السبت 4 مايو 2024 12:20 مـ 25 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزيرة التضامن تُعلن إنشاء أول حضانة صديقة للبيئة بقرية أغورمي بسيوة السكك الحديدية : إيقاف حركة القطارات بين محطتي ”الحمام و العُميد” بخط ”القباري / مرسي مطروح” بصفة مؤقتة حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الرعاية الصحية تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد القيامة المجيد وشم النسيم القوات المسلحة تهنئ الإخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد رئيس هيئة الدواء يشارك باجتماع مؤسسة بيل أند مليندا جيتس محافظ الشرقية يُهنئ قداسة البابا تواضروس الثاني والأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد انطلاق ملتقى ”انتى غالية” للتوعية بأنشطة المجلس القومي للمرأة بكلية الإعلام جامعة المنوفية وزير الإسكان : تم وجارٍ تنفيذ 16 مشروعاً لمياه الشرب وصرف صحى الحضر رئيس الإسكان الاجتماعي : لجنة الضبطية القضائية تواصل حملات التفتيش على الوحدات المخالفة بـالعاشر من رمضان رئيس جامعة المنوفية يهنئ الأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد وزير الإسكان : دفع العمل بالطرق والمرافق بالأراضي المضافة لمدينتي سفنكس والشروق

الغرف التجارية تجهز قائمة مقترحات تزامناً مع بدء التحضيرات للمؤتمر الإقتصادى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعكف الغرف التجارية بالمحافظات، على إعداد روشتة كاملة بأبرز القضايا وأهم المقترحات بجانب وضع بعض الحلول لها، لعرضها ومناقشتها خلال المؤتمر الاقتصادى الذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، نهاية الشهر الحالي.

وتأتي في مقدمة المقترحات، توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات نحو التصنيع المحلي للمنتجات ومستلزمات الإنتاج المستوردة، فضلا عن زيادة الإنتاج من أجل التصدير، والتحرير الكامل للدولار، وكبح جماح التضخم دون اللجوء لرفع أسعار الفائدة، لتفادي حدوث ركود تضخمي.

كفر الشيخ: تقنين وفتح الاستيراد لسد احتياجات السوق من المكملات الصناعية
قال المهندس حاتم عبد الغفار رئيس الغرفة التجارية بكفر الشيخ، إن المؤتمر الاقتصادي الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي بنهاية الشهر جاء فى توقيت مناسب.

أضاف لـ “البورصة”، أن من أهم أولويات المؤتمر، أن تكون هناك نظرة مستقبلية للدولار والحفاظ على قيمة الجنيه، مع تقنين وفتح الاستيراد لسد احتياجات السوق من السلع الأساسية والمكملات الصناعية.

وتواصل الحكومة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، متابعة إجراءات تنظيم المؤتمر الاقتصادي الذي كلّف به الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إذ عقدت اجتماعات يومي الأربعاء والخميس الماضيين؛ لمتابعة الاستعدادات للمؤتمر ،وتم استعراض الأجندة والمحاور المبدئية المقترحة، ومراجعة هذه المحاور من الوزراء المعنيين.

قال عبدالغفار، إنه يجب إيجاد حلول لمعالجة التضخم غير رفع أسعار الفائدة، كما يجب أن تكون هناك نظرة أوسع ورؤية للإنتاج والتصدير، للوصول إلى حلم 100 مليار دولار صادرات، من خلال مساعدة المصانع المصدرة، وإعطاء الحوافز والدعم الكامل لها، مع الحفاظ على جودة المنتج وسعر المنافسة بالأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن القطاع السياحي سيكون من أولويات هذا المؤتمر، مشددًا على أهمية الاستفادة من تجربة دبي، وما تفعله للاستثمار فى السياحة، إذ يجب وضع معايير للسياحة على أعلى مستوى بداية من استقبال السائح فى المطار، والحد من الأشخاص الذين يتطفلون على السائحين، وتغيير ثقافة الشعب تجاه السائح الذي يعتبر أحد مصادر العملة الصعبة.

