الخميس 9 مايو 2024 09:03 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الكبسولة المبرمجة طريقك إلى الرشاقة

دكتور محمود زكريا
دكتور محمود زكريا

واحدة من العقبات الرئيسية التي تحول دون نجاح برنامج فقدان الوزن هي عدم شعورك بالشبع عند تناول وجبات الدايت الصغيرة.الغرض من بالون المعدة هو أنه يشغل مساحة في معدتك ويساهم في الشعور بالشبع بسرعة أكبر. لهذا السبب ، تم تطوير العديد من البالونات التي تمكن وضعها داخل المعدة.

اشار دكتور محمود زكريا أستاذ جراحات السمنة بجامعة عين شمس أن الكبسولة المبرمجة Allurion Balloon هى أحدث وسائل علاج السمنة بدون الحاجة إلى التدخل الجراحى. السمة الرئيسية التي تميزها عن بالونات المعدة الأخرى, أنها لا تحتاج إلى إجراء منظار المعدة أوالتخدير عند تركيبها أو عند الإزالة. كما أنها تتميز بجودة المواد المستخدمة فى صناعتها نظرًا لأنها بالون من الجيل الجديد.

كان Allurion Balloon يُعرف سابقًا باسم "Elipse Balloon", وهو عبارة عن كبسولة ، يتم ابتلاعها مع الماء تحت إشراف طبى بدون تخدير أو منظار المعدة. يتم التأكد من وصول الكبسولة إلى المعدة باستخدام الأشعة السينية X ray ثم يتم نفخ البالون في معدتك. تستغرق العملية بأكملها حوالي 15 دقيقة و يتم إجراها بالعيادة الخارجية. بعد 4 أشهرتقريبًا، ينفتح الصمام الموجود في فم البالون من تلقاء نفسه ويفرغ البالون ببطء. يستغرق تفريغ البالون تمامًا من 7 إلى 10 أيام. ثم يخرج البالون الذي يبقى على شكل غشاء رقيق مع البراز. لذلك فإن الكبسولة المبرمجة تترك الجسم بشكل طبيعي بدون الحاجة إلى منظار المعدة لإزالتها مثل بالونات المعدة الأخرى.

اضاف دكتور محمود زكريا أن الكبسولة المبرمجة آمنه، موصى بها من قبل الأطباء ، ويمكن أن تساعدك على بدء فقدان 10-15٪ من وزن جسمك في المتوسط ​​خلال 16 أسبوعًا فقط جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائى و برنامج تعديل نمط الحياة لمدة 6 أشهر. لذلك يقدم لك مركز دكتور محمود زكريا لجراحات وعلاج السمنة متابعة مع طبيبة التغذية بالمركز مجانا لمدة 6 أشهر بعد تركيب الكبسولة المبرمجة الذكية . سيتم تسليمك ميزانك المتصل بتطبيق Allurion عبر البلوتوث. بعد ذلك ، سيبدأ تتبع وزنك و نظام التغذية الخاص بك عبر الإنترنت لمدة 6 أشهر. هدفنا في عملية المتابعة هذه هو تزويدك بأكل صحي وعادات غذائية صحية. تذكر أن تغيير العادات الغذائية مهم جدًا لفقدان الوزن والحفاظ على الوزن المفقود.

يمكن أن تستمر النتائج مدى الحياة. بعد 4 أشهر من تركيب الكبسولة و بحلول الوقت الذي تزول فيه، تكون قد طورت عادات غذائية و تفضيلات طعام جديدة، وطوّرت فهمًا جديدًا لجسمك يؤدي إلى نتائج حقيقية.​ لذلك يعتبر بالون Allurion حلاً آمنًا ويمكن أن يساعدك على بدء رحلة إنقاص الوزن.

خطر حدوث مضاعفات أثناء إدخال الكبسولة المبرمجة منخفض للغاية. الغثيان, القيء وآلام البطن من الآثار الجانبية المحتملة في الفترة المبكرة (3-4 أيام الأولى) بعد إدخال البالون. في الأيام السبعة الأولى قد لا يستطيع المريض تحمل البالون بسبب هذه الآثار الجانبية واحتمال الحاجة إلى إزالة البالون حوالي 1٪ في مثل هذه الحالة ، يمكن إزالة البالون بإستخدام منظار المعدة. لتفادى حدوث ذلك نصف لك بعض الأدوية قبل التركيب ببضعة أيام للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية مثل الغثيان وتسهيل تقبل معدتك للبالون.

ينصح دكتور محمود زكريا بتبني نمط حياة جديد بعد تركيب الكبسولة للمساعدة في إنقاص وزنك. يجب أن تبدأ في ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام على الفور مثل المشي لمدة عشر دقائق يوميًا لإنشاء روتين صحي. عندما تشعر بأنك أكثر صحة ولياقة ، يجب عليك زيادة المسافة والشدة. عندما تشعر بالإستعداد ، يمكنك تضمين مجموعة متنوعة من التمارين في برنامجك لزيادة قدرتك على التحمل والمرونة والقوة. اختر الأنشطة البدنية التي تستمتع بها. تلعب التمارين الرياضية دورًا مهمًا في مساعدتك على تحقيق نجاح طويل المدى حيث تساعدك الرياضة في أهدافهك المتمثلة في إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

أكد دكتور محمود زكريا أنه لا ينصح بتركيب الكبسولة المبرمجة الذكية لمن يعانون من إرتجاع بالمرى, فتق الحجاب الحاجز, التهابات و قرحة المعدة و من اجرى عملية سابقة بالمعدة مثل عملية تكميم المعدة . كما أكد ايضا أن الكبسولة المبرمجة لا تعتبر بديل لعمليات السمنة مثل عملية تكميم المعدة. حيث أن الكبسولة المبرمجة مناسبه أكثر لمن يعانون من زيادة بسيط فى الوزن (مؤشر كتلة الجسم من 30 – 40) فى حين أن عملية تكميم المعدة مناسبة لمن يعانى من السمنة المفرطة أو ما يسمى بالسمنة المرضية كما يمكن تركيب الكبسولة المبرمجة لمرضى السمنة المفرطة أصحاب الأوزان الأكثر من 200 كيلو جرام لمساعدتهم على فقدان الوزن قبل إجراء عملية السمنة لتقليل الوزن قبل العملية حيث يساعد ذلك على تقليل نسب حدوث المضاعفات أثناء أو بعد العملية.