الخميس 28 مارس 2024 04:50 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزارة الشباب والرياضة تنظم الدورة الرمضانية الثانية للكيانات الشبابية في كرة القدم الخماسية الداخلية : كشف ملابسات سرقة حسابات ”فيس بوك” والنصب والاحتيال على المواطنين رئيس الوزراء يلتقى أعضاء اللجنة التنسيقية للحوار الوطني ️محافظ المنوفية يكرم فريق مستشفى الحميات وأمراض الجهاز الهضمي والكبد بشبين الكوم الداخلية : ضبط المتهمين في واقعة الاتصال بعملاء البنوك والادعاء بأنهم موظفين خدمة عملاء محافظ القاهرة : تلقينا 12 ألف طلب من أصحاب المحال للحصول على ترخيص الداخلية :ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 17 مليون جنيه وزارة العمل : فرص عمل جديدة بشركة قطاع خاص لشباب الأسكندرية السعودية تُسجل بالربع الرابع أعلى صافي إستثمار أجنبي في 2023 معهد التخطيط القومي يناقش دور التمويل الأخضر في تعزيز التنمية المستدامة أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس في بداية التعاملات «وينفسيتور للاستثمار» تحصل على تراخيص البناء لمشروع «آي شيراتون» بمصر الجديدة

الوسواس القهري وخداع العقل للإنسان

صوره توضيحيه
صوره توضيحيه

تخيل أن عقلك متوقف علي فكرة أو صورة معينة ثم أن هذه الفكرة أو الصورة تتكرر في عقلك مراراً ومراراً مرة أخري
مهما فعلت..
إنك لا تريد هذه الأفكار..فهي كالسيل جنباً إلي جنب مع هذه الأفكار..تأتيك مشاعر مكثفة بالقلق والقلق هو نظام الإنذار في دماغك، فعندما تشعر بالقلق فتشعر بالخطر، فهذا الشعور بالقلق يخبرك بإنه يجب أن يكون لك ردة فعل، أحمي نفسك أفعل شيئاً!
قد تدرك أن الخوف لا معني له لأنه لا يبدو معقولاً إلا أنك لا تزال تشعر بإنه حقيقي جداً ويزداد بداخلك.

فلماذا عقلك قد يكذب؟

لماذا تشعر بهذه المشاعر إذا كانت غير صحيحة؟ فالمشاعر لا تكذب.. أليس كذلك؟

لسوء الحظ، فإذا كان لديك وسواس قهري، فإنه يكذب عليك
فإذا كنت تعاني من الوسواس القهري، فنظام الإنذار في الدماغ لا يعمل بشكل صحيح، فمن الممكن أن ينذرك بإنك في خطر عندما لا تكون هناك خطر .
فعندما قارن العلماء صوراً لأدمغة مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري (OCD)، فرأوا أن هناك بعض المناطق في الدماغ تختلف عن أدمغة الناس الذين ليس لديهم الوسواس القهري.

▪️فما هو الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder (OCD) ؟

هو عبارة عن أفكار وصور تدخل إلى عقل الإنسان بطريقة مكررة يمكن للشخص السليم دفعها ومنع تكرارها ولا يتركها تقهره. أما فى الحالة المرضية فإنه لا يقوى على دفعها أو منع تكرارها فتأخذ به وتلح عليه وهو يحاول جاهداً مقاومتها دون جدوى وكلما قاوم هذه الأفكار تزايد عنده القلق وهو يعلم يقيناً أنها أفكاره هو وليست دخيلة عليه ويعلم أنها تافهة ومع ذلك فإنه مضطر للتفكير فيها لا إرادياً حتى إنه ليصاب بالاكتئاب إذا ما تبين له أن عمله ومستقبله سوف يتأثر نتيجة لذلك.

▪️الأفكار الوسواسية:

هى مجموعة من الأفكار والصور المتواصلة والمتسلطة والمستمرة التى تتطفل على عقل المريض وتراوده وتلازمه مع عجزه عن دفعها أو طردها أو التخلص منها ويعانى المريض كثيراً منها لغرابتها وعدم فائدتها وتسببها فى كثير من القلق والإزعاج وتلح على خاطره عبارات معينة أو اسم معين يتكرر باستمرار.
وأيضا قد يتصور المريض أشياء رهيبة عن الذات الإلهية أو الأنبياء أو الدين أو الأخلاق لا يمكن دفعها أو سب قهرى لأشياء مقدسة وغالية على النفس مثل سب الله عز وجل أوسب الأنبياء مع العجز عن وقف هذه الأفكار.

▪️الأفعال القهرية:

هى أعمال عقلية واعية وسلوكيات متكررة جبرية استجابة لأفكار وسواسية لتخفف أو تمنع القلق والإزعاج الناتج عن تلك الأفكار ولا يستطيع المريض مقاومتها وهى تستحوذ عليه لفترة طويلة وهو غير راضٍ عنها ولا يحبها خاصة وهو لا يشعر بثمرة وراء تكرارها لكنه مقهور على استمرار عملها والقيام بها.
ودائماً ما تأتى الوساوس القهرية لمنع أو تجنب بعض الأحداث المفزعة المتصورة فى عقل المريض مثل سوء الحظ المتوقع أو المحن والبلايا أو الموت أو المرض.
يمكنك أيضا اجراء بعض الاختبارات النفسية المعتمدة والموثوقة مثل اختبار الاكتئاب والقلق أو اختبار الوسواس القهري المقدمة مجانا من موقع " شيزلونج " أول وأكبر موقع للعلاج النفسي أونلاين في الشرق الأوسط.