة بيرنلي بالبريميرليج رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي

صعود ملحوظ في أسعار النفط مع خفض صندوق النقد لتوقعات النمو العالمى

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

شهدت أسعار النفط إرتفاع على نطاق ضيق فى تعاملات اليوم الخميس، بعد تراجعها فى وقت سابق من الأسبوع الجارى، بسبب خسائر الإمدادات من ليبيا وتوقعات بتأثر الطلب، حيث خفض صندوق النقد الدولى توقعاته للنمو العالمى.

وإرتفعت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتا ما يعادل 0.5% ليصل إلى 107.35 دولار للبرميل، لتعوض خسائر الجلسة السابقة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 41 سنتًا ما يعادل 0.4% ليصل إلى 102.60 للبرميل، لتواصل ارتفاعها بنسبة 19% فى الجلسة السابقة.

وقال محللون إن تقلبات السوق قد تزداد مرة أخرى فى أقرب وقت، حيث لا يزال الاتحاد الأوروبى يدرس فرض حظر على النفط الروسى بسبب غزو أوكرانيا، وهو ما وصفته موسكو بأنه “عملية عسكرية خاصة”.

وقال توبين جورى، محلل السلع فى بنك “الكومنولث”: “تملك أسواق النفط والطاقة بشكل عام، العديد من القضايا الكبيرة والتى تشهد حالة من عدم الاستقرار لفترة طويلة”.

وقالت ليبيا، عضو أوبك، يوم الأربعاء، إن البلاد تخسر ما يتجاوز 550 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط بسبب عمليات الإغلاق فى الحقول الرئيسية ومحطات التصدير.

ولا تزال توقعات الطلب فى الصين تؤثر على أسواق النفط، حيث يخفف أكبر مستورد للنفط فى العالم بوتيرة بطيئة القيود الصارمة لفيروس كورونا، التى أضرت بنشاط التصنيع وسلاسل التوريد العالمية.

فى سياق متصل سلط صندوق النقد الدولى الضوء على المخاطر فى الصين عندما خفض توقعاته للنمو الاقتصادى العالمى بنحو نقطة مئوية كاملة يوم الثلاثاء الماضى، لكن تظل سوق النفط تعانى قيود مع منظمة البترول.

وتكافح “أوبك” والدول الحلفاء بقيادة روسيا، للوفاء بأهداف إنتاجهم مع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بشكل حاد فى الأسبوع المنتهى فى 15 أبريل الماضى.

وقال ستيفن إينيس، العضو المنتدب لشركة “إس بى أى أسيت مانيجمنت”، فى مذكرة: “ليس هناك المزيد من الأخبار الإضافية حتى صباح اليوم، حيث يتوقف المسار على ما إذا كانت الدول الأخرى ستنضم إلى كل من بريطانيا والولايات المتحدة فى حظر واردات النفط الروسية”.

وتقوم دول الاتحاد الأوروبى بتقييم سبل تعويض الحظر المتوقع على النفط الروسى، بعد ثمانية أسابيع من شن روسيا هجومها على أوكرانيا، لكن لم يتم اتخاذ أى قرارات بعد بشأن الحزمة السادسة من العقوبات