الجمعة 19 أبريل 2024 08:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الشلل الدماغي ( cerebral palsy) بقلم / محمود ياسر المصري.

محمود ياسر المصري
محمود ياسر المصري

تتعدد الأعاقات علي مستوي العالم ومن هذه الأعاقات ما يسمي (بالشلل الدماغي)

ما هو الشلل الدماغي

الشلل الدماغي ويرمز له cp اختصارًا للمصطلح cerebral palsy وهو مجموعةٌ من الاضطرابات التي تؤثر على القدرة على الحركة والحفاظ على التوازن والوقوف، وغالبًا ما تحدث في مرحلة الطفولة نتيجةً لنمو الدماغ بشكلٍ غير طبيعيٍّ، أو لضررٍ يصيب الدماغ يؤثر على قدرة الشخص على التحكم بعضلات جسمه.

قد يحتاج المصاب بالشلل الدماغي في حالاتٍ متقدمةٍ إلى استخدام معداتٍ ووسائل خاصة تساعده على المشي، وربما يفقد القدرة على الحركة نهائيًا لدرجةٍ يحتاج للرعاية طيلة حياته، لكن كل من يُصاب بالشلل الدماغي ستظهر عنده مشاكل في الحركة، وتبدو عنده علامات إعاقة ذهنية واضطرابات في الرؤية أو السمع أو الكلام.1

أنواع الشلل الدماغي

توجد أربعة أنواعٍ للشلل الدماغي:

الشّلل الدماغي التشنجي

وأيضًا ينقسم إلى ثلاثة أنواع:

الشلل النصفي التشنجي

ومع هذا النوع عادةً ما يعاني الطفل من فرط التوتر التشنجي أو تشنج عضلي في أحد جانبي الجسم، ويشمل اليد والذراع وقد يمتد للساق أيضًا، إضافةً لاحتمالية حدوث مشاكلٍ في القدرة على الكلام دون أن يتأثر التركيز والذكاء.

الشلل المزدوج التشنجي

وفي هذه الحالة من الشلل الدماغي تتأثر الأطراف السفلية، بينما قد يظهر أثرٌ خفيفٌ للشلل على الجزء العلوي للجسم، حيث تبقى عضلات الساق والورك متشنجةً، وتلتصق الساقان مع بعضهما عند الركبة فيصبح المشي صعبًا.

الشّلل الرباعي التشنجي

يعتبر أحد أصعب حالات الشلل التشنجي فعند الإصابة به تتأثر الساقان والذراعان والجسم كاملًا، ويترافق بعجزٍ إدراكيٍّ وصعوبةٍ بالمشي والكلام.

الشلل الدماغي الكنعي

وهو ثاني أنواع الشلل الدماغي انتشارًا، حيث لا يتأثر مستوى ذكاء المريض بل يقتصر على العضلات التي تؤثر بدورها على الجسم، فيقوم بحركاتٍ عشوائيةٍ ولا إراديةٍ.

وإن أصاب الطفل فسيعُاني من مشاكلٍ في المشي والجلوس والقدرة على الوقوف، والتحدث بوضوحٍ لعدم قدرته على السيطرة والتحكم باللسان والحبال الصوتية، إضافةً لإمكانية حدوث مشاكلٍ في التحكم في عضلات الوجه تظهر على شكل سيلان اللعاب مثلًا.

الشّلل الدماغي الرنحي

عند الإصابة بالشلل الدماغي الرنحي عادةً ما يتأثر التوازن والتناسق؛ حيث يصعب على المريض القيام بالأمور التي تتطلب حركاتٍ دقيقةً مثل شد رباط الحذاء وزّرّ القميص وحتى القص بالمقص، أما المشاكل التي تؤثر على التوازن فقد تجعله يمشي وأقدامه متباعدة لكنه ومع ذلك يحافظ على قدراته العقلية ويتواصل مع الآخرين دون أي مشاكلٍ إلا أن البعض قد يعاني من التلعثم أثناء الكلام.

الشلل الدماغي ناقص التوتر

ويحدث هذا النوع نتيجةً لإصابة المخيخ، وأول ما يبدأ بظهور مشاكلٍ في العضلات ويكون رأس الطفل وجسمه رخوًا، ويُصبح المرفقان والركبتان مستقيمين بدلًا من أن يكونا منطويين، كل هذا قد يرافقه مشاكل في التنفس.

وبذلك نكون علمنا ماهو الشلل الدماغي وما هي أنواعه.