الخميس 25 أبريل 2024 03:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الولايات المتحدة تشدد ضوابط تصدير تقنيات إنتاج الرقائق ومحركات التوربينات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



قامت الولايات المتحدة بتبني ضوابط جديدة على صادرات التقنيات التي تدعم إنتاج الرقائق ومحركات التوربينات الغازية، مشيرة إلى أنها خطوة ضرورية لأمنها القومي.

وبحسب ماصرح به آلان إستيفيز وكيل وزارة التجارة والصناعة والأمن إن التطورات التكنولوجية التي تسمح لتقنيات مثل الرقائق والمحركات بالعمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة ووقت أطول وفي ظل ظروف أكثر قسوة يمكن أن تغير قواعد اللعبة في كل من السياق التجاري والعسكري.
على صعيد متصل ذكرت وزارة التجارة الأمريكية أن التقنيات الناشئة والتأسيسية التي تغطيها هذه الخطوة تشمل أكسيد الغاليوم والماس، وهي عناصر تسمح لأشباه الموصلات بالعمل في ظل ظروف أكثر قسوة، مثل الفولتية العالية أو درجات الحرارة الأعلى، وقد زادت الأجهزة التي تستخدم هذه المواد من الإمكانات العسكرية بشكل كبير.

وأضافت الوزارة أن الضوابط تشمل أيضًا “إي سي إيه دي” ECAD، وهي فئة من أدوات البرمجيات المستخدمة للتحقق من صحة الدوائر المتكاملة أو لوحات الدوائر المطبوعة التي يمكن أن تقدم العديد من التطبيقات التجارية والعسكرية بما في ذلك الأقمار الصناعية للدفاع والاتصالات.

وتعد التقنيات الأربع من بين العناصر التي توصلت 42 دولة مشاركة إلى إجماع للسيطرة عليها في اجتماعات ديسمبر 2021، وتغطي ضوابط التصدير في الولايات المتحدة مجموعة واسعة من التقنيات، بما في ذلك المعدات والبرامج والتكنولوجيا الإضافية المستخدمة لإنتاج أشباه الموصلات من الاتفاقية الدولية.

موضوعات متعلقة