الخميس 9 مايو 2024 06:48 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أنباء اليوم تحاور رائدة حملة التطوير بإدارة المعادي التعليمية الدكتورة أميرة نور

صورة من الحوار
صورة من الحوار

حوار/ نجلاء فاروق - وليد عبد الجليل

حوارنا اليوم يتسم بالشفافية والمصداقية انه حوار مع شخصية تربوية عظيمة ودائماً بابها مفتوح للجميع.

إلتقت أنباء اليوم المصرية بوكيل إدارة المعادي التعليمية الدكتورة/ أميرة نور وفي بداية الحوار سألنا الدكتور نبذة عن شخصها الكريم وأجابت:

أميرة نور أحمد حالياً وكيل إدارة المعادي التعليمية منذ سنتين وعدة شهور وقبل ذلك المنصب كنت مراقب جودة التعليم بمديرية القاهرة تقريباً من عام ٢٠٠٨ أستمريت هناك ١٠ سنوات، حصلت على دكتوراة في الإدارة وعلم نفس تربوي.

وكان السؤال الثاني للدكتورة اميرة هو

ما هو أهم قرار أخذتية منذ توليكِ منصب وكيل إدارة؟

أجابت: اول قرار اخذته منذ تولي منصب وكيل إداره بأنني ابذل قصارى جهدي في الإرتقاء بالعمليه التعليمية في المعادي وحل جميع المشكلات التي تخص الطلبه والمدرسين وإزاله اي عقبه في سبيل الإرتقاء بالعمليه التعليمية والإرتقاء بإدارة المعادي لتكون إداره متميزه بجانب جميع إدارات القاهره،وايضاً بدأت أتابع أمور الإدارة بطرق تكنولوجية فقد قمنا بإنشاء جروبات تابعة للإدارة، طلبنا من الموجهين بالإدارة ان يرسلوا لنا على الجروب الزيارات التي سوف يقومون بها، ونتابع ايضاً خطط العمل وغير ذلك.

وقد بدأنا العام الماضي بشيء جميل جداً وهو التطوع فبدأ الحمدلله لا يوجد لدينا عجز في المدرسين لأنها كانت مشكلة كبيرة جداً.

وايضاً قمنا بإفتتاح مدرستين تجريبي وهذا شيء مهم جداً لانه كان لدينا مشكلة في موضوع المدارس التجريبي، أصبح لدينا مدرستين تجريبي وواحدة مميزة، مدرسة تحيا مصر تم إفتتاحها العام الماضي، وهذا العام تم إفتتاح ملحق مدرسة الجمهورية وهي مدرسة مستقلة بذاتها وسوف تقوم بإستقبال عدد كبير من أبنائنا الطلبة، وهذا الحمدلله بالنسبة لي شيء مفرح لانه بدأ الأمر يتغير للأحسن.

والسؤال الثالث للدكتورة اميرة هو هل قامت الإدارة بتفعيل المجموعات المدرسية هذا العام ؟

وأجابت: بالفعل تم تفعيلها والطلبة أصبح لديهم وعي بعدم أخذ دروس خصوصية، والمجموعات تُدرس عن طريق مُدرس المادة وهناك متابعة دائمة من أستاذ/ محمود مدير عام الإدارة بالنسبة لهذه المجموعات، وهناك الكثير من الطلبة يستفيدون من هذه المجموعات.

والسؤال الرابع كان ما هو أهم عمل قمتِ به بالإدارة ؟

قالت: الحمدلله أهم عمل قمت به هو حب الناس وان شاءالله يبقى هذا الحب لان بابي مفتوح للجميع في أي وقت، والله يعلم بأنني لم انم أحياناً بسبب اي مشكلة حتى أقوم بحلها واحياناً هناك مشاكل تكون أمامي وتُحل بمكالمة تليفونية، وهذا بفضل الله وحب مديرين المدارس وحب المدرسين وأصحاب المدارس،وهذا هو أهم عمل قمت بإنجازه في الإدارة.

