أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 09:41 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

نائب وزير الصحة لأنباء اليوم: لدينا كتلة شبابية كبيرة لو تم إستخدامها جيداً سوف يكون لدينا طاقة إنتاجية وإقتصادية كبيرة (خاص)

الدكتور طارق توفيق
الدكتور طارق توفيق

إلتقت جريدة أنباء اليوم المصرية بالدكتور/ طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان خلال المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023 واجرينا معه حواراً عن المؤتمر وسألناه عن ملخص إستراتيجية السكان 2023-2030 رد قائلاً:

إن أهم شيء في هذه الإستراتيجية هو ضمان الحقوق الإنجابية وهو الجزء الخاص بموضوع تنظيم الأسرة والرعاية الأساسية وهذه بها تدخلات كثيرة جداً ومختلفة، والمحور الثاني له علاقة بالإستثمار في القوة البشرية الموجودة في مصر، ولدينا مكسبين أول مكسب هو أنه لدينا كتلة بشرية كبيرة جداً لو تم إستخدامها جيداً سوف يكون لدينا طاقة إنتاجية وإقتصادية كبيرة جداً.

وأضاف أيضاً أنه لدينا فئة أخرى سوف يدخلون بعد ذلك ممكن في الـ 10 سنوات القادمين وهم الشيوخ وكبار السن فإننا يجب أن نركز معهم ونحتاج أن نقدم لهم خدمات، ونحتاج أن يكون لدينا خدمات طبية وإجتماعية وخلافه لكي نتعامل مع هذه الفئة.

لدينا على مستوى الجمهورية هناك اللاجئين والعابرين وخلافه فهولاء لهم حقوق يجب أن نلتزم بها، فلهاحقوق علاقة بالخدمة والتوعية.

واضاف أيضاً أنه هناك جزء له علاقة بالبيئة يجب أن نهتم جيداً بالبيئة خصوصاً هناك مشاكل قادمة في الطعام لأن هناك تغيرات مناخية، وأشياء كثيرة قادمة.

ولدينا أيضاً الإعلام يجب ان نركز على الإعلام المباشر برسائل محددة بدليل لإجراء هذا الكلام بدخول كل الفئات التي يمكن أن تتصل بالناس.

والتعليم أيضاً مهم جداً خصوصاً التعليم الفني وكيفية إستثماره ليصبح منفعة إقتصادية لاحقاً وايضاً محو الأمية العملية بها محاور كثيرة جداً سوف تنال اعجابكم.

وسألناه أيضاً عن مبادرة الألف يوم الذهبية قائلاً:

هذه المبادرة فكرتها هي الإهتمام بشيئين هما صحة المولود وصحة الأم، يهمني بها هو توصيل نوع من انواع الرسائل المهمة الخاصة بالتغذية والرعاية الصحية والمباعدة بين الولادات، فهذه فرصة مهمة جداً لذلك هي مبادرة ذهبية لكي يكون لدى المرأة توعية بالنسبة لأولادها برعايتهم صحياً وغذائياً وإجتماعياً وعقلياً، وايضاً المرأة يجب ان تراعي نفسها صحياً لأن المرأة في هذه الحالة تحتاج ان تعرف بعض المعلومات، وهذه فرصة لكي نعطيها معلومات وتكون هذه المعلومات ليست على علم بها.