الجمعة 19 أبريل 2024 11:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مجلس الشيوخ الأميركي يقر ميزانية فدرالية بقيمة 1,7 ترليون دولار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أقر مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون الميزانية الفدرالية التي تتضمن 45 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا ومن المقرر عرضها على التصويت في مجلس النواب خلال الساعات المقبلة.

وتم تبني الميزانية التي تبلغ قيمتها 1700 مليار دولار في مجلس الشيوخ ب68 صوتا مقابل 29.

ويتوقع أن تعتمد من دون مشاكل في مجلس النواب، اليوم الجمعة، من أجل تجنب شلل مؤسسات الدولة ابتداء من مساء اليوم نفسه إذا لم يعتمد الكونغرس بمجلسيه النص.

ويأمل النواب في المصادقة على النص الذي يغطي السنة المالية التي تنتهي في سبتمبر 2023، قبل نهاية اليوم على الرغم من أن بعض الخلافات حول تفاصيل دقيقة قد تبقيهم في واشنطن التي تهددها عاصفة شتوية قد تسبب فوضى في حركة النقل.

وقال زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر قبل التصويت "يجب تمرير مشروع القانون هذا لأنه سيفيد العائلات والمحاربين القدامى وأمننا القومي وحتى سلامة مؤسساتنا الديموقراطية".

يفترض أن تمول هذه الميزانية عمل مؤسسات الدولة الفدرالية الأميركية من الشرطة إلى الدبلوماسية والقوات المسلحة والسياسة الاقتصادية وغيرها، حتى سبتمبر 2023 من العام القادم.

وإقرار النص في مجلس النواب ليس موضع شك مع وجود أغلبية ديموقراطية فيه لبضعة أيام أخرى، وغداة زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي رحبت به الغالبية العظمى من أعضاء الكونغرس.

ومن جانبه دعا "كيفن ماكارثي" زعيم الجمهوريين في مجلس النواب أعضاء كتلته إلى التصويت ضد مشروع القانون من أجل تأجيل التصويت والاستفادة من هامش أوسع عند العودة من الأعياد عندما تتولى الأغلبية الجمهورية الجديدة في مجلس النواب المنبثقة عن انتخابات منتصف الولاية.

موضوعات متعلقة