السبت 4 مايو 2024 06:04 مـ 25 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير شئون المجالس النيابية يشارك في الاحتفال الرسمي للكنيسة الإنجيلية بعيد القيامة المجيد ريال مدريد يستضيف قادش بالدوري الإسباني تحرك برلماني بعد زيادة أسعار تكلفة نقل الحج البري مصطلح قبطي وزير الرياضة يتابع استعدادات الوزارة لانشاء مركز تدريب المنتخبات القومية بسانت كاترين وزير الشباب والرياضة يفتتح معرض للحرف اليدوية بالمدينة الشبابية والرياضية بشرم الشيخ محافظ القليوبية يشهد قداس عيد القيامة المجيد بمقر الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة بالقاهرة رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة المجيد القباج”: 136 ألف موظف بالجهاز الإداري للدولة خضعوا للكشف عن تعاطى المخدرات خلال 9 أشهر ملف العمل في ”الجمهورية الجديدة ”.. -الحلقة الثانية ..جهود مواجهة البطالة وتشغيل ذوي الهمم رئيس الوزراء يزور ”واحة تجلي” و يتفقد القرية التراثية ومضمار الهجن عاجل .. مصدر رفيع المستوى : الوفد الأمنى المصرى يصل لصيغة توافقية لكثير من نقاط الخلاف بشأن الهدنة بغزة

جامعة عين شمس تستضيف الأحد القادم البروفيسور العالمي أحمد فحل

 البروفيسور العالمي أحمد فحل
البروفيسور العالمي أحمد فحل

ينظم قطاع الدراسات العليا بجامعة عين شمس محاضرة علمية بعنوان "مرض المايستوما: التحديات والحلول" لعرض تفاصيل عن المرض، انتشاره، والجهود المبذولة للتصدي لمرض المايستوما في السودان وحول العالم. سوف تعقد المحاضرة يوم الأحد 11/12/2022 الساعة 12:30 ظهرا بمدرج المحلاوي بمقر كلية الطب جامعة عين شمس.

تأتي هذه المحاضرة ضمن اهتمام الجامعة لعرض كل ما هو جديد في الأبحاث الطبية والرعاية الصحية كأحد الجامعات الرائدة في المجال الطبي علي المستويين المحلي والدولي وتحقيقا لرؤية الدولة المصرية تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية في تعزيز منظومة الرعاية الصحية والخدمات الطبية في مصر.

المايستوما هو مرض معدي مزمن يصيب تدريجيا الأنسجة تحت الجلد وينتشر ليؤثر علي الجلد والأنسجة العميقة والعظام. يمكن أن تحدث المايستوما بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا أو الفطريات. المرض مستوطن في أجزاء مختلفة من افريقيا، أسيا، اوربا، وامريكا اللاتينية علي الرغم من ان العبء العالمي للمرض ما زال غير معروف بشكل كامل.

يقدم هذه المحاضرة الأستاذ الدكتور أحمد فحل (Ahmed Fahal) استاذ الجراحة بكلية الطب بجامعة الخرطوم ومدير مركز المايستوما، أحد المراكز المتخصصة لعلاج المايستوما عالميا. دكتور الفحل قدم جهودا دولية ساهمت في نقلة علمية كبيرة لمركز المايستوما ليكون أحد المنارات العالمية في علاج هذا المرض الخطير. بذل دكتور الفحل جهود كبيرة لضم هذا المرض كأحد الأمراض المدارية المهملة حيث تم ضمه ضمن هذه القائمة بمنظمة الصحة العالمية في العام 2014. حصل دكتور فحل علي وسام دونالد ماكاي من الجمعية الملكية لطب المناطق الحارة والصحة العامة (RSTMH)، لقب فارس من الحكومة الفرنسية للإنجازات الأكاديمية المتميزة من جمهورية فرنسا، وسام الاستحقاق من جمهورية إيطاليا، وزمالة أكاديمية العالم الثالث للعلوم، والميدالية الذهبية لدولة السودان للتميز وتعزيز الابتكار العلمي في الطب. كما حصل على زمالة الكلية الملكية للأطباء بلندن لإنجازاته المميزة في التعليم الطبي والتعليم والبحث العلمي.

ينظم المحاضرة أ.د. اسامة منصور وكيل كلية الطب لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أ.د. سامية عبدة جرجس نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أ.د. شريف ذكي أستاذ مساعد الفطريات الطبية بكلية العلوم جامعة عين شمس وسفير منظمة جافي لمكافحة العدوي الفطرية في مصر، و د. عبدالله سامي المشرف العام علي مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة.

موضوعات متعلقة