الأحد 28 أبريل 2024 08:43 صـ 19 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير الخارجية يُشارِك في الاجتماع التشاوري للدول العربية الست لبحث تطورات القضية الفلسطينية رئيس الوزراء يصل ”الرياض” للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي نائب رئيس الإسماعيلي يكرم إثنين من جماهير النادي وزير الري يلتقى وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية حملة رقابية مُكبرة بمدينة العبور علي المخابز السياحية والأفرنجية وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج بالذكرى الـ 42 لتحرير سيناء وزير الشباب والرياضة يشهد مراسم قرعة نهائيات دوري مراكز الشباب التعادل الإيجابي يحسم مواجهة مانشستر يونايتد و بيرنلي بالبريميرليج. ليفربول يتعادل مع وست هام وينهى أماله فى الفوز بالدوري الإنجليزي هيلتون الإسكندرية كورنيش يشارك في استقبال الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق وأسرته تين هاج يعلن تشكيلة مان يونايتد لمواجهة بيرنلي بالبريميرليج رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي

كوريا الشمالية اطلقت صاروخين باليستيين قبالة ساحلها الشرقي

تعبيريه
تعبيريه

أعلن رئبس الاركان في كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قبالة ساحلها الشرقي.

ولم تتضح بالضبط وجهة الصواريخ الباليستية أو مداها، لكن رئيس الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية قال إن الجيش في البلاد يحافظ على "وضع الاستعداد الكامل بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة".

وعلق رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، الإطلاق بأنه "شائن"، قائلا إنه يهدد السلام والأمن في المنطقة.

وهذه ثاني تجربة أسلحة تجريها كوريا الشمالية هذا الأسبوع، وكانت الأولى صاروخا من نوع كروز

وتتعارض تجارب الصواريخ الباليستية مع قرارات الأمم المتحدة الرامية إلى الحد من الأنشطة النووية لكوريا الشمالية.

ويمكن لهذه الصواريخ أن تحمل إما رؤوسا حربية نووية، وإما تقليدية، وهي تصنف وفقا لمدى المسافة التي تستطيع قطعها، وأبعدها هو الصاروخ الباليستي العابر للقارات.

واختبرت كوريا الشمالية يوم الاثنين صاروخ كروز بعيد المدى قادرا على ضرب معظم الأراضي في اليابان، ووصفته بأنه "سلاح استراتيجي ذو أهمية كبيرة".

ويقول الخبراء إن صاروخ كروز يمكن أن يحمل رأسا نوويا، ولا يمنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اختبار صواريخ كروز.

لكنه يعد الصواريخ الباليستية أكثر تهديدا لأن حمولتها يمكن أن تكون أكبر وأقوى، كما أن لها مدى أبعد بكثير، ويمكنها قطع المسافات بشكل أسرع.

وتواجه كوريا الشمالية نقصا في الغذاء وأزمة اقتصادية حادة، ويثير هذا تساؤلات بشأن قدرتها على تطوير الأسلحة.

وأمضت البلاد أكثر من عام في عزلة، كما قطعت معظم التجارة مع أقرب حليف لها، الصين، لوقف انتشار فيروس كورونا.

ويجري وزير الخارجية الصيني اليوم الأربعاء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي في سيول

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي إن كوريا الشمالية أعادت تشغيل مفاعل يمكن أن ينتج البلوتونيوم للأسلحة النووية على ما يبدو، ووصفته بأنه تطور "مقلق للغاية".

وفي مارس/آذار من هذا العام تحدت بيونغيانغ العقوبات واختبرت صواريخ باليستية، وقوبل هذا بتوبيخ قوي من الولايات المتحدة، واليابان، وكوريا الجنوبية.

ومن المرجح أن يكون برنامج الأسلحة لكوريا الشمالية والمفاوضات المتوقفة بشأن نزع السلاح النووي ضمن جدول أعمال المحادثات.