الجمعة 26 أبريل 2024 02:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

المركز الثقافي الكوري يفتتح فصول أكاديمية جوجاك لتعليم الموسيقى التقليدية

المركز الثقافي الكوري يفتتح فصول أكاديمية جوجاك لتعليم الموسيقى التقليدية
المركز الثقافي الكوري يفتتح فصول أكاديمية جوجاك لتعليم الموسيقى التقليدية



افتتح المركز الثقافي الكوري اليوم فصول أكاديمية "جوجاك" لتعليم الموسيقى الكورية التقليدية بالمعهد العالي للموسيقى العربية التابع لأكاديمية للفنون بالهرم.
وبالتعاون مع مركز جوجاك الوطني الكوري، من المقرر أن تستمر فصول جوجاك التي تستهدف تعليم المشاركين مهارات العزف على الآلات الموسيقية التقليدية الكورية حتى 15 سبتمبر الجاري.
ويشارك حوالي 40 شخصاً من الموسيقيين وطلبة كليات الموسيقى بالإضافة إلى محبي الثقافة الكورية في فصول الجوجاك التي يشرف عليها الفنان الكوري "إم يونج نام"، خبير الإيقاعات بمركز جوجاك الوطني.
ومن المنتظر أن يتعلم المشاركون كيفية الأداء على الآلات التقليدية الكورية وهي كوانجواري (قرص صغير مصنوع من النحاس ويُحمل باليد) وجنج (قرص كبير من النحاس يتم تثبيته على حامل من الخشب) وجانجو (طبلة ذات وجهين على شكل الساعة الرملية) وبوك (طبلة أسطوانية كبيرة).
وتشير كلمة جوجاك إلى الموسيقى التقليدية الكورية التي توارثتها الأجيال منذ آلاف السنين. وتتمتع الموسيقى التقليدية الكورية بشخصية موسيقية فريدة ومتطورة، ولا سيما وأنها استوعبت الخصائص والتفضيلات الموسيقية للشعب الكوري. وفي الآونة الأخيرة، بدأ الموسيقيون الشباب في أداء مقطوعات تدمج بين الموسيقى الكورية التقليدية والحديثة.
ومن جانبه قال أوه سونج هو، مدير المركز الثقافي الكوري، إن تنظيم فصول أكاديمية جوجاك هذا العام في معهد الموسيقى العربية له دلالة كبيرة فيما يتصل بالتبادل الثقافي بين كوريا الجنوبية ومصر.
وأضاف أن كوريا الجنوبية ومصر تتمتعان بتاريخ غني من الموسيقى التقليدية معربا عن أمله في أن يؤدي هذا الحدث إلى تعزيز التفاهم المتبادل بين شعبي البلدين.
وأضاف سونج هو أنه في ظل تراجع الإصابات بفيروس كورونا، يسعى المركز بحماس إلى استئناف فعالياته الجماهيرية متخذا كافة الإجراءات الاحترازية، وأعرب عن أمله في أن يتمكن المركز قريباً من استعادة أنشطته بكامل طاقتها.

موضوعات متعلقة