كما يجب وضع برنامج سياحي لرحلة السائح من أول نزوله وإقامته بالفندق ومشاهدته لكامل الآثار المصرية، ووضع سقف للأسعار، كي تكون مصدر جذب للسائح، ومراعاة الدول المنافسة ومنها تركيا والإمارات.

لفت عيدالغفار، إلى أهمية الاستثمار في الموارد البشرية لتحقيق الاستفادة بالشكل الأمثل من السياحة الوافدة إلى مصر، والتي تعتبر من أعظم الدول السياحية وأعرقها بآثارها ومناطقها السياحية، وسياحتها العلاجية، قائلاً “مصر الدولة الوحيدة مكتملة الجوانب السياحة التى يرغبها أى سائح على مستوى العالم”.

القليوبية: زيادة إنتاج القطاعين الصناعي والزراعي و الاهتمام بالسياحة
وقال الدكتور محمد الفيومي رئيس الغرفة التجارية بالقليوبية، إن الغرفة تعد ورقة بالمقترحات وأهم القضايا التى يجب مناقشتها خلال المؤتمر الاقتصادى فى الوقت الحالى.

ومن أبرز القضايا التى ستسلط الضوء عليها، هي الدين العام وكيفية التعامل معه، وأوليات المرحلة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، ووثيقة ملكية الدولة.

وتابع الفيومي: “المحور الأهم هو كيفية زيادة إنتاج القطاعين الصناعي والزراعي، إذ إنه الحل الأمثل للأزمة التى نمر بها فى الوقت الحالي، ودور الحكومة فى هذه القطاعات خلال المرحلة المقبلة، فضلا عن الاهتمام بالسياحة”.

أسيوط: نرفض رفع أسعار الفائدة لأنه سيحدث ركودا تضخميا
وقال عمرو أبو العيون، رئيس الغرفة التجارية بأسيوط، إن من أولويات المؤتمر الاستماع إلى آراء الخبراء فى السياسة النقدية والاقتصادية للمرحلة الصعبة التى تمر بها الدولة والعالم بأجمعه.

فالأزمات الماضية من جائحة كورونا وغيرها، تم تجاوزها بنجاح بحسن الإدارة والتخطيط، وسنتخطى الأزمة الحالية أيضاً.

أضاف أبو العيون: “يجب وضع حلول عاجلة لمراعاة ارتفاع التضخم، وكيفية السيطرة عليه، بأن تكون هناك حلول خارج الصندوق غير ارتفاع أسعار الفائدة. فلا أرجح معالجة التضخم برفع أسعار الفائدة، لأن التضخم الحالى جاء نتيجة ندرة عرض وليس زيادة طلب، ومعالجته بزيادة أسعار الفائدة ستحدث ركودا تضخميا”.

وأشار إلى أهمية التعويم الكامل للجنيه وترك الدولار لآليات العرض والطلب، للقضاء على الأسواق الموازية، مع زيادة الإنتاج والتصدير.. الأمر الذى سيؤثر على الدولار ويخفض قيمته أمام الجنيه.

وشدد على ضرورة أن يتبع التعويم الكامل للجنيه حزمة من الإجراءات عبر مضاعفة استيراد المواد الخام الأولية، والتى ينتج عنها تشغيل المصانع بكامل طاقتها، ورفع الطاقة الانتاجية للتصدير، وجلب العملة الصعبة.

وقال محمد الملاح رئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية، إن الاتحاد العام للغرف التجارية أرسل خطابات لجميع الغرف التجارية لإعداد ورقة بأبرز المقترحات والمتطلبات التى سيتم عرضها ومناقشتها خلال المؤتمر الاقتصادي الذى دعا إليه الرئيس السيسي.

