الجمعة 3 مايو 2024 08:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

القراءة باب المعرفة -اليوم العالمى للكتاب

بقلم الباحثة :أميرة عبدالعظيم

(إقرأ بإسم ربك الذي خلق)

القراءة هى باب المعرفة الأول والأخير والكتاب هو روح المثقفين وغذاء العقل

ويصادف اليوم الثالث والعشرين من إبريل من كل عام اليوم العالمي للكتاب وهو يوم يُحتفل فيه بالكتاب ومؤلفي الكتب، ويُعد اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يوم هام في عالم الأدب؛ حيث يوافق ذكرى وفاة عدد من الأدباء العالمين، مثل: ويليام شكسبير وغارثيلاسو دي لا فيغا وميغيل دي ثيربانتس.

وقدإختارت اليونسكو 23 أبريل ليكون يومًا للإحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف لتبرز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب عالميًا، ولهذا إختارت يومًا يوافق ذكرى وفاة مجموعة من أشهر الأدباء العالميين.

كيف يكون الإحتفال باليوم العالمي للكتاب؟

في اليوم العالمي للكتاب من كل عام تختار منظمة اليونسكو بالتعاون مع منظمات أخرى عالمية معنية بالكتب مدينة كعاصمة دولية للكتب؛ وذلك بهدف تشجيع الناس عمومًا والشباب على وجه الخصوص حول العالم على اكتشاف متعة القراءة، واحترام الإسهامات الفريدة التي قدمها الأدباء عبر العصور من أجل نشر الثقافة بين الشعوب. كما تتعهد عاصمة الكتاب المختارة كل عام بالترويج للكتب والتشجيع على القراءة في مختلف الفئات العمرية والسكانية داخل الدولة وخارجها، كما تتعهد باستحداث برنامج للأنشطة الثقافية في ذلك العام.

ماهى عاصمة الكتاب لعام 2024؟

منحت المديرة العامة لليونسكو أودري أوزولاي مدينة أكرا في غانا لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2024، وتحل مدينة أكرا خلفًا لمدينة غوادالاخارا المكسيكية التي كانت العاصمة العالمية للكتاب لعام 2022، كما تعد مدينة أكرا الغانية الدولة رقم 23 التي تحمل شعلة العاصمة العالمية للكتاب منذ عام 2001.

لماذا اُختيرت أكرا كعاصمة للكتاب هذا العام؟

السبب في اختيار مدينة (أكرا) كعاصمة عالمية للكتاب في عام 2024 يعود إلى الجهد الكبير الذي تبذله لضمان منفعة الشباب، وإطلاق العنان لإمكاناتهم كي يساهموا في الارتقاء بثقافة غانا، وبهذا الصدد تقترح مدينة أكرا برنامجًا يهدف إلى توظيف القوة التي تحتضنها الكتب بين ثناياها لإثارة اهتمام الشباب وتحفيزه على الثقافة والقيام بدوره الفعال في المجتمع.

فالنقرأ ولنتعلم ولنعيد إنتعاش عقولنا من جديد بعد جفاف العقول بهجر القراءة فحياتك عزيزي القارئ تبدأ بنهاية قراءة كتاب أنت أحببت قرائته وإخترته من وسط مائة كتاب.