الخميس 25 أبريل 2024 06:39 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
« حزب النصر » يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء المستشار محمد عبدالنبى: مصر أصبحت جاهزة تمامًا لاستقبال الاستثمارات الأجنبية إيفرتون يضرب ليفربول بثنائية ويبعده عن سباق الفوز بالبريميرليج برشلونة يعلن بقاء تشافي علي رأس الجهاز الفني لموسم آخر جوميز يعلن قائمه الزمالك المتجهة إلى غانا استعداداً لمواجهة دريمز محمد صلاح يعود إلي تشكيلة ليفربول لمواجهة إيفرتون بالبريميرليج الرئيس السيسى يجرى جولة تفقدية داخل البطولة العربية العسكرية للفروسية بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة لإعادة تأهيل مدارس التعليم المجتمعي الرئيس السيسى يصل مقر افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية الرئيس السيسي يتلقي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته” رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له إيريك شو يكشف عن استراتيجية هواوي في مجال الذكاء الاصطناعي خلال قمة المحللين

رحلة إلى زمن الفن الجميل في حياة الفنانة ” شادية ” دلوعة السينما المصرية

رحلة إلى زمن الفن الجميل في حياة الفنانة ” شادية ” دلوعة السينما المصرية
رحلة إلى زمن الفن الجميل في حياة الفنانة ” شادية ” دلوعة السينما المصرية

تقرير _ عماد أبواليزيد

ليس غريبًا علينا أن نعي أهمية الماضى بفنونه وإبداعاته، وليس جديدًا أيضًا القول إن الماضى جميل بما فيه من معان وقيم فهيا بنا نذهب سوياً في رحلة إلي الماضي لنعيش مرة أخرى في زمن الفن الجميل ..

وفي التقرير التالي أنباء اليوم المصرية تأخذنا في رحلة إلي حياة الفنانة شادية ..

اليوم هو ذكرى وفاة الفنانة شادية، وهي ممثلة ومطربة مصرية، تعتبر من أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية ، ولقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما. وتم إختيار ستة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية. وهي من مواليد 8 فبراير 1931، وتوفيت في 28 نوفمبر 2017 ..

لقب الفنانة شادية وإسمها الحقيقي .

اختار لها والدها اسم « فاطمة » ولكن عرفت في السينما المصرية باسم « شادية » وقد إختلفت الآراء في سبب تسميتها بذالك الإسم فهناك رأي يقول إن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل في إجازة، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهناك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مرة قال: « إنها شادية الكلمات »

وقد ذكرت الفنانة شادية في لقاء مع الإذاعة المصرية سنة 1963 أنها هي من اختارت اسم شادية لنفسها وذلك في فترة التحضير لتصوير فيلم « العقل في إجازة » رغم أن إسم شهرتها في العقد كان « هدى » الذي لم تكن تستسيغه حينها، وأن المخرج حلمي رفلة قد وافقها على اختيار اسم شادية بشدة.

◾دورها ومساهماتها في السينما والدراما .

قدمت الفنانة شادية خلال حياتها الفنية ما يقارب أربعين عامًا نحو 112 فيلمًا و 10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة .
وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلًا في الأفلام العربية، فضلًا عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.

◾ حياة الفنانة شادية الأسرية .

تزوجت الفنانة شادية ثلاث مرات ولم تنجب أبناء .

الزيجة الأولى من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات والثانية من المهندس عزيز فتحي ، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار إلا أنها انفصلت عنه في عام 1969 .

◾بداية حياة الفنانة شادية الفنية .

بداية الفنانة شادية جاءت على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت هي التي أدت وغنت ونالت إعجاب كل من كان في إستوديو مصر وقتها، إلا أن هذا المشروع توقف ولم يكتمل، ولكن في هذا الوقت قامت بدور صغير في فيلم أزهار وأشواك وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه، وأول فيلم من بطولتها، وأول فيلم من إخراج حلمي رفلة العقل في إجازة، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام الروح والجسد، الزوجة السابعة، صاحبة الملاليم، بنات حواء .

وحققت الفنانة شادية نجاحات وإيردات عالية للمنتج أنور وجدي في أفلام ليلة العيد في عام 1949 وليلة الحنة في عام 1951 وتوالت نجاحاتها في أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوي نفسه «إيرادات بنت عمارات وجابت أراضي» ونذكر منها حمامة السلام في عام 1947 وعدل السماء والجسد وساعة لقلبك في عام 1948 وظلموني الناس في عام 1950 وظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية، وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات من القرن العشرين.

◾أعمال الفنانة شادية المسرحية .

وقفت لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية .

◾إعتزال الفنانة شادية .

إعتزلت الفنانة شادية عندما أكملت عامها الخمسين، وعقبت حول سبب اعتزالها التمثيل والغناء بالتالي: «قرار الاعتزال للغالبية العظمى من الفنانات جاء انطلاقا من الإيمان بالله سبحانه وتعالى والامتثال لأمره، وبالنسبة لي فإن سبب اعتزالي له مواقف عديدة مرت بي وصعوبات كثيرة جعلتني أبتعد عن هذا الطريق فقد قال الحق « إن الله يهدي من يشاء » وقد عرفت الطريق الصحيح وهداني الله تعالى إليه ومكني من التمسك به لأتعرف على ديني وأعيش في رحاب الله... كما لا توجد قصة تحكى فكل الحكاية أن الله أراد لي الهداية ولا مردود لحكم الله وقد هداني الله إلى الطريق الصواب فلبيت النداء وغيرت مجرى حياتي لأعرف معنى السعادة الحقيقية في رعاية الأطفال الأيتام » حيث كرست حياتها بعد الإعتزال لرعاية الأطفال الأيتام خاصة لا سيّما وأنّها لم تُرزق بأطفال وكانت تتوقُ أن تكون أمًّا .


ولما سئلت عن مشاريعها بعد الاعتزال وهل ستسثمر فيما اكتسبته من اموال في الفن قالت : « حتى لا أضع نفسي في هذه الريبة فقد تبرعت بكل ما ادخرته من عملي طوال السنوات الماضية كفنانة لصالح الجمعيات الخيرية واعتبرت هذه هي الخطوة الأولى من رحلتي في رحاب الله ولم أتردد لحظة في ذلك » .

◾ وفاة الفنانة شادية .

توفيت الفنانة شادية في يوم الثلاثاء 28 نوفمبر عام 2017 الموافق 10 ربيع الأول 1439 هـ، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض في مستشفى الجلاء العسكري ، وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانها في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، يوم الأربعاء 29 نوفمبر، وحضر جنازتها عدد من نجوم الفن والسينما، بينهم دلال عبد العزيز، رجاء الجداوي، سمير صبري، شيرين، فاروق الفيشاوي بالإضافة إلى جمهورها وأقاربها ومحبيها، والذين رفعوا صورا ولافتات حملت عبارات في رثائها .