أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 11:42 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

النفط يواصل الإرتفاع وسط توقف إمدادات الغاز الروسى وتوقعات التحفيز فى الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت أسعار النفط مكاسبها فى جلسات التداول الآسيوية، اليوم الأربعاء، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، حيث أوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى بولندا، فى حين عززت الآمال فى التحفيز الاقتصادى الصينى، توقعات الطلب.

على صعيد متصل يذكر بأن العقود الآجلة لخام برنت إرتفعت 44 سنتا ما يعادل 0.4%، لتصل إلى 105.43 دولار للبرميل، وإرتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 12 سنتًا، ما يعادل 0.1% لتصل إلى 101.82 دولار للبرميل.

فى سياق متصل إرتفعت أسعار النفط الخام بنحو 3% يوم الثلاثاء الماضى، وسط تعاملات متقلبة حيث يعانى السوق من مخاوف العرض والطلب وسط تعطل إمدادات النفط والغاز الروسى وتدهور التوقعات الاقتصادية العالمية.

وقال هوى لى، الخبير الاقتصادى فى بنك أو سى بى سى السنغافورى: تشهد السوق حالة من التقلب بشكل متزايد وتحركها الأحداث، كما أصبح أمن الطاقة فى جميع أنحاء العالم يزداد ضعفاً، وعادة ما يأتى الأمن الضعيف بسعر أعلى.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا أوقفت إمدادات الغاز إلى بولندا، اليوم الأربعاء، فى تصعيد كبير للخلاف الأوسع بين روسيا والغرب بشأن غزوها لأوكرانيا، والذى وصفته موسكو بأنه عملية عسكرية خاصة.

وقال ستيفن إينيس من “إس بى آى أسيت مانجمنت”، فى مذكرة: “يظل النفط مدعوم فى ظل تصعيد التوترات الجيوسياسية، كما أن وقف إمدادات الغاز ليس بالخبر الجديد، لكن التوقيت الذى قامت فيه روسيا بمنع تدفقات الغاز يأتى وسط تفشى مخاوف بشأن ارتفاع معدلات التضخم المصحوبة بالركود مرة أخرى”.

وحذر صندوق النقد الدولى يوم الثلاثاء الماضى من أن آسيا تواجه توقعات تضخمية مصحوبة بركود مع حرب أوكرانيا، وارتفاع فى تكاليف السلع الأساسية، كما أن تباطؤ النمو الصينى خلق حالة كبيرة من الضبابية.

وقال البنك المركزى الصينى، يوم الثلاثاء، إنه سيكثف دعم السياسة النقدية الرشيدة لاقتصاده فى الوقت الذى تتسابق فيه بكين للقضاء على تفشى فيروس كورونا فى العاصمة، وتجنب نفس عمليات الإغلاق على مستوى المدينة التى اجتاحت شنغهاى لمدة شهر، كما أن أى تحفيز من شأنه أن يعزز الطلب على النفط.

جدير بالذكر أنه من المقرر صدور بيانات حكومية أمريكية عن مخزونات النفط الخام فى وقت لاحق، اليوم الأربعاء، كما أظهرت بيانات الصناعة يوم الثلاثاء، ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية ونواتج التقطير الأسبوع الماضى، فى حين تراجعت مخزونات البنزين