الجمعة 3 مايو 2024 02:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
هذا التمرين يساعدك على الحفاظ على بشرة متناسقة دون جراحة - فيديو انطلاق البرنامج التعاوني بين بيراميدز وبنفيكا بنسختة الأولى بايرن ميونخ يسعى لضم تشيدو أوبي مارتن مصطفى كامل يحتفل بعقد قران ابنته فى حضور نجوم الفن -صور ”نترو نور” حملة يطلقها طلاب اعلام جامعة القاهرة للتوعية بأهمية الطاقة الشمسية كبديل نظيف لتحقيق الإستدامة البيئية ” شروة دايمة ” حملة يطلقها طلاب اعلام جامعة القاهرة نحو الإستدامة البيئية للحد من مسسبات كوارث البيئة بهدف دمج الشيبة والشباب..طلاب اعلام جامعة القاهرة يطلقون حملة لتغير لقب كبار السن من ” أصحاب المعاشات الى أصحاب المقامات ” محافظ بني سويف يوجه بالإعلان عن موعد بدء تقديم طلبات التصالح الثلاثاء القادم وزارة التربية والتعليم تعلن إتاحة ملفات تقييم الأداء على منصة أبناؤنا فى الخارج 2024-2023 طالبات كلية الإعلام بجامعة القاهرة يطلقون حملة ” Doctor N ” للتوعية بطرق المحافظة على الصحة محمد عمارة: البنية التحتية لمصر قوة جاذبة لمزيد من الاستثمارات العالمية طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة يطلقون حملة ” وچات ” للتوعية بسرطان عنق الرحم

نجوم الفن يودعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة

صلاح السعدني
صلاح السعدني

نعى النجم محمد صبحي عبر حسابه الرسمي على موقع X،وكتب صبحي: "إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعون.. بكل الأسى والحزن.. أنعي الفنان الكبير صلاح السعدني كان خير صديق وخير سند شجعني في بداياتي وأصبح من أقرب الناس لي في الوسط الفني".

وكتب عمرو دياب، عبر حسابه على "إكس": "خالص عزائي لوفاة الفنان الكبير صلاح السعدني، رحمه الله وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

وكتبت هند صبري تعليقا على صورة الراحل "فقدنا اليوم واحدا من أعمدة خيمة الدراما العربية، واحدا من كبار الدراما التليفزيونية" .

مصطفى شعبان، عبر حسابه على "إكس": "إنا لله وإنا إليه راجعون .. رحلت ولكن أعمالك وتأثيرك باقيا أبدا.. اللهم أغفر له وأرحمه وأدخله فسيح جنانك".

وكتبت شريهان "إنا لله وإنّا إليه راجعون في قامة وقيمة فنّيَّة مصريّة محترمة وعظمة صلاح السعدني.. أسأل المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. البقاء لله".

المخرج مراد منير، نعى الفنان الراحل صلاح السعدني، عبر صفحته في موقع فيسبوك، وكتب: "صلاح السعدني يا صديق العمر.. كنت بطلا معي في الملك هو الملك والدخان واتنين في قفة.. عشنا معا أجمل وأعذب الأيام.. هي أيام العمر الجميل.. ربنا يرحمك يا صاحبي ويسعدك في آخرتك.. هتوحشني قوي".

وكتب الفنان إدوارد، عبر حسابه على إنستجرام: "رحمة الله على الفنان الكبير صلاح السعدني.. ربنا يرحمه ويصبر أهله.. خسارة كبيرة لينا كلنا".

الفنانة بدرية طلبة، كتبت عبر حسابها على إنستجرام: "البقاء لله النجم الكبير الاستاذ صلاح السعدني ربنا يرحمه ويغفر له".

كتبت الفنانة فاطمة الكشاف، عبر حسابها على إنستجرام: "ألف رحمة ونور يا عمدة خبر حزين جدا بالنسبة لي الله يرحمك ويغفر لك ويجعل مثواك الجنة إن شاء الله وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وأضافت: "الأستاذ الفنان الكبير عملنا سويا أكتر من عمل سواء هنا أو خارج مصر، وكنت صديقا طيب القلب خفيف الظل لكن أنا متأكدة أنت الآن في مكان أحسن، ربنا يرحمك ويجعل تعبك في ميزان حسناتك فطومة، كما كنت تناديني والى اللقاء".

الفنانة دينا، كتبت عبر حسابها على إنستجرام: "إنا لله وإنا إليه راجعون، إنتقل إلى رحمة الله تعالى.. الفنان القدير صلاح السعدني.. اللهم أرحمه وأغفر له وأسكنه فسيح جناتك.. خالص العزاء للأسرة، نسألكم الدعاء".

كتبت الفنانة داليا مصطفى، عبرحسابها على إنستجرام: "الله يرحمك ويغفر لك، فضلا أدعوا له بالرحمة، اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وأدخله الجنة وأرحمه من وحدة القبر ومن النار، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم أجعل القران ونيسه وصديقه في قبره يا رب، تقبل دعائنا يا كريم يا حليم يا ودود أدعوك باسمك الذي لا يعلمه أحدا من خلقك أن تجيب دعوة الداعي إليه يا رب".

والراحل شقيق الكاتب الساخر محمود السعدني، وأول أعماله كانت مسلسل "الرحيل"، عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل "الضحية".

في السبعينيات كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها: الأرض، والرصاصة لا تزال في جيبي، ومدرستي الحسناء.

تميز الفنان الراحل في أدواره الدرامية، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها: أرابيسك، وحلم الجنوبي، وليالي الحلمية، وعمارة يعقوبيان، ورجل في زمن العولمة.

وكان آخر أعمال صلاح السعدني مسلسل "القاصرات" عام 2013 مع داليا البحيرى وياسر جلال ولقاء سويدان وهيثم محمد وخالد محمود وملك زاهر ومنة عرفة، وهو من تأليف الكاتبة سماح الحريري، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.