الأربعاء 8 مايو 2024 09:46 مـ 29 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

لماذا رفعت الحكومة أسعار البنزين والسولار؟

الباحثة/ رحاب جادالمولى
الباحثة/ رحاب جادالمولى

يتساءل الكثيرون، عن الأسباب التى تدفع الحكومة لتحريك سعر السولار، وذلك بعد التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي.

وجاءت أسباب رفع الدولة لأسعار السولار كالتالي:

- السبب الأول: هو ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

- السبب الثاني: تضاعف تكلفة إستيراد النفط خلال الفترة الماضية مما يمثل ضغط علي العملة والدولة.

- السبب الثالث: ارتفاع أسعار البترول العالمية .نتيجه التغيرات المناخية، ونتيجة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أثرت سلباً علي الإقتصاد العالمي .. بجانب أزمة جائحة كورونا وما خلفته من تبعات، أدى ذلك كله لزيادة أسعار المحروقات، وتعتبر زيادة أسعار السولار هي الأولى منذ عام ٢٠١٩ بينما زيادة أسعار البنزين هي الثالثة خلال عام.

- السبب الرابع: ما تقوم به الحكومه من تطوير في كافة المجالات وزياة في مخصصات التعليم والصحة وبرامج الحماية الإجتماعيه للمواطن بداية من رفع المرتبات والمعاشات وتكافل وكرامة.. وغيرها.

وتعد الزيادة أقل من المتوقع، حيث رفعت الحكومة سعر السولار والبنزين من ٥٠ قرش إلى جنيه للتر، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الحكومة تتبنى إستراتيجية ترتكز علي إحتواء التضخم والأسعار بقدر المستطاع أكثر من التركيز على تحقيق المستهدف لعجز الموازنة.

_ هذا وبناءاً علي توجيهات رئيس الجمهورية تم تأجيل الزيادة في الكهرباء لنهاية العام، لتخفيف العبء عن المواطن المصري مما يؤكد أن الدولة تحاول احتواء الأزمة.

وفي النهاية .. هذه إجراءات لابد منها لمواجهة الأزمات الإقتصادية، حمى الله مصر وشعبها وجيشها ورئيسها من كل سوء.

موضوعات متعلقة