الخميس 25 أبريل 2024 09:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

”فن الونج تشن ”. . مع كابتن تامر الرشيدي

حوار -  هبه قاسم
أن ممارسة الرياضة أصبح من الأمور الهامة التي يجب على كل فرد اتباعها....حيث لها طرق وأشكال عديدة لممارستها ولو تحدثنا عن فوائدها لطال الحديث... ويكفي ان نعلم جميعاً ان صحة وسلامة الجسد والعقل تكمن في ممارسة الرياضة... وفي لقائنا الصحفي باحدي خبير ومدربي رياضة الونج تشن التي ربما لايعلم عنها الكثير،سوف نتعرف علي هذه الرياضة.

كابتن تامر الرشيدي يبلغ من العمر 41 عاما مصري عاشق للرياضة منذ 36عاما مارس الكثير من المجالات والرياضيات ولكنه لم يجد نفسه الا في فن الونج تشن فقد عشق هذا الفن و تعمق وخاض الكثير من الدراسات والأبحاث حتى أصبح مدرب محترف على مستوى مصر في الونج تشن.
كابتن تامر اهلا بيك في اللقاء الحواري لجريدة أنباء اليوم المصرية
في البداية ماهي رياضة او فن الونج تشن واين ظهرت ؟
الونج تشن هو فن من الفنون القتالية الصينية التقليدية، أصلها من جنوب الصين نشا من منبع نشاءة العاب القتال فى معبد شاولن
ولم يعترف بيه معبد شاولن ضمن اساليب القتال الصينى، فتدريباته اعدت للدفاع عن النفس فهو أسلوب قوى يركز على قتال المغلق واللكمات السريعة والدفاع المحكم للتغلب على الخصوم،وزعزعة استقراره من البساط واختلال توازنه، وايضا له تدريباته الهامة للتعامل مع الأسلحة...لذلك الونج تشن تميز عن الأساليب القتالية الاخري بقوته.
وقد انتشرت معرفته ليست بمصر فقط وانما بجميع أنحاء العالم بعد عرض فيلم المعلم الصيني ييب مان.
هل الونج تشن له اتحاد دولي يخرج منه بطولات ام هو مجرد رياضة قتالية؟
بالفعل الونج تشن ادرج ضمن بطولات الاساليب التقلدية الصينية التى إنشاها الاتحاد الدولى للووشو... ويقام لها بطولات ثانوية اما عن طريق الاتحاد الدولى للووشو او اتحاد الونج تشن.
الونج تشن فن قتالي و تدريباته قوية لذلك هل يحتاج الى مزيد من الجهد كرياضة؟
بالعكس ان الونج تشن حكيمًا واقتصاديًا مع الطاقة....والمبدا الرئيسي هو أنه أثناء القتال ، يجب استخدام الطاقة بشكل محافظ واقتصادي، إن استخدم طاقة خصمك عن طريق تشتيت أو إعادة توجيه الضربات.
وحكمة العقل في الونج تشن هنا هي أن جسمك يجب أن يقطع أقصر مسافة في أقل قدر من الوقت للتواصل مع الخصم، لانه يساعد أيضًا في الحفاظ على طاقتك.
غالباً تحتاج ممارسة الرياضة الي مساحات كبيرة ومعدات فهل الونج تشن نفس الاحتياج ؟
لا بالعكس يمكن تخصيص مساحة صغيرة للتدريب. من السهل تخصيص منطقة في منزلك حيث يمكنك ممارسة Wing Chun. بشرط التأكد من وجود مساحة كافية لك لتحريك جسمك في جميع الاتجاهات وسهل التحقق من ذلك عن طريق تأرجح ذراعيك ورجليك، بحيث لايعيق الأثاث في الغرفة تحركاتك.ويفضل من الناحية المثالية ،إن تكون هذه المساحة على٢ متر فقط حتى تتمكن من رؤية تحركاتك بسهولة.
وأهم معداته هي الدمية الخشبية التي تشبه جسد الإنسان او الخصم وهي أداة المحاكاة للاشتباك مع الفرد والتعود على الضربات والصد والدفاع والمراوغة.

متى يجب على المبتدئ. أن يبدأ التدريب على دمية خشبية؟ 
من الأفضل ان يبدا الشخص بعد ٦ شهور من تعلم الاوضاع والاساسيات الأولية، ثم يبدا فى تعلم القتال على الدمية الخشبية وهى تشتمل على حركات من أشكال أخرى مفتوحة اليد ، ويجب تعلمها بعد تجربة عميقة وفهم لـ Siu Nim Tao وان كنت مبتدئًا ، فما عليك سوى التركيز على Siu Nim Tao. إنه يعني "البحث عن سيونيم تاو" - البحث عن الفكرة الصغيرة. باكتشاف توازن جسمك واسترخائك وحركات عضلاتك أثناء قيامك بالشكل كل يوم، وبعدها ابدا بتطبيق فنيات ٢٣ فنيات على الدمية الخشبية وهى المحاكاة فى القتال الوهمى.
 
كيف يمكنني زيادة وقت استجابة رد الفعل الخاص بلاعب الونج تشن ؟
مئات التكرارات ، ستبدأ حركات Wing Chun في التطور كذاكرة عضلية. سيعرف جسمك ما يجب فعله دون الحاجة إلى التفكير. هذا يستغرق وقتًا وممارسة ، لذلك يجب على الشخص ان يكون صبوراً.
كيف يمكن للشخص التغلب على الخوف من محاربة شخص معين باستخدام فنيات الونج تشن ؟
بعض الناس لديها مخاوف من القتال لأن البقاء والحفاظ على الذات أمر غريزي، ولكن مهم جدا أن أتفهم طبيعة المقاتل جيدا ، واستعد تدريبياً لتلك المعركة الخاصة واعمل على مهاراتي الخاصة بقدر الإمكان، حتى اكتسب المزيد من الثقة بالنفس قبل القتال.
وفي نهاية الحوار نشكرك كابتن تامر الرشيدي خبير ومدرب فن الونج تشن على أجرأ حوار صحفي مع حضرتك خاص بجريدة أنباء اليوم المصرية.
أود أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير لجريدة أنباء اليوم المصرية ولجميع القائمين عليها واتمنى لها مزيد من التقدم والازدهار.