الخميس 18 أبريل 2024 05:42 مـ 9 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

” الكلمة الطيبة صدقة ” بقلم - زينب عبد العزيز

فى لحظة تأمل مع الذات ،قد يتبادر إلى أذهاننا لماذا أصبح الإنسان دائم الصراع نفسيا مع ذويه من بنى البشر ؟؟لماذا توترت العلاقات الإجتماعية بين الناس ؟؟لماذا يتباعد وينفر الناس من بعضهم البعض ؟؟لم ولم ولم ؟؟؟؟تساؤلات عديدة جدا تحتاج إلى تفسير وتوضيح…

فالعلاقات البشرية أشبه ببناء يبدأ بلبنة من الحب والاحترام والود والتقدير والعرفان وكل القيم الإيجابية القويمة ، إلى أن يصل إلى بناء شامخ ..

بالكلمة الطيبة تستطيع أن تأسر القلوب وتستميلها ..بالكلمة الطيبة تستطيع أن تقهر الصعب ..

فكما يقول رسولنا الكريم

“الكلمة الطيبة صدقة “

فكم من كلمة طيبة نصرت مظلوما ، فرجت كربة ، علمت جاهل ، ذكرت غافل، دفعت أذى ، أرشدت ضالا ، أطفأت فتنة ، وكم من مشاكل حلت ، وكم من صلات قويت، وكم من خصومات زالت بكلمة طيبة؟! وكم من كلمة خبيثة مزقت بين القلوب، وفرقت بين الصفوف، وزرعت الأحقاد والضغائن في النفوس وخربت كثيرًا من البيوت؟ فمن ألجم لسانه بلجام الإيمان وعطّره بطيب الأقوال قاده الرحمن إلى الرضوان وأعالي الجنان، ومن لطخ لسانه بقبح الكلام من زور وفحش وكذب وبهتان هوى به الشيطان إلى دركات النار.

“وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟!”

فعندما تأتى بصخر وتريد أن تثقبه وتحضر مدفع رشاش فإنه يخدش .. أما إذا ركزت عليه المياة لمدة أيام فإنه سيثقب وتحصل على نتيجة رائعة ..فالمياه هى كالكلمة الطيبة انهمرت على الصخر وبأقل مجهود حصلنا على نتيجة رائعة ..

فبدون كلمات التشجيع لانستطيع أن نستمر ..سوف نظل بأماكننا غير مكترثين لما يحدث .بكلمات الشكر والعرفان نستطيع أن نستكمل مسيرتنا ..بكلمات الود والحب نستطيع أن نتجاوز كل صعب …وغيرها ….هذا بالإضافة إلى أنه سوف يسود مجتمعنا ألفة وحب وود وتراحم وغير ذلك من القيم الإيجابية السامية التى لاتحيا سوى بالكلمة الطيبة..

فلم ياعزيزى لا تحاول ؟؟! وتزرع فى طريقك البسمات والضحكات بكلمتك الطيبة ، بلسانك العطر ، لا بتعصبك وشدتك …

فالكلمة هى مفتاح القلوب ..فالكلمة الطيبة تفتح لك كل القلوب ..والكلمة الخبيثة تغلق لك كل القلوب ..ولم ذلك؟؟؟ ..لتكن كلماتنا مفتاحًا للخير مغلاقًا للشر، نبني حياتنا بوحيٍ من هداها.

بالكلمة الطيبة تحيا القلوب ونستشعر معنى الإنسانية ..فكم من غليظى القلب ألانتهم كلمة طيبة ..وكم من مجروحى القلوب شفيتهم كلمة طيبة ..وكم من مكسورى خواطر جبرتهم كلمة طيبة ..

فالكلمة الطيبة هى مفتاح كل صعب ..

فرفقا بالقلوب ..فالقلوب لاتحتاج سوى كلمة.

والكلمة مفتاحها لسانك ..فلنحسن استخدامه.

موضوعات متعلقة