أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 10:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

السفير اليمني لدى فرنسا: المجتمع الدولي يجب أن ”يتدخل” لوقف أعمال الحوثيين

رياض ياسين عبد الله
رياض ياسين عبد الله

دعا السفير اليمني لدى فرنسا يوم الخميس المجتمع الدولي إلى "التدخل لوقف أعمال الحوثيين"، و"ليس فقط" تنفيذ "ضربات جوية" ضد المتمردين الذين يكثفون هجماتهم في البحر الأحمر.

وقال رياض ياسين عبد الله -في مؤتمر صحافي- "يجب على الدول الأجنبية التدخل لوقف أعمال الحوثيين، ليس في البحر الأحمر فحسب، لكن داخل اليمن خصوصا".

وأضاف ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "نحن بحاجة إلى كثير من المعدات والمساعدات المالية والاقتصادية"، مشيرا إلى أن "عملية حل مشكلة اليمن تتمثل في دعم الحكومة الشرعية" و"ليس فقط" تنفيذ "ضربات جوية تعزز شعبية الحوثيين".

يسيطر الحوثيون على شمال غرب اليمن الذي يشهد حربا أهلية منذ عام 2014، وقد كثفوا هجماتهم على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر، ما دفع الكثير من شركات الشحن إلى تجنب هذين الممرين الأساسيين للتجارة الدولية.

ويقول المتمردون المدعومون من طهران إنهم ينفذون هجماتهم "تضامنا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تخوض إسرائيل حربا ضد حماس بعد الهجوم الدامي الذي نفذته الحركة الإسلامية في 7 أكتوبر.

وتبنى المتمردون يوم الخميس هجوما على "سفينة بريطانية" قبالة سواحل اليمن، بعدما أبلغت شركتا شحن عن انفجار قرب سفينة في المنطقة.

وقال السفير اليمني "من الضروري التذكير بأن الميليشيات لم تنتظر حتى 7 أكتوبر لتنفيذ هجمات في المنطقة" و"في حال غادرت إسرائيل غزة، فليس هناك ما يضمن أن الحوثيين سيوقفون الأعمال التي يشنونها منذ أكثر من 10 سنوات".

في ديسمبر، شكلت الولايات المتحدة قوة بحرية متعددة الجنسيات لحماية السفن في البحر الأحمر، لكن هذا التحالف لم يتمكن حتى الآن من وقف الهجمات. ونفذت القوات الأمريكية، بمساعدة من المملكة المتحدة في بعض المرات، ضربات ضد الحوثيين في اليمن منذ منتصف يناير.

وقال الدبلوماسي اليمني إن "الهجمات في البحر الأحمر تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة بالفعل في اليمن".

موضوعات متعلقة