السبت 27 أبريل 2024 03:40 مـ 18 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي تموين المنوفية يحرر 134 محضر تمويني ختام فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر الرئيس السيسي يُشييد بالتجهيز المميز للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الرئيس السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة .. ويتفقد صالات الرياضة محافظ المنوفية : إستمرار تلقي طلبات التسجيل في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وزير الصحة يهنئ الدكتور إيهاب هيكل ومجلس نقابة أطباء الأسنان للفوز في انتخابات النقابة الصحة تستقبل 48 مليون و847 ألفًا زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية وزيرة البيئة تشارك في الحوار رفيع المستوى حول موضوعات مؤتمر المناخ القادم COP29 وزير الخارجية يتوجه إلى الرياض للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الأسهم الصينية تجذب 3 مليارات دولار من الصناديق العالمية رئيس جهاز العاصمة الإدارية يجتمع بممثلي الشركات المنفذة لحي ”جاردن سيتي الجديدة”

متحتاريش كتير .. إليكي وصفات أفضل سحور صحي في رمضان

متحتاريش كتير .. إليكي وصفات أفضل سحور صحي في رمضان
متحتاريش كتير .. إليكي وصفات أفضل سحور صحي في رمضان



السحور الصحي هو الوجبة المهمة التي تمكنك من تجنب الشعور بالإجهاد والتعب والجوع والعطش، هناك العديد من الخيارات لوجبة السحور، ولكن أفضل سحور صحي في رمضان يجب أن يتخلل معظم العناصر الغذائية التي تمكن الصائم من صيام شهر رمضان بسهولة ويسر بالإضافة إلى السوائل التي تمنعه من الشعور بالعطش.

فهل يوجد سحور صحي متكامل؟ هل يوفر السحور الصحي وجبة مشبعة لباقي نهار رمضان؟ وما هي أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الصائمون في رمضان؟

بالفعل يوجد العديد من الإجابات ونحن نملك الإجابات الأكثر صحة

من خلال مقالنا هذا سنوفر لكم معرفة أفضل وجبات السحور الصحية وطرق إعدادها، بالإضافة إلى بعض النصائح التي عليك متابعتها أثناء وجبة السحور الصحية.

أفضل سحور صحي في رمضان

بالنظر إلى وجبة السحور فهي قريبة من وجبة الفطور، إذ أنها قريبة من وقت الصباح، وهي كذلك تتنوع بحسب تنوع المواد الغذائية المتكونة منها، وكلما تنوعت وجبات السحور كانت الوجبة صحية أكثر وذا فائدة أكبر، وإليك بعض من أفضل وجبات السحور الصحية وطرق إعدادها:

أولاً: وجبة البيض بجبن الفيتا، ونحتاج هنا إلى بيضتين كبيرتين وربع ملعقة من الفلفل المطحون وملعقتين كبيرتين من جبن الفيتا وملعقتين صغيرتين من الحليب، الطريقة:

في وعاء نخلط البيض مع الفلفل وفي وعاء أخر نقلب الجبن مع الحليب بالشوكة
نحضر مقلاة نضع فيها ملعقة من زيت الزيتون ومن ثم إضافة البيض إلى الزيت الساخن وتقليبه حتى ينضج
ثم يتم إضافة الجبن فوق البيض ويمكنك لفه بعد ذلك ليكون بشكل أسطواني.
ثانياً: وجبة عجة البيض، ونحتاج هنا إلى خمس بيضات وبقدونس وبصلة واحدة وملح وفلفل حسب الرغبة بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الزبدة أو السمن وملعقة من الطحين، الطريقة:

