الخميس 25 أبريل 2024 07:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

من قصص التاريخ ”جوهر الصقلي الحلواني اللي بنى مصر”

صورة توضيحية
صورة توضيحية

▪️هو أبو الحسن جوهر بن عبد الله ويعرف بجوهر الرومي، لكن الأسم الأشهر هو "جوهر الصقلي" نسبة الي صقلية .

▪️بنى مصر "جوهر الصقلي" منذ اكثر من 1044 عام ، وتعود اصول الصقلي الى كرواتيا حيث ولد ونشأ فيها بعد ذلك انتقل للعيش بصقلية والتي عرف بها ..

▪️كان جوهر الصقلي يجيد صناعة الحلوى - لذلك اطلق عليه الحلواني الذي بنى مصر - قبل بيعه كمملوك للخليفة المنصور بالله الفاطمي والذي ألحقه بالجيش فأثبت كفاءة كبيرة وترقى حتى صار اشهر قادته ..

▪️وقد جاء الصقلي على رأس جيش من الفاطميين وبنى القاهرة قبل مجيء الخليفة المعز وقد قام بتسميتها بالقاهرة لان هناك نجم في السماء اسمه النجم القاهر قد ظهر في السماء وقت وضع حجر الاساس لها و هكذا اختار جوهر الصقلي اسم القاهرة للمدينة الوليدة تيمنا باسم النجم ..

▪️وقد بدأ البناء بالسور والبوابات وكان يقع في مركزها القصران الخاصان بالخليفة وما بينهما حي "بين القصرين" هذا الحي الرائع بالقاهرة والذي يعد متحفا حقيقيا للعمارة المملوكية واشهر الاسواق التي عرفتها مصر المملوكية مثل سوق السلاح، ثم بدأ البناء بالداخل وبناء الجامع الازهر لتصير القاهرة عاصمة الفاطميين ومنبر المذهب الاسماعيلي ..

▪️ويؤكد المؤرخون ان القاهرة الفاطمية تعد نموذجا رائعا بهيا متكاملا ، احسن جوهر الصقلي في تصميمها وابدع في بنائها و قد منع السكان من دخولها طوال فترة البناء التي امتدت لحوالي اربعة اعوام .. ولما جاء المعز لدين الله بهر بجمال القاهرة فجعلها العاصمة ، واحضر رفات جدوده ليستقروا معه فيها ..

و توفي جوهر الصقلي في القاهرة...

موضوعات متعلقة