الخميس 9 مايو 2024 06:09 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزيرا خارجية أمريكا والعراق يؤكدان على الشراكة ومكافحة الإرهاب

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم /الثلاثاء/ بنظيره العراقي فؤاد حسين، لبحث الشراكة بين البلدين ومكافحة الإرهاب والوضع في الشرق الأوسط.

وقال بلينكن -في مؤتمر صحفي عقد قبل الاجتماع- إن واشنطن تتطلع إلى زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن في غضون أسابيع قليلة، بالإضافة إلى اجتماع لجنة التنسيق العليا لدينا، والتي تعد جزءا مهما من اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي توجه حقا العلاقة الشاملة بين العراق والولايات المتحدة.

ووفقا لبيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، أكد بلينكن أن الاتفاقية دليل على أن الشراكة بين البلدين تشمل العديد من القضايا والعديد من الأشياء التي لها تأثير مباشر على حياة العراقيين وكذلك الأمريكيين، كل شيء من المياه إلى الطاقة إلى البيئة إلى تقديم الخدمات.

من جانبه قال وزير الخارجية العراقي إنه ستجرى مناقشات حول مواضيع مختلفة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف "لقد كنا شركاء في القتال ضد داعش، وسنبقى شركاء في هذه المعركة، إن مواصلة القتال ضد الإرهاب هو واجبنا، وقد قمنا بعمل رائع بهزيمة ما يسمى بدولة داعش الإرهابية".

وأكد أن "البلدين سيعملان معا لمواصلة شراكتنا في مختلف المجالات، ونتوقع أن يزور رئيس الوزراء العراقي، واشنطن، وسنجري مناقشة أيضا حول الوضع في الشرق الأوسط والتوتر هناك، وسنعمل معا أيضا لتقليل التوتر في تلك المنطقة".