أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 10:07 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تاريخ مسجد وضريح السيدة نفيسة

تاريخ مسجد وضريح السيدة نفيسة
تاريخ مسجد وضريح السيدة نفيسة


مشهد السيدة نفيسة أو مسجد السيدة نفيسة هو مسجد يقع في حي السيدة نفيسة (أو درب السباع)، وهو جزء من مقبرة تاريخية أكبر تسمى القرافة (أو مدينة الموتى) في القاهرة، مصر. بُني المسجد لإحياء ذكرى السيدة نفيسة وهي عالمة إسلامية معروفة من نسل النبي محمد ويقع ضريحها داخل المسجد.
جاء في خطط المقريزي أن أول من بنى على قبر السيدة نفيسة هو عبيد الله بن السري والي مصر من قبل الدولة العباسية. ثم أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أضيفت له قبة، ودون تاريخ العمارة على لوح من الرخام وضع على باب الضريح ويبين اسم الخليفة الفاطمي المستنصر بالله وألقابه.
أعيد تجديد القبة في عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله بعد أن حدثت فيها بعض التصدعات والشروخ كما تم كساء المحراب بالرخام سنة 532هـ (1138م)، إلى أن أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون أن يتولى نظارة المشهد النفيسي الخلفاء العباسيون.
وكان أول من تولى النظر عليه هو الخليفة العباسي المعتضد بالله أبو الفتح أبو بكر ابن المستكفي وهو من بقايا العباسيون الذين هاجروا إلى مصر بعد أن قضي عليهم المغول سنة 656هـ (1258م).
وجدد المشهد النفيسي في عصر العثمانيين في عهد الأمير عبد الرحمن كتخدا و كما جُددت المقصورة النحاسية الموجودة بالضريح في عهد عباس حلمي الأول والمسجد تم تجديده في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وفي داخل المسجد ممر طويل يصل إلى المقام الشريف، وفي هذا الممر يوجد لوحات مرسومة رائعة حب أهل البيت، وبعض الأشعار الرائعة في مدح أهل البيت، وتم عمل الرخام في المسجد التاريخي القديم خلال عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وتم توسعة مسجد السيدة نفيسة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والآن يمر المسجد بمشروع ترميم وتطوير كبيرة ومن المنتظر افتتاح المقصورة الجديدة وتطوير الجزء التاريخي.
وجدير بالذكر بأن مسجد السيدة نفيسة يقع المسجد في بداية الطريق المسمى طريق أهل البيت، حيث يصبح المشهد النفيسي هو المحطة الثانية في هذا الطريق بعد مشهد الامام علي زين العابدين (مقام رأس زيد بن علي). وطريق أهل البيت طريق شهير يبدأ بمقام زين العابدين وينتهي بمشهد السيدة زينب بنت علي مرورا بالسيدة نفيسة والسيدة سكينة بنت الحسين والسيدة رقية بنت علي بن أبي طالب ومحمد بن جعفر الصادق والسيدة عاتكة عمة الرسول محمد.