وطالب مصطفى المكاوي سكرتير عام مساعد الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بطرح ملف كيفية تدبير العملة الصعبة للبضائع المكدسة بالموانئ المصرية، وتفادى دفع غرامات التأخير وزيادة ساحات التخزين للبضائع لحين الإفراج عنها حتى لا يتكبد المستورد خسائر فادحة، يتم تحميلها على المستهلك.

أوضح المكاوي، أن التنمية الصناعية والزراعية من أولويات المؤتمر، مع ضرورة الاهتمام بالاستثمار الزراعى والصناعى، وتوفير مدخلات الانتاج الأولية، لزيادة حجم الصادرات وجلب العملة الصعبة.

المنيا: فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية
من جانبه قال أحمد راضي، رئيس الغرفة التجارية بالمنيا، إنه يجب إطلاق حوافز جديدة لجذب الاستثمارات، وتشجيع إقامة مشروعات صناعية لتقليل فاتورة الاستيراد، وتوفير البدائل المحلية للخامات والمنتجات المستوردة.

لفت راضي، إلى أن توفير الحوافز والحزم التشجيعية للمستثمرين سيدعم الاقتصاد المصري، مشددًا على أهمية فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية في الخارج، وذلك لما للصادرات دور مباشر في زيادة تدفقات النقد الأجنبي.

وأوضح أن عقد المؤتمر الاقتصادي نهاية الشهر الحالي الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي جاء في توقيت مناسب لتشجيع التصنيع وزيادة الصادرات، خصوصا أن الحكومة قدمت الفترة الأخيرة مجموعة من الإجراءات التي تسهم في تحفيز الاستثمار المحلي وتجذب الاستثمارات الأجنبية فضلا عن تعظيم الصناعة الوطنية وتعميق المنتج المحلي.

وأوضح أن المؤتمر سيكون بمثابة فرصة لعرض كافة المشكلات التي تواجه القطاعات الصناعية والتجارية والتطرق لكافة الملفات الاقتصادية، وإيجاد حلول لها من خلال رؤية شامله لتحفيز كافة القطاعات.

جنوب سيناء: إشراك منظمات الأعمال في المؤتمر يدعم القطاع الخاص
وقال هشام خضير رئيس الغرفة التجارية بجنوب سيناء، إن إقامة مؤتمر اقتصادي سيدعم الوصول إلى رؤية مشتركة لكافة الإجراءات التي يجب اتخاذها من قبل الحكومة لتشجيع الاستثمار، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الاقتصاد في ظل التحديات العالمية والمحلية التي نتجت عن جائحة كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أن إشراك منظمات الأعمال المختلفة في المؤتمر يزيد من دور ومشاركة القطاع الخاص في رسم خطط الاقتصاد المصري والمشاركة في البناء والتنمية.. الأمر الذي سينعكس على تشجيع الاستثمارات، وزيادة عمليات الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد.

الغربية: توفير كافة احتياجات السوق من الخامات ومستلزمات الإنتاج
من جانبه قال الدكتور صلاح الكموني، رئيس الغرفة التجارية بالغربية، إن الغرفة تتابع من كثب حالة السوق والأسعار، كما تعد تقاريرًا دوريًا بأسعار السلع وكافة المتغيرات التي تطرأ على السوق أولًا بأول بهدف ضبط السوق.

ولفت إلى أن الغرفة لديها مقترحات كثيرة فيما يخص تشجيع الاستثمارات وتخفيف من وطأة المتغيرات التي طرأت على السوق المحلي ستقدمها للاتحاد العام للغرف التجارية حال طلبها للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي دعا له الرئيس.

أوضح الكموني، أهمية التنسيق بين السياسيات النقدية والمالية، وتوفير كافة احتياجات السوق من الخامات ومستلزمات الإنتاج، فضلا عن تشجيع الإنتاج من أجل التصدير الذي يدعم زيادة تدفقات النقد الأجنبي

موضوعات متعلقة