الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:51 مـ 14 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

اخبار السياسة والأقتصاد في الصحافة العالمية

 
كتبت-سماح الصاوي 
 
بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية ان جو بايدن أصبح أول رئيس أمريكي يعترف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن في الحرب العالمية الأولى على يد قوات الإمبراطورية العثمانية، في إعلان تاريخي قد يؤدي إلى مزيد من تصدع العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا الحليفين في الناتو، حسبما جاء يوم السبت في الرسالة السنوية للبيت الأبيض بمناسبة الذكرى الـ 106 لمذابح الأرمن.
 
وقالت الرسالة إن ابتعاد واشنطن عن استخدام ألفاظ مدروسة بعناية لا يقصد به "إلقاء اللوم" على أنقرة، ولكن للإشارة إلى التزامها بحقوق الإنسان عالميا. وفي محاولة لتقليل غضب حليف واشنطن في الناتو، أبلغ بايدن الرئيس التركي رجب أردوغان بقراره استخدام كلمة "إبادة جماعية" قبلها بيوم. وأثارت الخطوة، التي تفي بتعهد حملة بايدن باستخدام مثل هذا الوصف تجاه القتل والترحيل المنهجي لملايين الأرمن في ما يُعرف الآن بتركيا منذ أكثر من قرن، غضب أنقرة.
 
وعلقت وزارة الخارجية التركية "نحن نرفض وندين بأشد العبارات" إعلان بايدن، مشددة على أن هذه الخطوة "ستفتح جرحا عميقا يقوض الثقة والصداقة المتبادلة (بين تركيا والولايات المتحدة)". وبعد الإعلان، استدعت أنقرة السفير الأمريكي في تركيا ديفيد ساترفيلد.
 
وفقآ لتصريحات غادة شلبي نائبة وزير السياحة لوكالة رويترز حيث افادت بان مصر تتوقع عائدات سياحية تصل إلى 6-7 مليارات دولار خلال العام الجاري، مع تعافي عدد السائحين ليسجل نحو 60% من معدلات 2019، قد تبدو الأهداف متفائلة قليلا في الوقت الذي زار مصر حوالي 500 ألف سائح في أول شهرين من العام بعائدات ما بين 600-800 مليون دولار. وبناء على حساباتنا، تحتاج العائدات الشهرية من السياحة إلى أن تتضاعف من أجل تحقيق المستهدف بأكثر من 6 مليار دولار عند نهاية العام. وكان بنك أوف أمريكا قد توقع الشهر الماضي أن تتعافى عائدات السياحة المصرية لتسجل 7 مليارات دولار، لكن ليس قبل عام 2022.
 
بنوك الاستثمار تتعهد بعدم استنزاف طاقة موظفيها، لكن هل يحدث ذلك؟ نشرت صحيفة فايننشال تايمز تقريرا يشير إلى أن عددا من البنوك الاستثمارية أصدر مذكرات وبيانات صحفية تؤكد فيها التزامها بتوفير ساعات عمل أنسب للموظفين. ويأتي هذا بعدما قال بعض المتدربين لدى بنك جولدمان ساكس مجموعة إنهم يعملون لفترات تصل إلى 105 ساعات في الأسبوع، ويغادرون المكتب عادة في الثالثة صباحا، مما يؤثر على صحتهم النفسية.
 
مشكلة مستمرة منذ فترة طويلة: في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، كان قطاع بنوك الاستثمار ينمو بمعدل 20% سنويا بهوامش ربح أعلى بكثير، حسبما يقول براين مولين مؤلف المذكرة الشهيرة "مشغول جدا" عام 1994، في تصريحات لجريدة فايننشال تايمز. لكن مع تضاؤل ​​الهوامش والنمو منذ ذلك الحين، صار اجتذاب عملاء جدد له الأولوية على متطلبات الموظف. ويحذر مولين من أن الاستمرار في اتباع هذا النهج لن يؤدي إلا لتنفير الموظفين.