الأربعاء 24 أبريل 2024 06:48 مـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

المخرجة سالي الحسيني: فيلم ”السباحتان” قصة حقيقية تشبه ملحمة الأوديسة

المخرجة سالي الحسيني
المخرجة سالي الحسيني

قالت المخرجة المصرية سالي الحسيني، إنها بدأت مسيرتها السينمائية بالأفلام الوثائقية، كما شاركت مع هيئة الاذاعة البريطانية " بي بي سي" في المسلسل الوثائقي "في منزل صدام" عن صدام حسين.

وأضافت سالي الحسيني - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /السبت/- أن إخراج فيلم "السباحتان" وهو العمل الروائي الطويل الأول لها، استغرق الكثير من الوقت والجهد، وأنها استغرقت الكثير من الوقت في اختيار فريق العمل، خاصة أنه يضم جنسيات مختلفة.

وأشارت الحسيني الى انها تعمل حاليا على التحضير لعمل روائي طويل جديد، ومشروعات مشتركة مع عدد من المؤسسات المهتمة بصناعة السينما في الوطن العربي وأوروبا.

ولفتت إلى أنها تعاونت مع عدد من المهتمين بالصناعة السينمائية المقيمين في لندن لإخراج العديد من المشروعات.

وأشارت إلى أهمية التجربة في فيلم "السباحتان"، والذي قدمها للجمهور العربي، كما كانت فرصة للتعامل مع الفنانين العرب من مختلف الجنسيات، رغم أنها لا تجيد العربية بسبب إقامتها في لندن منذ الطفولة.

وأوضحت أنها واجهت بعض الصعوبات في عدد من البلدان لدخول أطقم العمل، من حيث تسهيلات الدخول والتأشيرات من أجل التصوير، في حين أن بعض الدول قدمت لها التسهيلات اللازمة لتصوير الفليم.

كما أوضحت أن الفيلم لقي تجاوبا عند مشاركته في العديد من المهرجانات العربية منها القاهرة السينمائي ومراكش الدولي للفيلم.

وأشارت إلى أن الجمهور العربي تفاعل مع الفيلم بحفاوة كبيرة، كما في العديد من المهرجانات الأخرى، إلا أن التفاعل في المنطقة العربية كان مميزا.

وشددت على أهمية السينما المستقلة، لما تقدمه من تجارب هامة للمخرجين والكتاب الشباب في مختلف دول العالم.

وترى أن دخول المنصات الرقمية في مجال الانتاج وعرض الأعمال أولا لن تؤثر على صناعة السينما، وأنها تساهم في الانتشار للأعمال السينمائية.

وتدور أحداث الفيلم " السباحتان " حول قصة حقيقية لشقيقتين انطلقتا في رحلة تشبه رحلة الأوديسة التي تعتبر مصدر إلهام لكثيرين، تحولتا بموجبها إلى لاجئتين بعد هروبهما من بلدهما سوريا التي دمرتها الحرب، إلا أن الحظ ابتسم لهما عندما شاركتا في أولمبياد ريو عام 2016.

وقد لعبت الممثلتان اللبنانيتان، منال وناتالي عيسى، وهما شقيقتان في الواقع، دور الشقيقتين يسرا وسارة مارديني في الفيلم الذي كتبته وأخرجته سالي الحسيني، وشاركت بكتابة السيناريو فيه مع إينولا هولمز والكاتب جاك ثورن .