أنباء اليوم
السبت 18 مايو 2024 08:06 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إنضمام 13بنك مصري إلى منصة بُنى المدفوعات العربية البينية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف المهندس إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزى المساعد للعمليات المصرفية ونظم الدفع، عن انضمام 13 بنكًا مصريًا إلى منصة بُنى للمدفوعات العربية البينية، ليتجاوز بذلك إجمالى عدد المصارف العربية المنضمة حتى الآن 45.

وأضاف فى تصريحات له أن البنوك المصرية المشاركة فى المنصة ضمت المركزى، والأهلى المصرى، ومصر، والتجارى الدولى، وQNB الأهلى، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والزراعى، وفيصل، والمصرف المتحد، والأهلى الكويتى، والتجارى وفا بنك، والبركة مصر.

فى سياق متصل أوضح نصر أن منصة بنى تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية فى المنطقة العربية من إرسال واستقبال المدفوعات البينية بصورة آمنة وموثوقة.

وتابع أن المنصة تعمل على تعزيز استخدام العملات العربية إلى جانب الدولية الرئيسية على المستوى الإقليمى إضافة إلى العمل على تقليل الزمن اللازم لتنفيذ المدفوعات البينية وخفض التكلفة المصرفية.

جدير بالذكر أن منصة بنى تعد أول منصة عربية للمدفوعات الإقليمية بين الدول، أطلقها صندوق النقد العربى فى فبراير 2020، بهدف زيادة فرص التكامل الاقتصادى والمالى فى المنطقة، وتقوية العلاقات الاستثمارية مع الشركاء التجاريين العالميين.

وتستخدم 6 عملات فى تسوية المدفوعات منها 4 عملات عربية وهى الريال السعودى والدرهم الإماراتى والجنيه المصرى والدينار الأردنى إضافة إلى الدولار واليورو.