أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 12:23 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مجلس الأمن الدولي ينظر في الغارات الأمريكية على العراق وسوريا

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

يجتمع مجلس الامن الدولي، اليوم الاثنين، بناء لطلب روسيا بعد الضربات الأمريكية في العراق وسوريا ردا على الهجوم الدامي على قاعدة أمريكية في الاردن نسبته واشنطن إلى جماعات موالية لايران.

وأعلن نائب السفير الروسي لدى الامم المتحدة دميتري بوليانسكي السبت، على منصة أكس أنه طلب عقد هذا الاجتماع الطارئ المقرر عند الساعة 21,00 ت غ.

وادانت الخارجية الروسية الضربات الأمريكية ووصفتها بأنها "عمل عدواني صارخ جديد" ضد دول ذات سيادة واتهمت واشنطن بـ"نشر الفوضى والدمار" في الشرق الأوسط.

ونفذت الولايات المتحدة ضربات على 85 هدفا في أربعة مواقع في سوريا وثلاثة في العراق، مستهدفة الحرس الثوري الإيراني والجماعات المسلحة الموالية لإيران، بحسب واشنطن.

وتوعدت بمزيد من الضربات ردا على الهجوم الذي وقع في 28 يناير، على قاعدة أمريكية في الأردن قرب الحدود السورية العراقية وقتل خلاله ثلاثة جنود أمريكيين.

ونددت سوريا والعراق وكذلك إيران العدو اللدود للولايات المتحدة، بالغارات الأمريكية التي خلفت ما لا يقل عن 45 قتيلا.

في رسالة الى مجلس الأمن الدولي نشرت الاثنين، نفى السفير الإيراني في الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني "نفيا قاطعا" الاتهامات الأمريكية "التي لا أساس لها".

وأعلن "لا توجد مجموعة تابعة للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية سواء في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر، تنشط بشكل مباشر أو غير مباشر تحت سيطرتها أو نيابة عنها".

وأضاف "بالتالي لا يمكن للجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تكون مسؤولة عن تصرفات أي جماعة أو فرد في المنطقة".