السبت 20 أبريل 2024 10:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

رئيس وكالة الطاقة الدولية: العالم سيظل بحاجة إلى النفط الروسي

رئيس وكالة الطاقة الدولية
رئيس وكالة الطاقة الدولية


قال "فاتح بيرول" رئيس وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، إن العالم سيظل بحاجة إلى تدفق النفط الروسي بمستوى مشجع يتراوح بين 80 و90 في المئة لتلبية الطلب، على الرغم من وضع سقف لسعره، مشيرا خلال مؤتمر أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة إلى أن شح أسواق الغاز الطبيعي المسال في أنحاء العالم وخفض كبار منتجي النفط الإمدادات وضع العالم في خضم "أول أزمة طاقة عالمية حقيقية".

وحذر "بيرول" من تداعيات القرار الأخير الذي اتخذته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف باسم "أوبك بلاس"، بخفض مليوني برميل يوميا واصفا إياه بـ "المؤسف" و"المحفوف بالمخاطر".

وأضاف، رئيس الطاقة الدولية خلال مؤتمر أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة أن ثمة العديد من التفاصيل يجب الانتهاء منها فيما يتعلق بوضع سقف لأسعار النفط الروسي، الذي يستهدف تقليص دخل موسكو من النفط ردا على غزوها لأوكرانيا.

وتابع إن وكالة الطاقة الدولية تتوقع زيادة الطاقة المتجددة بما يقرب من 400 جيغاوات في عام 2022، بزيادة 20 في المئة عن العام الماضي.

من جهة أخرى، أوضح رئيس الوكالة أن أزمة الطاقة الحالية يمكن أن تكون نقطة تحول في تاريخ اقتصادات العالم لتسريع مصادرها النظيفة وتشكيل نظام طاقة مستدام وآمن. مشددا على أن "أمن الطاقة هو المحرك الأول للانتقال الطاقي"