الأحد 28 أبريل 2024 12:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
لأول مرة في مصر .. ”اورنچ” تبرم شراكة استراتيجية مع ”هواوي” لإطلاق خدمات Huawei Cloud السحابية الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات الرئيسي للدولة عبر تقنية الفيديو كونفرانس وزير الإسكان : مسئولو المدن الجديدة في جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير جهاز المنصورة الجديدة ينفى تخصيص أى قطع أراض بنشاط كمبوندات سكنية الرئيس السيسي: نجهز لانطلاقة حقيقية في مجال نقل البيانات وزير الاتصالات: استراتيجية مصر الرقمية تستهدف تقديم خدمات ميسرة للمواطنين الرئيس السيسي يصل إلى مقر افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية محافظ الشرقية يتفقد اعمال تركيب الانترلوك الجارية بمنطقة منشية السادات ”اتصال” و”رجال الأعمال المصريين” تدشنان شراكة جديدة مع الشركات الهندية لدعم التعاون المشترك في مجال تكنولوجيا المعلومات الخشت: كليات الجامعة تعمل على مواكبة الأنظمة التعليمية في أرقى الجامعات العالمية شركة ”IMS للتطوير” تنتهى من بيع المرحلة الأولى بمشروع ”هليوصن” بهليوبوليس الجديدة الرئيس السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات و الحوسبة السحابية الحكومية

المستثمرون يقتنصون كامل أسهم تيكوم المطروحة للإكتتاب في دبي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسعى دبي لجمع نحو 454 مليون دولار من الطرح، مع مضي الإمارة قدماً في الإدراج الثاني هذا العام، في إطار مساعي الحكومة لتعميق أسواق رأس المال المحلية.

فى سياق متصل تبيع دبي القابضه المملوكة للحكومة 625 مليون سهم في "تيكوم" بسعر 2.46 درهم إلى 2.67 درهم للسهم، ما يمنح الشركة تقييماً يبلغ 3.6 مليار دولار، بحسب بيان اليوم الخميس، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

أبدى صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي وشركة "شمال القابضة" التزامهما بشراء أسهم بقيمة 77.3 مليون دولار ضمن الاكتتاب.

تضم "تيكوم" أكثر من 7500 شركة و10 مجمعات تجارية كبيرة بما في ذلك مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام، ومن بين عملائها شركات "مايكروسوفت" و"غوغل" و"ألفابيت" و"فيسبوك".

هذا الطرح العام الأولي هو الثاني من بين 10 أصول تمتلكها حكومة دبي وتخطط لإدراجها بالسوق في محاولة لتعزيز أحجام التداول المتدنية وزيادة السيولة. وقد اجتذب أول طرح لهذه الأصول، وهي هيئة" كهرباء ومياه دبي" (ديوا) بقيمة 6.1 مليار دولار في أبريل، طلباً كبيراً من المستثمرين الإقليميين والدوليين على حدٍ سواء.

منذ ذلك الحين، اتخذت الأسواق منعطفاً نحو الأسوأ. حيث إن احتمال تشديد السياسة النقدية في محاولة لكبح جماح التضخم الجامح يغذي المخاوف من الركود ويدفع الأسهم العالمية إلى سوق هابطة. وبينما تجنبت الأسهم في الشرق الأوسط إلى حد كبير الخسائر الفادحة التي حدثت في أماكن أخرى بفضل ارتفاع أسعار النفط، تخلت مؤشرات الأسهم المحلية عن الكثير من مكاسبها منذ مايو.

ساعد ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل سوق الاكتتابات الأولية المحلية للتغلب على الاضطرابات.

يسير الشرق الأوسط بالفعل على المسار الصحيح لتحقيق أفضل نصف عام أول على الإطلاق، حيث تم جمع ما يقرب من 14 مليار دولار حتى الآن من الاكتتابات، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وبدأت الشركات بالفعل في قياس اهتمام المستثمرين بالطروحات المخطط لها بعد الصيف.

ومع ذلك، يأتي الإدراج وسط ارتفاع في قيمة العقارات في دبي. ارتفعت أسعار العقارات الفاخرة بنسبة 56% في عام 2021، وفقاً لـ"فرانك نايت"، متجاوزة كل مدينة رئيسية أخرى وتجاوزت بكثير الزيادات بنسبة 1.3% في لندن، و3.6% في نيويورك و19% في سان فرانسيسكو.

تستهدف "تيكوم" توزيعات أرباح سنوية تبلغ 800 مليون درهم على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، ما يعني عائداً يصل إلى 6.5%. وقالت الشركة في إعلان في صحيفة "غلف نيوز" إنها دفعت توزيعات أرباح مسبقة قدرها 700 مليون درهم لمساهميها في يونيو

موضوعات متعلقة