أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 03:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

فوائد تناول الفستق كل يوم.. تعرف عليها

الفستق
الفستق

أثبت باحثون من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت (الولايات المتحدة الأمريكية) من خلال دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات مثل الفستق يتمكنون من التحكم بشكل أفضل في الوزن. شروحات مع الدكتور جاك فريكر، أخصائي التغذية.

في كثير من الأحيان يتم ترحيل الفستق بين صفوف الكعك فاتح للشهية، ويعاني من سمعة سيئة. على خطأ. إن غناه الكبير بمضادات الأكسدة يجعله جوزًا ممتازًا للاختيار إذا كنت تراقب ضغط الدم والكوليسترول لديك وشكلك.

أثبتت دراسة جديدة أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت (الولايات المتحدة الأمريكية) أن الأشخاص الذين يستهلكون المكسرات بانتظام يتمتعون بتحكم أفضل في الوزن واستخدام أكثر كفاءة للدهون الغذائية للحصول على الطاقة. تسلط الدراسة الضوء على أن الفستق هو الجوز الأقل سعراً في السعرات الحرارية : فالدهون الصحية التي يخفيها يمكن أن تساهم في تنظيم الوزن.

حصة يومية من 49 حبة فستق يوميًا (أو 28 جرامًا يوميًا) ستزودك بالألياف والنحاس والبروتين وفيتامين ب 6 والفوسفور والثيامين.

وأجري البحث على 84 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 22 و36 عامًا، لديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، أي ارتفاع ضغط الدم ، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، أو زيادة الدهون في الجسم حول الخصر، أو انخفاض ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول السيئ .

تم تشجيع بعض المتطوعين على استهلاك 28 جرامًا من المكسرات غير المملحة، بما في ذلك الفستق، والبعض الآخر، الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات (المعجنات غير المملحة أو بسكويت غراهام) دون أي تغيير آخر في عاداتهم الغذائية أو ممارسة الرياضة. واستمر الاختبار 16 أسبوعا.

ووجد الباحثون انخفاضًا بنسبة 67% في خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي لدى النساء وانخفاضًا بنسبة 42% لدى الرجال الذين تناولوا المكسرات.

" تعتبر هذه الدراسة مثالاً رائعًا على التأثير الصحي الذي يمكن أن تحدثه مجرد تناول وجبة خفيفة من الفستق. تبدأ متلازمة التمثيل الغذائي في التأثير على كل من السكان الأصغر سنا وكبار السن. من المهم جدًا أن يتمكن الأشخاص من تغيير عاداتهم الغذائية بسهولة لأنه يمكن أن يحدث فرقًا. "إن تناول الفستق كوجبة خفيفة هو عادة سهلة الدخول فيها "، يعلق مايك روسيل، دكتوراه، خبير التغذية في American Pistachio Growers (رابطة تضم 865 من مزارعي الفستق).

ووجد العلماء أيضًا أن استهلاك الطاقة ووزن المشاركين الذين تناولوا المكسرات مرتين يوميًا لم يتغير خلال فترة الدراسة.

وتبين أن هؤلاء المشاركين أنفسهم كانوا قادرين على استخدام الدهون للحصول على الطاقة بكفاءة أكبر من أولئك الذين اعتمدوا على الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات .

يؤكد العلماء أيضًا على الطبيعة المشبعة للفستق. وأظهرت العديد من الدراسات السابقة التي أجريت في دول مختلفة حول العالم، أن إضافة وجبة يومية خفيفة من الفستق الحلبي لا تؤدي إلى زيادة الوزن، بل على العكس من ذلك، يمكن أن تساهم في إنقاص الوزن، من خلال تقليل الشهية.

قد يساعد الفستق في الوقاية من أمراض القلب بفضل محتواه من الدهون غير المشبعة والأحادية غير المشبعة وحمض اللينوليك والستيرول النباتي. وبالتالي فهي تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم.

كن حذرا قبل شراء الفستق: تحقق من محتوى الملح فيه بعناية . تميل بعض الشركات المصنعة إلى إضافة الملح والمواد المضافة. ركز أكثر على الفستق الكاليفورني: رهان آمن لصحتك