الأربعاء 1 مايو 2024 02:43 صـ 21 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إرتفاع أسعار اللحوم البلدية لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق قبل عيد الأضحى

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سجلت أسعار اللحوم البلدية أعلى مستوياتها على الإطلاق قبيل أيام من عيد الأضحى، لتبدأ من 90 جنيها للكيلو الضأن القائم و80 جنيها لكيلو الأبقار، بنسبة زيادة 15 – 20% مقارنة بالموسم الماضي.

وتشير التوقعات، إلى إرتفاع الأسعار حتى 100 جنيه للكيلو مع وقفة العيد، فيما اتجهت الأسر إلي زيادة عدد المشتركين في الأضاحي الكبيرة، كما زاد الاقبال على الأوزان الخفيفة.

قال محمد العربي نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الماشية تبدأ حاليًا من 80 جنيها للكيلو القائم، وهو أعلى مستوياتها السعرية، وذلك لعدة أسباب في مقدمتها انتشار مرض الحمى القلاعية، وارتفاع أسعار الأعلاف في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ تضاعفت الأسعار وسجلت زيادات متتالية في وقت قصير، مما ترتب عليه ارتفاع أسعار باقي مدخلات الإنتاج من النقل والعمالة والسمسرة وغيرها، وانعكس في النهاية على الأسعار.

وتوقع العربي، استمرار صعود الأسعار بعد عيد الأضحى، إذ يتجه المربون إلى التخلص مما لديهم حاليا ولا يشترون صغار العجول للتسمين تخوفًا من نفوقها نتيجة الحمى القلاعية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.

وكشف محمد ريحان، عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع الأسعار أثر بالسلب على حركة الطلب في السوق، إذ امتنعت بعض الأسر عن حجز الأضحية هذا العام، فيما اتجهت أسر أخرى إلى زيادة أعداد المشاركين في الأضحية الواحدة من الأبقار.

أضاف أن أسعار اللحوم البلدية المذبوحة يتراوح متوسطها بين 180 – 200 جنيه للكيلو. وتختلف الأسعار من منطقة لأخرى لكنها وصلت في المجمل لأعلى مستوى.

وأجرت “البورصة” جولة داخل أسواق ومجازر اللحوم في وسط القاهرة ومنطقة الألف مسكن شمال القاهرة، ومدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية.

ورصدت “البورصة” حركة الأسعار التي تبدأ من 80 جنيها للكيلو القائم وتصل إلى 90 جنيها ، فيما تراجع الطلب على الأضاحي من الأبقار والجاموس.

وقال محمد برهام جزار بمدينة المنصورة، إن أسعار الماشية (القائم) ارتفعت هذا العام لتصل إلى 90 جنيهًا لذكور الأبقار في ظل الارتفاع الجنوني في الأسعار، متوقعًا وصولها إلى 100 جنيه للكيلو القائم صبيحة العيد للمتأخرين عن الحجز في ظل تراجع المعروض.

وقال علي إسماعيل تاجر ماشية بالمنصورة، إن الطلب زاد على الخراف والماعز، أكثر من العجول في ظل ارتفاع أسعار الأخيرة.

أوضح إسماعيل، أن بعض الأسر لجأت إلى الاشتراك في الأضحية الكبيرة، وتوزيعها على 4 – 5 مشتركين، مضيفا أن سعر كيلو الضأن القائم يتراوح بين 90 – 95 جنيهاً، في حين يتراوح سعر الخروف القائم بين 6 – 8 آلاف جنيه حسب الوزن والمنطقة.

وقال محمد فيصل، جزار ماشية بمنطقة وسط البلد، إن سعر العجل البقري يتراوح بين 20 ـ 35 ألف جنيه، في حين يتراوح سعر أنثي البقر بين 17 – 30 ألف جنيه حسب الوزن.

وأوضح أن أجر الجزار لذبح الأضحية من الأبقار والجاموس، يتراوح بين 1200 – 1500 جنيه ، وترتفع هذه الأسعار في المناطق الراقية وذات الدخول المرتفعة.

وقال أحمد سليمان، تاجر ومربي ماشية، بمنطقة سوق العرب، إن المستهلك يبحث عن الأوزان الخفيفة التي تناسب مقدرته المادية، أو يلجأ إلى التشارك مع أحد أفراد العائلة لشراء الأضحية.

أضاف أن متوسط سعر العجل البقري القائم يسجل حاليا نحو 32 ألف جنيه مقابل 25 ألف جنيه العام الماضي، وإناث الأبقار 27 ألف جنيه مقابل 20 ألفا العام الماضي.

وقال أدهم المتولي، تاجر لحوم مستوردة بمنطقة الألف مسكن، إن سعر كيلو اللحم البرازيلي المستورد سجل نحو 115 جنيهاً، بينما سعر كيلو الكبدة المستوردة يتراوح بين 85 – 90 جنيهاً.

أوضح المتولي، أن الإقبال علي اللحوم المستوردة معتدل كما هو معتاد طوال العام، فيما لجأت بعض الأسر إلى خفض شرائها من اللحوم إلى نصف الكمية بسبب ارتفاع الأسعار

موضوعات متعلقة