السؤال الخامس ما هي أهم إنجازات الإدارة بالنسبة للمبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس السيسي؟

أجابت: الرئيس السيسي دائماً مع التطور وهناك تطور كبير بالإدارة من الناحية التكنولوجية كل شيء أصبح عن طريق الكمبيوتر والتكنولوجيا، أصبحت بيانات كل الطلبة موجودة على الكمبيوتر ليسهل علينا إيجادها بسهولة، واذا أردنا معرفة صحيفة الأحوال نجدها بسهولة، بصراحة موضوع التحول الرقمي ممتاز جداً هناك فرق كبير وخصوصاً بالمرتبات عكس سابقاً كان صرف المرتبات ورقي يتم البدء فيه من منتصف الشهر حتى يتم صرفه أول الشهر، الموضوع أصبح سهل جداً. وطبعاً نحن دائماً مع الرئيس فانني عندما أقوم بزيارة أي مدرسة سواء إبتدائي او كي جي أسألهم من هو رئيس الجمهورية إجابتهم تكون الرئيس السيسي فهم يكنون له كل الحب ويقولون تحيا مصر خصوصاً في الأوضاع التي نحن فيها الآن يعرفون فلسطين ويعلمون وقوف مصر مع الفلسطينيين، وهم على عِلم كم هي مصر قوية، انا سعيدة جداً بسبب وعي الطلبة بهذه الأمور وانا يكفيني فخراً بأن وزارة التربية والتعليم يوجد بها هذا الوعي.

وقمنا بسؤال الدكتورة أميرة بالسؤال السادس وهو ما هي الرسالة التي توجهيها للمعلمين والطلبة؟

أجابت: الرسالة التي أوجهها للمعلمين هي " من يتقِ الله يجعل له مخرجا" يعني اتقِ الله دائماً في عملك لان الله سبحانه وتعالى سوف يرزقك اكثر إذا إتقيته، اشرح جيداً ولا يكون كل تفكيرك ان تعطي دروس خصوصية إياك ان تفعل ذلك وإتقِ الله، المعلم هيبته في المعلومات التي يعطيها للطالب.

اما رسالتي للطلبة اتمنى ان يقوموا بتقليل العصبية لديهم لأني لاحظت بان هناك عنف قليل لم يعجبني ولم اعرف هل هذا بسبب السوشيال ميديا ام بسبب جلوس الطلبة فترة بالمنزل بسبب جائحة كورونا، عموماً هناك حملات توعية للطلبة انا بنفسي أقوم بمتابعتها، وعندما أقوم بزيارة المدارس خصوصاً لو الطلبة كبار أقوم بوعيهم وأقول لهم ممكن بشخصيتك الرزينة الناس تهابك، ليس شرط ان يهابك الناس عندما تقوم بالصوت العالي والضرب.

وطبعاً الدور الكبير لمدير المدرسة إذا كان عنده القدرة ان يحكم مدرستة الطلبة سوف يكون لديهم وعي بانهم كلهم اخوة ولا يجوز ان يكون بينهم اي عنف، وايضاً الإشراف المدرسي له دور في هذا الموضوع.

وكان السؤال الاخير للدكتورة أميرة هو ما هي المبادرات التي قامت بها الإدارة تحت رعاية الرئيس السيسي ووزارة التربية والتعليم؟

وأجابت: هناك مبادرات كثيرة قامت بها الإدارة وهي:

مبادرة "أشبال مصر الرقمية".

مبادرة "براعم مصر الرقمية".

مبادرة "الغد المشرق".

مبادرة "كتابك في أيد اخوك".

مبادرة "تكريم ابناء شهداء الشرطة".

مبادرة "تكريم ابناء شهداء الجيش".

مبادرة "دوي" للمرأة والوقوف معها ضد الزواج المبكر والتحرش.

مبادرة "معاً نرتقي"

مبادرة "وطن" لدعم قيم الولاء والإنتماء للوطن وغرس السلوكيات الأصيلة في نفوس أبنائنا الطلبة.

ولقد قمنا بوقفة تضامنية مع الرئيس السيسي قلباً وقالباً بمؤتمر "معلمي مصر يؤيدون الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة".

وايضاً قمنا بوقفة تضامنية مع قيادات المديرية وقيادات الإدارات تضامناً مع دولة فلسطين وتفويض الرئيس السيسي بكافة القرارات تجاه القضية الفلسطينية.

وفي نهاية حوارنا قمنا بالشكر للدكتورة اميرة على هذا الحوار وإجابتها على جميع اسئلتنا.