الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:29 صـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

خليك ذئب

بقلم- د.مصطفي سعد عبيه


لابد ان يتعلم أولادنا واحفادنا الغرض من المثل الشعبي وخاصه اذاكان هناك معلومات مفيده.
فلماذا يقال خليك ذئب ولماذا الذئب بالذات ؟
ذكر الذئب لا يعاشر [ لا يتزوج ] أنثى غير زوجتة شريكته ومرتبط بها وذللك حتى لا يضيع ويتفرق نسله، وهو في هذا أحرص حتى من البشر
وأنثى الذئب التي تسمى "السرحانة" عندما تجد شريك حياتها فإنها تعيش معه طول حياتها ولا تستبدله بآخر حتى بعد موته.
والذئاب الابناء لا تترك والديها عندما يكبروا في العمر ويعجزا عن تأمين غذائهما وشباب الذئاب يصيدون ويأتون بالفرائس إلى أوكارهم حيث يتشاركون الأكل مع والديهم الكبار وأشبالهم الصغار.
والذئاب الكائن الوحيد الذي يستطيع قتل الجن ولذلك يطلق البدو على الذئاب "نسل الملوك" و لا يأكلون الجيفة مطلقًا .والذئب هو من السباع ومن سلالة ملوك الحيوانات.

و الذئب ليس مثل باقي الحيوانات يتزوج زواج المحارم أي أنه لا يتزوج من أمه أو اخته كباقي الحيوانات .
ووفاء الذئاب للأزواج منقطع النظير أي أنه يتزوج من ذئبة واحدة مدى الحياة وكذلك تفعل الأنثى و لذلك فإن الذئب يعرف أبناءه فهم يخلقون من أم واحدة وأب واحد وفي حالة موت أحد الزوجين يقام حداد من قبل المتبقي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وقد تستمر سنة كاملة وتصل الي الانتحار وقليل ما يبقى أحد الزوجين على قيد الحياة.
يُلقب الذئب بالابن البار لأنه الحيوان الوحيد الذي يبر والديه بعد وصولهما لمرحلة الشيخوخة وعدم القدرة على مجاراة القطيع في الصيد فيبقى الأبوان في الوكر ويصطاد لهما الأبناء ويطعموهما .

فهل علم الاولاد لماذ يطلقون لقب الذئب علىب عض الرجال لأننا نأمل أنكم رجل يحمل صفات الذئب من شجاعة ووفاء للاسره والوفاء للزوجة وعزة النفس وبر الوالدين .
والان نستطيع أن نقول لاولادنا بعد ان علمو المعلومه .. خليك ذئب.. بعد معرفة حقيقية المثل..
سبحانك ياربي تعطي الصفات الجميلة لمن تريد