أنباء اليوم
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:10 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
لَا أَشْيَبَ وزارة النقل تصدر بياناً رسمياً بشأن معدية أبو غالب القباج تفتتح فعاليات ورشة عمل لتبادل الأقران بشأن توسيع نطاق التأمينات الاجتماعية الشاملة وزير الري يبحث مع مدير عام البيئة بالإتحاد الأوروبى سُبل تعزيز التعاون بين مصر والإتحاد الأوروبى وزير الري يبحث مع مدير عام البيئة بالإتحاد الأوروبى سُبل تعزيز التعاون بين مصر والإتحاد الأوروبى وزير العمل يوجه ”مديرية الجيزة” و”إدارة العمالة غير المنتظمة” بسرعة مُتابعة حادث منشأة القناطر..وصرف التعويضات..ويتقدم بالعزاء للضحايا .. محافظ بني سويف يهنئ فريق الرصد الميداني لفوزه بالمركز الخامس في مسابقة مركز المعلومات رئيس جامعة المنوفية يفتتح قاعة مجلس كلية الطب ويجتمع بعمداء الكليات جمهورية مصر العربية تدين محاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية مستثمرو جنوب سيناء : منتدى السياحة الافريقي بداية لتحقيق تكامل قاري في السياحة المشتركة وزير الشباب والرياضة يبحث مع شركة Eden سبل التعاون المشترك للتشغيل الأمثل لمنشآت الوزارة هواوي كلاود تطلق السحابة العامة في القاهرة لأول مرة

إقتصاديون يتوقعون رفع أسعار الفائدة في أمريكا بقوة أكبر من التوقعات

صورة
صورة


إنضمّ الاقتصاديون في بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس “إلى نظرائهم في “وول ستريت” في التنبؤ بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بقوة أكبر من التوقعات السابقة.

فى هذا السياق يتوقع الاقتصاديون بقيادة يان هاتزيوس حاليًّا أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة القريبة حاليًّا من الصفر، بمقدار 25 نقطة أساس، خمس مرات خلال 2022، بدلًا من أربع مرات، ومن ثم ستتراوح بين 1.25 و1.5% في نهاية العام.

ويتوقع “جولدمان ساكس” حاليًّا أن يرفع “الفيدرالي الأمريكي” أسعار الفائدة، خلال شهور مارس ومايو ويوليو وسبتمبر وديسمبر. كما يتوقع أن يعلن المسئولون بدء تخفيض المركز المالي في يونيو.

جدير بالذكر أنه جاء التحول في توقعات الاقتصاديين في “جولدمان ساكس” بعد أيام من إعلان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن المسئولين مستعدون لرفع أسعار الفائدة في مارس وترك الباب مفتوحًا لرفعها في كل اجتماع إذا لزم الأمر؛ لكبح التضخم الأسرع منذ 40 عامًا.

كماأظهر تقرير حكومي، يوم الجمعة، أن مؤشر تكلفة التوظيف ارتفع بنسبة 4% في 2021 حتى ديسمبر؛ وهو أكبر ارتفاع خلال عقدين.

قال الاقتصاديون في “جولدمان ساكس” في تقرير للعملاء: “تعزز الدليل على أن نمو الأجور يتجاوز المستويات المتوافقة مع مستهدف التضخم لبنك الاحتياطي الفيدرالي، ورفعنا مسار التضخم لدينا”.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت تعليقات الرئيس باول، في وقت سابق من الأسبوع، أن قيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي “منفتحة على وتيرة تشديد أكثر جرأة أو قوة”.

وقالوا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بإمكانه تغيير المسارات إذا تغيرت ظروف السوق أو تباطأ الاقتصاد أسرع بكثير مما كان متوقعًا، أو تشديد السياسة النقدية أكثر من المتوقع إذا ظل التضخم مرتفعًا بدرجة كافية.
حتى عندما اتفقوا على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع سعر الفائدة أكثر مما راهنوا عليه سابقًا، انقسمت البنوك الأسبوع الجاري حول مدى جرأة أو قوة مسار صانعي السياسة.

يتوقع “بنك أوف أمريكا” حاليًّا أن يرفع “الفيدرالي الأمريكي” أسعار الفائدة سبع مرات في عام 2022، ويتوقع بنك “بي إن بي باريبا” رفعها ست مرات، في حين يتوقع “جيه بي مورجان تشيس” ومصرف “دويتشه بنك” رفعها خمس مرات.

وتعتقد مؤسسة “نومورا هولدينغز” اليابانية أن البنك المركزي الأمريكي سيرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس، وستكون أكبر زيادة في مرة واحدة منذ عام 2000.

تتمسك “بلومبرج إيكونوميكس” بتوقعاتٍ قدّمتها في وقت سابق من يناير، أن يرفع “الفيدرالي الأمريكي” سعر الفائدة خمس مرات، رغم أن كبير الاقتصاديين آنا وونج قالت، الأسبوع الحالي، إن هناك احتمالًا برفعها ست مرات.