في مقلاة نضع ملعقة من الزبدة أو السمن ونضع البصل المفروم فوقها ونقلبها حتى يصبح لون البصل بنيّاً.
نضيف ملعقة الطحين والبقدونس المفروم ونقلبه جيداً ثم نرفع المقلاة عن النار ونترك الخليط جانباً.
في وعاء نقوم بخلط البيض مع الفلفل والملح ومن ثم نضيف الخليط الذي في المقلاة إليه ونخلطه معاً.
نقوم باستخدام ملعقة اخرى من الزبدة لطهي خليط البيض بالمقلاة حتى يتغير لونه إلى الذهبي البني وبذلك يكون جاهزاً للتقديم.
ثالثاً: وجبة الجبن بالطماطم، وكل ما نحتاجه هو كوب طماطم صغيرة الحجم، ونصف كوب من جبن الفيتا واثنين من أغصان الروزماري بالإضافة إلى ملعقتين من زيت الزيتون وربع ملعقة صغيرة من الملح الخشن وربع ملعقة صغيرة من الفلفل، الطريقة:

نقوم بتقطيع أغصان الروزماري والبندورة الى قطع متوسطة.
في وعاء نقوم بخلط كل المكونات معاً وتقليبها بهدوء ومن ثم تركها لمدة ١٥ دقيقة بدرجة حرارة الغرفة لتكتسب الطعم والنكهة.
رابعاً: وجبة الفول المدمس، ونحتاج في هذا الطبق إلى مكونات بسيطة تتألف من الفول المدمس (الكمية حسب الرغبة) والماء والزيت والعدس، الطريقة:

في وعاء ننقع الفول والعدس في ماء ساخن لمدة ساعتين.
في وعاء الطهي نضع الماء والفول والعدس والزيت ونسلقهما معاً على نار عالية حتى ينضجا.
ومن ثم في مقلاة نضع ملعقة من الزيت ونضع الفول المدمس والعدس ونملحها ثم نحركهما معاً ويصبح جاهزاً للتقديم.
خامساً: طبق سلطة الزبادي بالخيار، ونحتاج هنا إلى ثمرتي خيار كبيرتا الحجم و كوبين من الزبادي قليل الدسم وفص واحد من الثوم المفروم و ملعقة صغيرة من النعناع المجفف وأوراق النعناع الطازجة و ربع ملعقة صغيرة من الملح، الطريقة :

نقوم بغسل ثمار الخيار جيداً ونقطعها إلى قطع صغيرة جداً ونرش الملح عليه ونترقه لتصفيته من الماء لمدة ما بين عشرة إلى عشرون دقيقه.
في وعاء نقوم بوضع الخيار الذي تمت تصفيته مع الزبادي والملح والنعناع المجفف ونقلبها جيداً ونزين الطبق بأوراق النعناع الطازجة.
سادساً: وجبة سلطة البطاطا والثوم، نحتاج إلى نصف كيلو من البطاطا و نصف كوب بقدونس مفروم وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة من الزيت النباتي بالإضافة إلى الملخ والفلفل بحسب الرغبة، الطريقة:

نقوم بتقشير البطاطا وغسلها وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة ومن ثم نقوم بسلقها.
في وعاء نقوم بإضافة البطاطا المسلوقة إلى باقي المكونات ونقلبها بهدوء لتصبح جاهزة للتقديم.
سابعاً: طبق سلطة الفواكه، وتتكون من الخوخ والبطيخ والشمام والتوت والفراولة والكرز والكيوي بالإضافة إلى ملعقتين من السكر أو العسل الطبيعي ونصف كوب من عصير البرتقال وملعقة واحدة من عصير الليمون، الطريقة:

بداية نقوم بتقطيع الفواكه إلى قطع متوسطة أو صغيرة.
وفي وعاء كبير نقوم بوضع قطع الفواكه ونضع فوقها العسل او السكر ونضيف عصير البرتقال والليمون، ونقلبها حتى تتجانس النكهات.
عندما تنظر إلى هذه الوجبات فأنت حتماً ستشعر بنقصها للسوائل، ولكننا فكرنا بذلك، وهناك بالطبع بعض المشروبات التي تقوم بحماية الجسم من الجفاف وتمنعك من العطش، إليك أفضل هذه السوائل وطرق إعدادها:

