الجمعة 3 مايو 2024 09:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

خلال ثلاث أسابيع .. الذهب يقترب من أعلى مستوى مع ضعف الدولار وعوائد السندات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إستقرت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم الاثنين بالقرب من أعلى مستوى لها فيما يتجاوز ثلاثة أسابيع خلال الجلسة السابقة، بدعم من ضعف الدولار الأمريكى وتراجع عوائد سندات الخزانة.

وإستقر السعر الفورى للذهب عند 1755.59 دولارًا للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 6 يوليو الماضى عند 1767.79 دولارًا يوم الجمعة السابقة، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% لتصل إلى 1779 دولارًا للأوقية.

وإنخفض الدولار بالقرب من أدنى مستوى له فى ثلاثة أسابيع مقابل منافسيه، ما جعل الذهب المقوم بالدولار الأمريكى أقل تكلفة لحاملى العملات الآخرين، واتجهت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها فى أربعة أشهر.

وأظهرت البيانات زيادة الإنفاق الاستهلاكى الأمريكى أكثر من المتوقع فى يونيو الماضى، حيث دفع الأمريكيون المزيد مقابل السلع والخدمات، مع ارتفاع معدل التضخم الشهرى بأكبر قدر منذ 2005.

جدير بالذكر أن الهند أطلقت أول بورصة دولية للسبائك الذهبية، يوم الجمعة الماضى، حيث يحاول ثانى أكبر مستهلك للمعادن الثمينة فى العالم تحقيق الشفافية فى سوق الذهب.

وشهدت أسواق الأسهم الآسيوية بداية بطيئة اليوم الاثنين، حيث دعمت البيانات الاقتصادية الصينية المخيبة للآمال الشكوك فى أن ارتفاع الأسبوع الماضى فى وول ستريت قد يستمر فى مواجهة تشديد السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية العالمية.

وقال صندوق الاستثمار الذهبى “إس بى دى آر”، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب فى العالم، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 0.06% لتصل إلى 1005.87 طن يوم الجمعة الماضى من 1005.29 طن يوم الخميس السابق.

وتراجعت عمليات شراء الذهب خلال الأسبوع الماضى فى الهند حيث ارتفعت أسعار الروبية إلى أعلى مستوى لها فى ثلاثة أسابيع، فى حين أن احتمالية فرض قيود جديدة لمعالجة حالات الإصابة بفيروس كورونا المرتفع سيطرت على توقعات الطلب فى الصين.

وتراجع السعر الفورى للفضة بنسبة 0.5% ليصل إلى 20.22 دولارًا للأوقية، وانخفض البلاتين 0.5% ليصل إلى 892.83 دولارًا، كما تراجع البلاديوم 0.2% ليصل إلى 2124.74 دولارًا