السبت 20 أبريل 2024 02:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أهم 10 أحداث هزت العالم في عام 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كان عام 2022 ملئ بالأحداث الهامة التي عاشها العالم، ولأن الأحداث التي عاشها هي أحداث استثنائية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، وقد لا تتكرر في كل قرن أو عقد من الزمان، بسبب خصوصيتها وتأثيرها على العالم أجمع.

وهذه أهم 10 أحداث شهدها عام 2022، والتي كان لها تأثيرا عالميا أو تفاعل معها الجمهور أو وسائل الإعلام على مستوى العالم بسبب خصوصيتها أو خصوصية الأشخاص الذين كانوا هم الحدث بحد ذاته، أو بسبب الجدل العالمي الذي أحدثته. وهذه الأحداث هي:
1- العملية العسكرية الروسية الخاصة
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح الخميس الموافق لـ24 فبراير، في خطاب وجهه إلى الشعب الروسي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس.
وأشار بوتين إلى أن: "هدف العملية هو حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات.
وتبع إطلاق العملية الروسية مجموعة من ردود الأفعال الغربية، على رأسها الإعلان عن مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية التي تسببت بتقطع قنوات التجارة العالمية. بالإضافة إلى تفجير خطوط التيار الشمالي لنقل الغاز الروسي. وتم ضم أراضي جديدة إلى روسيا بتاريخ 30 سبتمبر، بعد القيام بعملية تصويت في جمهوريتي لوغانسك ودنيتسك الشعبيتين ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، حيث قرر المواطنون بالإجماع الانضمام إلى روسيا.

2- مونديال قطر 2022 وتتويج الأرجنتين وميسي
توجت الأرجنتين للمرة الثالثة في تاريخها بكأس العالم، بتاريخ 18 ديسمبر، بعد فوزها في النهائي على فرنسا بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3، في المونديال الذي استضافته قطر على أراضيها.
وجه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "الشكر إلى كل المنتخبات على اللعب الرائع والجماهير التي شجعت بكل حماس في كأس العالم قطر 2022"، وأضاف "أوفينا بوعدنا بتنظيم بطولة استثنائية في بلاد العرب، أتاحت للشعوب أن تتعرف على ثراء ثقافتنا وأصالة قيمنا".

استطاعت قطر تحقيق نجاح كبير في المونديال من حيث البنية التحتية والتنظيم الجميل وتوفير جميع الظروف المناسبة والمثالية للمشجعين على الرغم من الهجمة غير المبررة التي تعرضت لها من قبل وسائل إعلام وشخصيات غربية التي شككت بنجاح البطولة، لكن هذه المزاعم دحضت على أرض الواقع.
3- رحيل الملكة إليزابيث... بداية فك عقد "الكومنولث"
أعلن قصر باكنغهام في الثامن من سبتمبر ، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز الـ 97 عاما، بعد أنباء عن تدهور حالتها الصحية.
وبعد وفاة الملكة البريطانية، أصبحت هيمنة النظام الملكي أقل اتساعًا وولاء رعاياها أكثر تراجعا. ففي غضون أيام من وفاة إليزابيث، أعلنت دولة أنتيغوا وبربودا عن خطط للتصويت على عزل الملك تشارلز الثالث من رئاسة الدولة.

وكانت جامايكا قد أعلنت سابقا أنها تريد الانتقال بعيدًا عن الملكية الدستورية بحلول عام 2025، وبدورها كشفت مصادر إعلامية عن تحركات في نيوزيلندا وأستراليا وكندا عن تراجع شعبية انضمام البلاد إلى التاج البريطاني وظهور بوادر انفصال.
4- احتجاجات إيران... هل تغير وجه الشرق الأوسط؟
اندلعت موجة من الاحتجاجات في سبتمبرالماضي، ضد الحكومة الإيرانية الحالية في جميع أنحاء البلاد، واشتعلت أعمال الشغب عقب وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما، بعد "اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لارتدائها الحجاب بشكل غير صحيح".
وتتهم السلطات الإيرانية الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى بدعم أعمال الشغب والدعوة إلى الإطاحة بالحكومة، وقالت إن مثيري الشغب يهاجمون قوات أمن الدولة بشكل منهجي، بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني.

ووجه وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، اتهامات لخمس دول بالوقوف وراء الاضطرابات الأخيرة في بلاده، مؤكدا أن بلاده أقوى من أن تؤثر فيها تلك الاضطرابات.
5- زيارة بيلوسي إلى تايوان... واشنطن حاولت إشعال حرب دولية
زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، عاصمة تايوان الصينية تايبيه في أغسطس الماضي ، أثناء قيامها بجولة آسيوية على الرغم من تحذيرات الصين من تبعات هذه الذيارة، حيث تعتبر بكيكن جزيرة تايوان جزءًا من أراضيها وتعارض أي اتصالات خارجية رسمية مباشرة مع الجزيرة.
وأصبحت الزيارة نقطة توتر جديدة وكبيرة جدا في العلاقات الأمريكية الصينية في مضيق تايوان حيث أطلقت بكين مناورات عسكرية مكثفة. حيث حشدت لها طائرات وسفنا حربية وصواريخ باليستية في سياق ما اعتبره محللون محاكاة لحصار تايوان واجتياحها.

