الأحد 28 أبريل 2024 03:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
غدًا آخر فرصة للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج البورصة تستهل تعاملات بداية جلسات الأسبوع بتراجع جماعي هالة السعيد: مصر تستهدف إنتاج 1.5 مليون طن هيدروجين أخضر سنويًا بحلول 2030 قوانين جديدة ”غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخين وزير العمل : يومى 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم هالة السعيد: تنفيذ 23 ألف مشروع بالمرحلة الأولى من حياة كريمة وزيرة التخطيط: 80 مشروعًا بالموانئ المصرية باستثمارات 129 مليار جنيه هالة السعيد: مصر ملتزمة بالإحتفاظ بدورها بين الإقتصادات الأكثر إنفتاحًا على العالم غرفة صناعة الملابس الجاهزة تعقد جمعيتها العمومية لمناقشة استراتيجية الغرفة الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية بحوزتهم كميات من المواد المخدرة بالمحافظات كايرو فستيفال سيتي مول يتعاون مع مؤسسة مصر الخير لسداد ديون الغارمات وزير الري يشارك بالجلسة الإفتتاحية لـ ”مؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه”

من تراث السلف الصالح.. (الحكمة في الخواتيم) بقلم - محجوب عمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دخل رجلٌ غريبٌ لا يعرفه أحدٌ في مجلس علم لشيخ حكيم ثري ،، يعلم تلاميذه ، ولا يبدو علي الرجل مظهرُ طالب علم، ولكنه بدا للحظة الأولى كأنه عزيزُ قومٍ أذلّتهُ الحياة!!

دخل وسلّم، وجلس في آخر المجلس وأخذ يستمع للشيخ بأدبٍ وإنصات، وفي يده زجاجة فيها ما يشبه الماء لا تفارقه.

قطع الشيخ العالمُ حديثه، والتفت إلى الرجل الغريب، وتفرّس في وجهه، ثم سأله: ألك حاجةٌ نقضيها لك ؟!

أم لك سؤال فنجيبك؟!

فقال الضيف: لا هذا ولا ذاك، وإنما أنا تاجر، سمعتُ عن علمك وخُلُقك ومروءتك، فجئتُ أبيعك هذه الزجاجة التي أقسمتُ ألّا أبيعَها إلا لمن يقدّر قيمتها، وأنت دون شك جدير بها

قال الشيخ: أعطينها، فناوله إياها، فأخذ الشيخ يتأملها ويحرك رأسه إعجاباً بها، ثم التفت إلى الضيف: فقال له: بكم تبيعها ؟ قال: بمئة دينار، فرد عليه الشيخ: هذا قليل عليها، سأعطيك مئةً وخمسين !! فقال الضيف: بل مئةٌ كاملةٌ لا تزيد ولا تنقص.

فقال الشيخ لابنه: ادخل عند أمك وأحضر منها مئةَ دينار..

وفعلاً استلم الضيف المبلغ، ومضى في حال سبيله حامداً شاكراً، ثم انفضَّ المجلسُ وخرج الحاضرون، وجميعهم متعجبون من هذا الماء الذي اشتراه شيخُهم بمئة دينار !!!

دخل الشيخ إلى للنوم، ولكنّ الفضول دعا أبنه إلى فحص الزجاجة ومعرفةِ ما فيها، حتى تأكد أنه ماء عاديّ !!

فدخل إلى والده مسرعاً مندهشاً صارخاً : ياأبي يا حكيم، لقد خدعك الغريب، فوالله ما زاد على أن باعك ماءً عادياً بمئة دينار، ولا أدري أأعجبُ من دهائه وخبثه، أم من طيبتك وتسرعك ؟؟!!

فابتسم الشيخ الحكيم ضاحكاً، وقال لولده:

يا بني، لقد نظرتَ ببصرك فرأيتَه ماءً عاديّاً، أما أنا، فقد نظرتُ ببصيرتي وخبرتي فرأيتُ الرجل جاء يحمل في الزجاجة ماءَ وجهه الذي أبَتْ عليه عزَّةُ نفسه أن يُريقَه أمام الحاضرين بالتذلُّل والسؤال، وكانت له حاجةٌ إلى مبلغٍ يقضي به حاجته لا يريد أكثر منه. والحمد لله الذي وفقني لإجابته وفَهْم مراده وحِفْظِ ماء وجهه أمام الحاضرين. ولو أقسمتُ ألفَ مرّةٍ أنّ ما دفعتُه له فيه لقليل، لما أخلفت في يميني.

● الحكمة والموعظة من ذلك ؟!!!

إن استطعتَ أن تفهم حاجةَ أخيك قبل أن يتكلم بها فافعل،

فذلك هو الأجملُ والأمثل...

تفقَّدْ على الدوام أهلك وجيرانك وأحبابك، فربما هم في ضيقٍ وحاجةٍ وعَوَزٍ، ولكن الحياء والعفاف وحفظَهم لماء وجوههم قد منعهم !!

فاقرأ حاجتهم قبل أن يتكلموا...

وما أجملَ قولَ من قال:

*إذا لم تستطع أن تسمع صمْتَ أخيك، فلن تستطيع أن تسمع كلماته •••

-----------------------------------------------------------------

أبو خالد .....