أنباء اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 06:11 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
نقل مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر إلى ملعب المقاولون العرب ما وراء الألم .. حملة توعوية بإعلام الشروق للتوعية بمرض الفيبروميالجيا ”التليف العضلي الليفي” ” ميوز ” حملة توعوية أطلقها طلاب إعلام جامعة القاهرة لتشجيع الشباب على زيارة المتاحف وزير التربية والتعليم يبحث مع وزير التربية بإقليم كردستان سبل تعزيز التعاون محافظ بورسعيد يلتقي وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبحث سبل التعاون وزير التربية والتعليم يبحث مع وزير التربية بإقليم كردستان سبل تعزيز التعاون بحضور ومشاركة وزيرة التعاون الدولي انطلاق فعاليات المنتدى السنوي للميثاق العالمي للأمم المتحدة لدعم وتحفيز جهود التنمية المستدامة بمصر وإفريقيا حملات مكثفة لمواجهة ظاهرة فارزي القمامة بمدينة بورفؤاد الإسماعيلي يهنئ الزمالك بالتتويج بالكونفدرالية في خطاب رسمي وزير التربية والتعليم يشارك فى فعاليات الجلسة الأولى للمنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن قناتها الرسمية تتخطى حاجز المليون مشترك يوتيوب يتوج منصة ”أوان” الرقمية بالدرع الذهبي مدينة مصر تطلق ” تجد - Tajed” أول مشروع تجاري متكامل بقلب مشروعها الرائد ”تاج سيتي”

(خاص)السيناريست وليد يوسف: هدفنا نرجع إرتباط الناس بالمشاهدة من خلال خشبة المسرح وليس التيلفزيون فقط

السيناريست وليد يوسف
السيناريست وليد يوسف

ضيف اليوم هو كاتب من طراز متفرد، فهو يرسم خيوط شخصياته بدقة شديدة ويفتح الأبواب لدى المشاهد ليشعر بالشخصيات ويلتحم معها،

هو من قدم مسلسل "الدالي" لتتعلق بأذهاننا الجملة الشهيرة:"أنا الدالي إنت مين؟"، وقدم فيلم "ليه خلتني أحبك" ومسلسل "ابن الأرندلي" ومسرحية "أهلاً رمضان"، والمسلسل الأبرز" الزئبق" و نال العديد من الجوائز منذ بدايتة في التسعينات حتى الآن؛ واليوم نجده ضمن أعضاء اللجنة العليا للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورتة الـ 16.

بنرحب بحضرتك أستاذ وليد

لاحظنا السنة دي إن اللجنة العليا للمهرجان مكونة من توليفة فنانين من مختلف التخصصات، ممكن تكلمنا عن التعاون بينكم؟

أغلب أعضاء اللجنه أصدقاء في الحقيقة، أنا والفنان محمد رياض أصدقاء عمر وكذلك الفنان طارق عبدالعزيز والفنان نضال الشافعي، إشتغلنا مع بعض كتير قبل كدا، وباقي أعضاء اللجنة كذلك ودا ساهم إن يكون في هارموني لطيفة بينا، كلنا عارفين قدرات بعض وكل واحد عارف التاني شاطر في إيه واللي بيقود المنظومة وبيوظفها في مصلحة المهرجان أستاذ محمد رياض وهو بذل مجهود غير عادي في تقديم حاجة مختلفة عن السنوات السابقة، وكان حريص إنه يتفادى أي أخطاء سابقة ويقدم دورة متميزة.

إيه التحديات اللي واجهتكم أثناء التحضير؟

كلها تحديات لها علاقة بالتنظيم، زي مواعيد العروض وارتباطات في وزارة الثقافة قد تتعارض مع بعض الفعاليات، لكن كان عندنا فريق قدر ينسق الأمور.

الإستعدادات تمت ازاي؟

أخدنا حوالي 5 أشهر، ومن أول يوم تم فيه تنظيم الإجتماع الأول لينا كان تحديد اللجان، لجنة التحكيم ولجنة إختيار العروض ومين هايكون على رؤؤس الورش المقدمة وأيضاً مين المكرمين، جهزنا أبليشكن للحجز أونلاين بإستخدام QR CODEعشان الناس تقدر تحجز قبل ماتروح المسرح وتقدر تعرف الأماكن المتاحة.

إيه الرسالة اللي كنتم حابين توصلوها في المهرجان؟

إن المهرجان يوصل لرجل الشارع العادي، مايبقاش مقتصر على الصفوة أو المسرحيين فقط، كنا حابين إن كل الناس في كل مكان عارفين إن في مهرجان في التوقيت دا ف تنزل تتفرج على المسرحيات، ونرجع إرتباط الناس بالمشاهدة من خلال خشبة المسرح وليس شاشة التيلفزيون فقط.

إيه النصحية اللي حابب توجها للفرق المشاركة في المهرجان؟

أنا قلت للناس قبل المهرجان بيومين إني بعتبر المهرجان العرس السنوي للمسرح، الإحتفالية اللي كلنا المفروض ننزل ننبسط بيها ونستمتع ونعمل فن ونتفرج على حاجه بنحبها، إفروحوا وإنبسطوا وخلو الجوائز آخر همكم عشان تقدروا تمتعوا الناس، إنزل من بيتك مبسوط إنك بتعمل حاجة بتحبها عشان تقدر توصل الحالة دي للناس والحمد لله حتى الآن ردود الأفعال كانت جيدة.

عندنا مواهب كثير في المحافظات، هل في إمكانية بوجود عروض وانتشار للمهرجان بالمحافظات بنفس القدر المتاح في القاهرة؟

من 3 سنوات كنت عضو لجنة مهرجان واقترحت هذا الإقتراح ولكن بعد بحث الموضوع وجدنا إن عدد المسارح المتاح في القاهرة والجيزة كبير جداً، بعكس المحافظات لايوجد محافظة بها نفس الكم، والشق الآخر إن لجنة التحكيم ستواجه صعوبة في الإنتقال وتغطية جميع العروض خارج وداخل القاهرة.

من فترة أعلن عن مشروع مسلسل "مصطفى محمود" وتوقف، ممكن توضحلنا موقفه الحالي؟

مسلسل"مصطفى محمود" أصبح من الصعب جداً تنفيذه نظراً للتكاليف الأنتاجية، في عام 2012 التكلفة كانت حوالي100 مليون حالياً التكلفة وصلت 6 أضعاف.

هل ممكن يحصل تعاون بين إتحاد منتجي مصر لإنتاج المسلسل؟

صعب لأن الإتحاد له أولوياتة حالياً وعلى رأسها تقنين تكاليف الإنتاج قدر المستطاع.

هذا وقد ذكر أن المؤلف وليد يوسف يستعد حالياً لتقديم عرضين مسرحيين على"المسرح الكوميدي" والآخر في "فرقة الإسكندرية القومية" من إخراج بتول عرفة و محمد عرفة.حوار وإعداد - إسراء أبو عمر