6- التنين الصيني في السعودية... قمة عربية و"صراخ" في واشنطن
وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، السعودية في السابع من ديسمبرفي زيارة تاريخية للتنين الصيني وعملاق الاقتصاد العالمي إلى بوابة الطاقة العالمية، حيث اجتمع مع قادة العرب، في الوقت الذي ظهرت فيه تصريحات غربية تستنكر الزيارة.
واعتبرت واشنطن أن زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية هي نموذج لمحاولات بكين "ممارسة نفوذها" وأن هذا "لن يغير السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط".

قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو إن زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية، والتي تشير إلى دفء العلاقات في وقت تصاعدت فيه التوترات بين الولايات المتحدة وكلا البلدين، كانت نتيجة "سياسة أمريكية سيئة".

7- إيلون ماسك يسيطر على تويتر... وترامب يعود إلى العصفور الأزرق
استحوذ إيلون ماسك، بتاريخ 25 أبريل على منصة التواصل الاجتماعي العملاقة تويتر، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 44 مليار دولار.
وأعربت جماعات حقوق الإنسان عن مخاوفها من أن يؤدي "الافتقار إلى الاعتدال في المنصة إلى زيادة في خطاب الكراهية"، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وأحدث ماسك الكثير من الجدل مع الإدارة الأمريكية في عدد من المناسبات، خصوصا بعد إعادة وتنشيط حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على المنصة، ليحصد الأخير أكثر من 87 مليون متابع خلال أقل من 48 ساعة.

8- جولة بايدن في الشرق الأوسط... الرئيس الأمريكي في السعودية
وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن في الخامس عشر من يوليو إلى السعودية خلال جولة قام بها إلى الشرق الأوسط، في زيارة أحدثت الكثير من الجدل في وسائل الإعلام الأمريكية، خصوصا بعد تصريحات الرئيس الأمريكي السابقة التي هاجم فيها السعودية.
وكان ملف الطاقة، من أهم الملفات التي ركزت عليها زيارة بايدن، خصوصا على أزمة الطاقة التي تشهدها أوروبا بسبب العقوبات الغربية ضد روسيا، حيث أكدت السعودية أن قرارات "أوبك +" مبنية على سياسات السوق ودعم استقرار قطاع الطاقة عالميا، في حين حاولت الإدارة الأمريكية فرض سياساتها على قطاع الطاقة، الأمري الذي لم يلق أذانا صاغية لدى تحالف "أوبك +".

9- صواريخ كوريا الشمالية... بحر اليابان على "صفيح ساخن"
أطلقت كوريا الشمالية في شهر أكتوبر صاروخاً باليستيا فوق اليابان، حيث عبر صاروخ مسافة بلغت نحو 4500 كلم، قبل أن يسقط في المحيط الأطلسي.
ووفقا لهيئة الأركان المشتركة للجيش في كوريا الجنوبية فإن الصاروخ الكوري الشمالي العابرا للقارات (ICBM) مصمما لضرب أهداف على الجانب الآخر من العالم.

ونفذت كوريا الشمالية عدة اختبارات متتالية لتنفيذ عمليات إطلاق صواريخ باليستية، وسط مخاوف غربية زعمت أنها من أنها ستختبر قريبا سلاحا نوويا، الأمر الذي جعل بحر اليابان "يغلي على صفيح ساخن"، خصوصا بعد عدة طلعات تجريبية لمقاتلات من كوريا الشمالية والغربية نفذت وسط توتر كبير.
10- الطفل ريان... 5 أيام هزت العالم
هزت قضية سقوط الطفل المغربي ريان العالم، على الرغم من أنها ليست القصة الوحيدة لسقوط طفل في أعماق بئر عميق، لكن قصة ريان أخذت أبعادا عالمية، ربما بسبب التغطية الواسعة التي حصل عليها الطفل الراحل عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ليتحول لاحقا إلى حديث الصحف العالمية.
بدأت القصة عندما سقط ريان (5 سنوات)، 1 فبراير، في بئر جافة بعمق 62 مترا بقرية أغران بإقليم شفشاون شمالي المغرب.

ويخيب أمل الملايين حول العالم، الذين تابعوا الحدث منتظرين لحظة خروج ريان وعودة الطفل إلى أسرته حيا.
ولكن بعد عدة أيام من عمليات الحفر والجهود المضنية التي شاركت فيها مؤسسات مختلفة من الحكومة المغربية، تم إخراجه في السادس من فبراير 2022، يخرج ميتا.

موضوعات متعلقة