أولاً: عصير قمر الدين، ونحتاج هنا إلى عبوة من قمر الدين ولتر من الماء والسكر ( حسب الرغبة)، الطريقة:

نقوم بتقطيع قمر الدين إلى أجزاء صغيرة ونضعه في وعاء جانباً.
نقوم بتسخين الماء إلى درجة الغليان ونصبه فوق قطع قمر الدين ونضيف السمر له ونتركه حتى يذوب ويبرد.
نقوم بتقليب الخليط بين كل فترة وفترة وإن لاحظنا أن الخليط يبدو سميكاً فالأفضل إضافة القليل من الماء.
عندما يذوب قمر الدين نضع العصير في قنينة في الثلاجة ليصبح جاهزاً للشرب.
ثانياً: مشروب العناب، ويتكون من الماء والسكر وكوب من بتلات الكركديه، الطريقة:

نجهز وعاء لصب الماء المغلي فيه ونضيف إليه السكر وبتلات الكركديه، ونستمر بالتقليب حتى يذوب السكر تماماً.
نترك الخليط لبضع ساعات فيتحول لونه إلى الأحمر الغامق فنقوم بتصفيت الخليط ووضعه في قنينة في الثلاجة ليكون جاهزاً للشرب.
ثالثاً: مشروب الخروب، ويتكون من كوب من السكر وكوب من حبيبات الخروب المطحونة وثمانية أكواب من الماء، الطريقة:

في وعاء على نار متوسطة الحرارة نضع السكر مع حبيبات الخروب المطحونة.
نستمر في التقليب ونضع الماء فوقها وتركها لتغلي.
بعد أن تغلي نرفع الوعاء عن النار ونتركه ليبرد، ومن ثم نقوم بتصفيته في قنينة من خلال قطعة من الشاش ونغلق القنينة ونتركها في الثلاجة لتكون جاهزة للشربفي أي وقت.

نصائح لأفضل سحور صحي في رمضان
للسحور الصحي أهمية كبيرة للجسم، ولا يمكن صيام شهر رمضان بسهولة عند إغفالها، وهناك بعض النصائح التي تمكنك من الإستفادة من السحور الصحي ويجب عليك اتباعها:

يجب أن تحافظ على اعتدال وجبة السحور وتناول كميات عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة والتي تشغل المعدة لوقت طويل قبل هضمها وبالتالي المساعدة على الشعور بالشبع لفترة طويلة.
بعضهم يقولون بأن تناول وجبة دسمة على السحور يشعرك بالشبع لفترة طويلة ولكن ذلك خاطئ، إذ أن الوجبات الثقيلة تسبب الحرقة وعسر الهضم والانتفاخ.
شرب كمية كافية من الماء على فترات من بعد الإفطار وحتى وجبة السحور فذلك سيقلل من حموضة المعدة أثناء الصيام كما أن الماء يعمل على ترطيب الجسم ويمنع الشعور بالعطش.
تناول الفواكه والخضار قبل وجبة السحور وأثنائها يمكن جسمك من الحصول على السوائل والألياف المعقدة التي تحتاج وقتاً طويلاً ليتم هضمها، وبالتالي تشعر الصائم بالإرتواء والشبع لفترة أطول ومنها التمر والموز والمشمش المجفف والأفوكادو والجوافة والبطيخ.
يجب تجنب تناول الأطعمة التي تزيد العطش مثل الأطعمة المقلية والدهنية أو الطعام المملح او المخلل أو الطعام الحار والمتبل أو الحلويات ذات السكريات العالية أو العصائر الملونة المصنعة أو العصائر الغازية.
للحصول على أفضل سحور صحي في رمضان يجب عليك الإعتناء بنوعية الطعام الذي تقدمه لنفسك كوجبة للسحور، قم بتنويع سحورك وتغير مكوناته كل مرة حتى لا تمل منه، فمن خلال وجبة سحور صحية يمكنك صيام شهر رمضان بكل بساطة وسهولة بإذن الله.