السبت 4 مايو 2024 11:26 صـ 25 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
القوات المسلحة تهنئ الإخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد رئيس هيئة الدواء يشارك باجتماع مؤسسة بيل أند مليندا جيتس محافظ الشرقية يُهنئ قداسة البابا تواضروس الثاني والأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد انطلاق ملتقى ”انتى غالية” للتوعية بأنشطة المجلس القومي للمرأة بكلية الإعلام جامعة المنوفية وزير الإسكان : تم وجارٍ تنفيذ 16 مشروعاً لمياه الشرب وصرف صحى الحضر رئيس الإسكان الاجتماعي : لجنة الضبطية القضائية تواصل حملات التفتيش على الوحدات المخالفة بـالعاشر من رمضان رئيس جامعة المنوفية يهنئ الأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد وزير الإسكان : دفع العمل بالطرق والمرافق بالأراضي المضافة لمدينتي سفنكس والشروق سفير روسيا بالقاهرة : علاقاتنا مع مصر ستشهد دفعة جديدة في ظل التفاهم المتبادل بين قيادتي البلدين وزير الري يتابع موقف المشروعات المائية المنفذة بمحافظات الصعيد بهدف التوعية بمفهوم السياحة المستدامة..طلاب اعلام جامعة القاهرة يطلقون حملة ”بصمة” تحت شعار ” لكل رحلة أثر ” بيريرا يتحدث عن كواليس إدارة لقاء الأهلي والإسماعيلي وسر استبعاد محمود عاشور من المباريات

بدء مناورات بحرية أميركية - كورية جنوبية رداّ على اختبار صاروخي لكوريا الشمالية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، أول مناورة بحرية مشتركة بينهما بالقرب من شبه الجزيرة منذ خمس سنوات، بعد يوم واحد على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا.

وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي (المتشدد) يون سوك يول الذي تولى رئاسة البلاد في شهر مايو الماضي، تعزيز التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعد سنوات من الدبلوماسية الفاشلة مع كوريا الشمالية .

وقالت البحرية الجنوبية في بيان لها إن هذه التدريبات هدفها "إظهار الإرادة القوية لتحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية للرد على الاستفزازات الكورية الشمالية".

وأضاف البيان، أن التدريبات التي تستمر أربعة أيام على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية ستشمل أكثر من 20 سفينة ومجموعة متنوعة من الطائرات وستجري تدريبات على عمليات حربية مضادة للسفن والغواصات ومناورات تكتيكية وعمليات بحرية أخرى.

وقال كواك كوانغ-ساب، الضابط البحري الكوري الجنوبي، في البيان إنه "من خلال هذه التدريبات، سنعمل على تحسين القدرة على إجراء عمليات مشتركة بين القوات البحرية للبلدين".

جدير بالذكر أن هذه التدريبات تأتي غداة إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا هو الأحدث في سلسلة من عمليات كثيرة مماثلة نفذتها بيونغ يانغ، خلال هذا العام 2022.

وكانت الرئاسة الكورية الجنوبية حذرت يوم السبت من أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار صاروخ بالستي يطلق من غواصة (SLBM) وهو سلاح كانت جربته في مايو.

وفي السياق أجرت بيونغ يانغ عددا قياسيا من تجارب الأسلحة هذا العام، وعمدت في وقت سابق هذا الشهر إلى تعديل قانون يسمح لها بتنفيذ ضربة نووية وقائية وتعهدت عدم التخلي عن أسلحتها النووية.

يذكر أن واشنطن هي الحليف الأمني الرئيس لسيول ولديها حوالى 28500 جندي في كوريا الجنوبية لحمايتها من جارتها الشمالية المسلحة نوويا.