أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 10:37 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ماهى الأطعمة التى تساعد على وقف الشخير أثناء النوم ؟

طعام نباتى
طعام نباتى

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) ينطوي في المقام الأول على الشخير . غالبًا ما يشخر الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم بصوت عالٍ، ويبدأ تنفسهم ويتوقف أثناء الليل، وقد يستيقظون عدة مرات. فهو لا يسبب التعب أثناء النهار فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضًا من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني .

لقد ثبت بالفعل أن فقدان الوزن يمكن أن يكون حلاً لمكافحة انقطاع التنفس أثناء النوم. إن فقدان الوزن بحوالي 10% يمكن أن يقلل من عدد حالات توقف التنفس أثناء الليل بحوالي 30%. تعتبر زيادة الوزن والسمنة من أكبر عوامل الخطر لأنها تؤدي إلى تراكم الدهون في الجزء الخلفي من الحلق، مما قد يجعل التنفس صعبًا أثناء الليل.

تقدم دراسة جديدة نشرت في 20 فبراير في ERJ Open حلاً آخر، والذي سيساعد أيضًا على فقدان الوزن لأنه يتكون من اعتماد نظام غذائي صحي يعتمد على النباتات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات، لتقليل انقطاع التنفس أثناء النوم.

الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والمكسرات.. تقلل خطر انقطاع التنفس أثناء النوم بنسبة 19%

يقول الدكتور يوهانس ميلاكو من جامعة فليندرز في أديليد بأستراليا، الباحث الرئيسي في الدراسة: " عوامل الخطر لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم يمكن أن تأتي من الوراثة أو السلوك، بما في ذلك النظام الغذائي ".

تم إجراء البحث على 14210 شخصًا : طُلب من المشاركين تفصيل كل ما تناولوه خلال الـ 24 ساعة الماضية. يشمل بعضها نظامًا غذائيًا صحيًا نباتيًا (بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والشاي والقهوة) والبعض الآخر نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة ذات الأصل الحيواني (بما في ذلك الدهون الحيوانية ومنتجات الألبان والبيض والأسماك).

كما أخذ الباحثون في الاعتبار أي عادات سيئة لدى المتطوعين مثل تناول الحبوب المكررة والمشروبات السكرية والحلويات والأطعمة المالحة وغيرها.

تبين أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة النباتية كانوا أقل عرضة بنسبة 19٪ للمعاناة من انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA). يشجع الباحثون على التركيز على النظام الغذائي النباتي. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين اتبعوا عادات سيئة كانوا أكثر عرضة بنسبة 22% للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم.

ويضيف الدكتور ميلاكو: " تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية جودة نظامنا الغذائي في إدارة مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم ".

والتفسير برأيه؟ من الممكن أن النظام الغذائي النباتي الصحي يقلل من الالتهابات والسمنة . هذه هي العوامل الرئيسية في خطر OSA. يمكن أن تؤثر الأنظمة الغذائية الغنية بالمكونات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على كتلة الدهون والالتهابات وحتى قوة العضلات.

موضوعات متعلقة