الخميس 9 مايو 2024 05:38 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ماذا يمكن أن يحدث إذا نمت أقل من 6 ساعات في الليلة ؟

قلة النوم
قلة النوم

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن النساء اللاتي ينمن 5 ساعات فقط في الليلة أكثر عرضة بنسبة 75% للمعاناة من كلتا الحالتين.

لقد بحث العديد من العلماء بالفعل في مدة النوم المثالية. ويتفق الجميع على أن البالغين يجب أن يناموا ما بين 7 و9 ساعات كل ليلة ( وبشكل منتظم ) ليكونوا في حالة بدنية وعقلية جيدة. يلعب النوم دورًا مهمًا في تنظيم جميع أعضاء الجسم، من القلب إلى الرئتين، بما في ذلك الكلى. ولها دور حيوي في عمل دماغنا .

خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب

ولكن ما هو أقل شهرة هو أنه أقل من عدد معين من ساعات النوم ، يعاني الجسم ونحن أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل صحية. أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة بيتسبرغ أن النساء اللواتي ينمن بانتظام أقل من 5 ساعات في الليلة يتعرضن لخطر الإصابة بعدد معين من مشاكل القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 75٪، ولا سيما السكتة الدماغية وفشل القلب .

في هذه الدراسة ، تابع الباحثون ما يقرب من 3000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 42 و52 عامًا لمدة 16 عامًا، بدءًا من عام 1996. وفي هذه المجموعة، أبلغت 363 امرأة (14٪) عن نومهن أقل من 5 ساعات في الليلة في المتوسط، بينما أبلغت 760 (30٪) عن نومهن أقل من 5 ساعات في الليلة في المتوسط. النوم أكثر من 8 ساعات في الليلة. وكان المشاركون الآخرون في الدراسة ينامون حوالي 6.5 ساعة كل ليلة في المتوسط.

زيادة خطر الإصابة بالأرق

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي ينمن أقل من 5 ساعات في الليلة في المتوسط ​​كن أكثر عرضة بنسبة 72% للإصابة بأمراض القلب من أولئك اللاتي ينمن 6.5 ساعة على الأقل. وترتفع نسبة الخطر إلى 75% لدى النساء اللاتي يعانين، بالإضافة إلى قلة نومهن، من الاستيقاظ الليلي أو الأرق.

وتؤكد الدكتورة ريبيكا ثورستون، رئيسة قسم الأرق وصحة المرأة والخرف، أن "أعراض الأرق، عندما تستمر إلى ما بعد منتصف العمر أو تحدث مع فترة نوم قصيرة، ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء". والمؤلف الرئيسي للدراسة.