الإثنين 29 أبريل 2024 07:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إنطلاق فاعليات منتدى قطر الإقتصادي اليوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في كلمة افتتاحية للدورة الثانية من "منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة" اليوم، قال الشيخ تميم: "نحن ندرك أنَّ ارتفاع أسعار الطاقة لا يدوم ولا يستمر للأبد، فقد عشنا فترات طويلة كانت فيها أسعار الطاقة منخفضة، ولم يعوضنا عن هذا الانخفاض سوى السياسات الرشيدة والتوفير في مراحل ارتفاع الأسعار لغرض الاستثمار وتنويع مصادر الدخل".

وذكر بأن صادرات قطر إرتفعت في أبريل، فقد استفادت أكبر دولة مصدّرة للغاز الطبيعي المسال في العالم من زيادة الطلب بعد الحرب الروسية في أوكرانيا. وبحسب بيان صادر عن جهاز التخطيط والإحصاء؛ تضاعف إجمالي الصادرات إلى 11.9 مليار دولار عما كان عليه الحال قبل عام، أي بنمو 107% على أساس سنوي. ونتج عن ذلك فائض تجاري بلغ 9.4 مليار دولار خلال الشهر.

عزا أمير قطر النمو المتوقَّع لبلاده لارتفاع أسعار الطاقة، والتأثير الإيجابي للسياسات، والإجراءات التي اعتمدتها الدولة بهدف دعم القطاعات الاقتصادية، وتعزيز قدرة القطاع الخاص على الإنتاج، والتكيف مع المتغيرات الإقليمية والعالمية.

تتسابق دول أوروبا لإيجاد بدائل للغاز من روسيا -أكبر مورد للقارة- بعد غزوها لأوكرانيا. وتُعتبر واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر والولايات المتحدة، أكبر مُصدّري العالم، جزءاً أساسياً من هذا الحل.