الجمعة 3 مايو 2024 11:14 صـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تعرف على توقعات علماء الفلك لجميع الأبراج مهنياً وصحياً وعاطفياً بهدف الحماية من الجرائم الإلكترونية.. طلاب اعلام جامعة القاهرة يطلقون حملة ” Cyber Guard ” تحت شعار ” حماية قوية من الهجمات... هذا التمرين يساعدك على الحفاظ على بشرة متناسقة دون جراحة - فيديو انطلاق البرنامج التعاوني بين بيراميدز وبنفيكا بنسختة الأولى بايرن ميونخ يسعى لضم تشيدو أوبي مارتن مصطفى كامل يحتفل بعقد قران ابنته فى حضور نجوم الفن -صور ”نترو نور” حملة يطلقها طلاب اعلام جامعة القاهرة للتوعية بأهمية الطاقة الشمسية كبديل نظيف لتحقيق الإستدامة البيئية ” شروة دايمة ” حملة يطلقها طلاب اعلام جامعة القاهرة نحو الإستدامة البيئية للحد من مسسبات كوارث البيئة بهدف دمج الشيبة والشباب..طلاب اعلام جامعة القاهرة يطلقون حملة لتغير لقب كبار السن من ” أصحاب المعاشات الى أصحاب المقامات ” محافظ بني سويف يوجه بالإعلان عن موعد بدء تقديم طلبات التصالح الثلاثاء القادم وزارة التربية والتعليم تعلن إتاحة ملفات تقييم الأداء على منصة أبناؤنا فى الخارج 2024-2023 طالبات كلية الإعلام بجامعة القاهرة يطلقون حملة ” Doctor N ” للتوعية بطرق المحافظة على الصحة

جامعة حلوان : ندوة عن الفنون التطبيقية والتغيرات المناخية لبيئة مستقرة .

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حرص الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل رئيس الجامعة، والأستاذة الدكتورة مني فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الأستاذة الدكتورة رويدا صادق مدير المجمع، وأدار الندوة الاستاذة الدكتورة ايمان ابو طالب مسئول محور الفن والتصميم بالهاكثون.

عقدت الندوة بحضور الاستاذة الدكتورة ميسون قطب عميد كلية الفنون التطبيقية، وحاضر فيها الاستاذ الدكتور محمد زينهم أستاذ التصميم المتفرغ بقسم الزجاج بكلية الفنون التطبيقية، واستهدفت الندوة العمل على المساهمة في حل مشكلة التلوث الناتج من أبخرة وتراب مصانع الاسمنت التي تعلق بالجو خاصة في منطقة حلوان، الاستفادة من هذه الملوثات البيئة في صناعة الزجاج وكذا الملونات الزجاج، تحويل هذه الاتربة والابخرة بعد ترسيبها إلى مادة خام تدخل في الصناعة بنسبة 70% من اجمالي الخلطة.

كذلك الاستفادة من المنتج في عمل أنواع كثيرة من فن الزجاج سواء اليدوي أو المعماري أو الارضيات والصوف الزجاج
أول المشاكل التي تم دراستها مثل مشكلة مصانع الأسمنت بحلوان والتي كانت تسبب أمراض صدرية وتسبب تلوث في الجو أدي إلي نفوق جميع الحدائق بمنطقة حلوان فلذلك تم عمل دراسات بحثية في مجال الأتربة الناتجة من أفران الأسمنت (الناتج الثانوي الحتمي لصناعة الأسمنت)، حيث يتجمع في منطقة حلوان ما يزيد على ثلاثة ملايين طن سنويا من هذا التراب، والذي يمثل خطراً كبيراً على الإنسان والبيئة المحيطة به، لما له من آثار ضارة على الكائنات الحية وخاصة في المناطق القريبة المحيطة بمصانع الأسمنت ويعتبر استغلال أي كميات من تراب الأسمنت وأخبره المداخن حلاً جيداً لمشكلة التلوث البيئي الناتج من هذه المصانع.

وقد تم استخدام تراب الأسمنت الناتج عن شركة أسمنت بورتلاند حلوان في إنتاج زجاج البورات الملون حيث يضاف تراب الأسمنت إلى الخلطات الزجاجية بنسب قد تصل إلى 70% من وزن خلطة تركيب الزجاج ولا تؤثر هذه النسبة على الخواص العامة الكيميائية والفيزيقية للزجاج الناتج بعد عمليات التحليل للعينة وجد أنها تتناسب مع مكونات الزجاج الأساسية (سيلكا-صودا -جير) وبذلك تكون ملائمة للاستخدام في كثير من الأغراض التطبيقية لهذه الصناعة وقد تم استخدام تراب الأسمنت كخامة رئيسية وغير تقليدية في صناعة الزجاج أمكن خفض نسبة التلوث البيئي في حلوان وتقليل تصاعد الأدخنة. كمية الأتربة الناتجة منها واستغلالها في الزجاج.

ذلك إلى جانب المردود الاقتصادي من استخدام خامة تعد من النفايات لتكون أساسية في صناعة الزجاج وخاصة زجاج البورات الملون المستخدم في عمل الأرضيات الزجاجية الأيبوكسية ولأعمال الفنية الزجاجية للعمارة والواجهات المعمارية والقواطيع والفتحات الزجاجية وكذا. “استخدامها في عمل الزجاج النحتي "التشكيل الحر.

وقد تم الاستفادة ايضاً من مخلفات الزجاج المتراكمة في المصانع والأتيليهات الخاصة والاستفادة منها في أعمال معمارية وأرضيات بعد أن تم تنقيتها وتجميعها وجرشها كلاً بلونه ويضاف إلى الزجاج الإسمنتي الناتج مجروشاً وقد تم عمل بلاطات أيبوكسي سرازو في أرضيات مستشفى 57357 وبعض أرضيات النوادي والأماكن الخاصة وكذلك الاستفادة من صهر هذا الزجاج وعمل خيوط زجاجية تصلح للأعمال النحتية وهياكل السيارات والصوف الزجاجي وكذلك تم عمل بعض النحتيات من منتجات ومخلفات الزجاج والأشكال القادمة توضح بعض من هذه الأعمال.

وقال المحاضر أن الأبحاث تشير الي أن الاستفادة من الزجاج الإسمنتي واستغلال الأكاسيد المعدنية تعطي صفات لونية إلى هذه الخلطة بنسب تزيد عن 10% وصهر هذه الخلطة وإعادة جرشها وجعلها بودر يصلح لتلوين على الأسطح الخزفية قد ساهم في عمل بعض الجداريات المستفادة من هذه التقنية.

وفي النهاية أبرز المحاضر للحضور مدى الاستفادة من تراب الأسمنت في المحافظة على البيئة وإنتاج الزجاج الأسمنتي سواء في المحافظة على البيئة أو على صحة الإنسان أو الاستفادة الصناعية والعائد الذي يدر ربحاً مادياً على الشباب ويساهم في نظافة المجتمع أو في استفادة الفنانين من مخلفات الزجاج.