الأحد 5 مايو 2024 08:38 مـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزير الإتصالات يناقش آفاق التعاون مع الشركات العالمية لتكنولوجيا المعلومات

صورة توضيحية
صورة توضيحية


إختتم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت الزيارة التي استمرت يومين إلى دبي، الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في معرض ومؤتمر جيتيكس العالمي. أجرى محادثات هامة مع العديد من الشركات العالمية الكبرى لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وناقش فتح آفاق جديدة للتعاون والاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

إجتمع وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال مع رئيس شركة أمازون لخدمات الويب (AWS) في الشرق الأوسط وأفريقيا وجيتش باجدا لمناقشة تعزيز التعاون في العديد من مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

عبرت باجدة خلال الاجتماع عن اهتمامها المتزايد بالأسواق المصرية والأفريقية. تم مراجعة خطط AWS لزيادة استثماراتها في مصر، من خلال إنشاء مراكز بيانات والحوسبة السحابية، بالإضافة إلى التوسع في برامج التدريب والتنمية البشرية.

طلعت ناقش مع وفد من شركة إنتل برئاسة نائب رئيس المبيعات والتسويق والمدير العام لإقليم EMEA في شركة إنتل موريتس تيشلمان وسائل تعزيز التعاون في مجالات الانتل الاصطناعي تصنيع الذكاء الاصطناعي والإلكترونيات.

تم خلال الاجتماع استعراض أبرز مميزات استراتيجية إنتل وجهود بناء القدرات في الذكاء الاصطناعي من خلال أكاديمية إنتل® AI. وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون في هذا المجال في ظل حرص الدولة على تبني التقنيات الحديثة وإعداد المهنيين القادرين على تسخير هذه التقنيات لخدمة المجتمع.

ناقش الجانبان أبرز مشاريع الشركة بالإضافة إلى جهود الدولة لتطوير صناعة أشباه الموصلات.

كما عقد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال اجتماعا مع نائب الرئيس الأقدم ورئيس الشرق الأوسط وأفريقيا في تك ماهيندرا رامشاندران لمناقشة تعزيز تعاون ومساهمة الشركة في تنفيذ التحول الرقمي proje cts في مصر، بما في ذلك مشروع "أحموس". يهدف المشروع إلى إعادة هيكلة أنظمة البرمجيات لمعظم الأجهزة الحكومية.

كما تم في الاجتماع مناقشة إمكانية إنشاء مركز خدمة لتك ماهيندرا في مصر لخدمة عملائها في مجال تكنولوجيا المعلومات في مختلف الأسواق على مستوى العالم.

اجتمع طلعت أيضا مع نائب رئيس أوراكل إيما لخدمات العملاء المتقدمة (ACS) أنطونيو ميسا لمناقشة وسائل زيادة استثمارات الشركة وتوسيع مركز خدمات الاستعانة بمصادر خارجية في مصر.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة الحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمرين في إطار استراتيجية مصر الرقمية لصناعة النقل الخارجي. تهدف الاستراتيجية إلى زيادة الصادرات الرقمية من خدمات النقل إلى الخارج بمقدار ثلاث مرات على مدى خمس سنوات.

اجتمع وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أيضا مع كبير المسؤولين التجاريين في ساذرلاند ك. س. كومار، والمدير الأقدم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أحمد ريهان. ساذرلاند متخصصة في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات. ناقشوا الخطط المستقبلية للشركة لتوسيع استثماراتها وكذلك آليات تعزيز التعاون المستقبلي في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وعلى نفس المنوال، شارك طلعت في مقابلة على المسرح: قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر: من التنمية إلى الإنتاجية. استعرض آخر التطورات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال المصري وأهم الإنجازات المتعلقة بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال. أدارت المقابلة مذيعة سي إن إن والمراسلة إيليني جيوكوس.

شرح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال المقابلة الجهود المبذولة لتعزيز مكانة مصر في مشهد صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال. ولاحظ أن مصر لديها استراتيجية شاملة تهدف إلى تعميق صناعة الإلكترونيات وتعميق التصنيع المحلي.

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أكد حرص الدولة على تبني التقنيات الحديثة حيث تم إنشاء مركز الابتكار التطبيقي (AIC) لوضع حلول للتحديات التي يواجهها المجتمع باستخدام التقنيات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات. وأضاف أنه تم أيضا إنشاء شراكات مع كبرى الشركات والجامعات العالمية لتقديم التدريب في علوم الذكاء الاصطناعي.

سلط طلعت الضوء على أن التنمية البشرية هي أولويات مصر القصوى والركيزة الرئيسية لاستراتيجية مصر الرقمية. يتم تنفيذ استراتيجية متكاملة لبناء القدرات الرقمية بالتعاون مع شركات التكنولوجيا العالمية العملاقة و المؤسسات و الجامعات الدولية المتخصصة أشار إلى الجهود المبذولة لتهيئة بيئة مواتية للابتكار التكنولوجي ودعم رجال الأعمال من خلال إنشاء مراكز ابتكار كرياتيفا على الصعيد الوطني.

أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى جهود الدولة لتحقيق التحول الرقمي وانطلاقة في الخدمات الحكومية للمواطنين من خلال تقديم هذه الخدمات رقميا عبر منصة مصر الرقمية. أشار إلى المشاريع التي تنفذها الدولة لتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وتحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمواطنين على مستوى البلاد.

موضوعات متعلقة