السبت 27 أبريل 2024 08:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج بالذكرى الـ 42 لتحرير سيناء وزير الشباب والرياضة يشهد مراسم قرعة نهائيات دوري مراكز الشباب التعادل الإيجابي يحسم مواجهة مانشستر يونايتد و بيرنلي بالبريميرليج. ليفربول يتعادل مع وست هام وينهى أماله فى الفوز بالدوري الإنجليزي هيلتون الإسكندرية كورنيش يشارك في استقبال الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق وأسرته تين هاج يعلن تشكيلة مان يونايتد لمواجهة بيرنلي بالبريميرليج رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي تموين المنوفية يحرر 134 محضر تمويني ختام فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر الرئيس السيسي يُشييد بالتجهيز المميز للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الرئيس السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة .. ويتفقد صالات الرياضة

مهدي: جامعة حلوان تسعى لرفع تصنيفها الدولي من خلال الدورات

ينظم مركز التميز العلمي التابع لكلية الصيدلة جامعة حلوان بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمركز الدولي للهندسة الوراثية بإيطاليا دورة تدريبية عن تقنيات التحرير الجيني، تحت رعاية الأستاذ الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذ الدكتور سامح سرور عميد الكلية والمدير المؤسس لمركز التميز العلمي لأبحاث التركيب البيولوجي.

حيث من المنتظر أن يشارك في الدورة التدريبية عدد ثلاثون باحث من مختلف الدول الأعضاء في المركز، ويقوم بالمحاضرة في الدورة عدد من الأساتذة من الولايات المتحدة الأمريكية، وإنجلترا، وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة إلي جانب بعض الخبراء المصريين.

وصرح الأستاذ الدكتور ممدوح مهدي أن تنظيم هذه الدورة الدولية يأتي ضمن أنشطة الجامعة على المستوى الدولي والتي تهدف إلى تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية.

وأضافت الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، أن هذه الدورة توفر فرصة للاحتكاك الدولي لشباب الباحثين في الجامعة في مجال العلوم الصيدلية والبيولوجية.

وقد أشار الأستاذ الدكتور سامح سرور عميد الكلية والمنظم لهذه الدورة، أن التحرير الجيني وبخاصة تقنية "الكريسبر كاس 9" هو من أحدث التقنيات والتي تخدم مجالات عديدة، ولها تطبيقات غير محدودة مثل العلاج الجيني للأمراض، وتطوير السلالات النباتية والحيوانية، تعديل الخصائص الجينية للميكروبات والكائنات الدقيقة بما يسمح باستخدامها في تطبيقات البيوتكنولوجي وغيرها، وتهتم هذه الدورة بتنمية قدرات الباحثين من الدول الأعضاء في المركز الدولي للهندسة الوراثية، كما تتيح لشباب الباحثين المصريين الفرصة للالتقاء بخبراء في المجال وزملاء من دول عديدة ما يسهم في بناء شبكة تعاون دولية كبيرة في أحد أهم مجالات البحث العلمي وأكثرها تطبيقات. هذا وقد حصد العلماء المشاركين في تطوير هذه التقنية التي سوف يتم التدريب عليها على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2020.

من الجدير بالذكر أن المركز الدولي للهندسة الوراثية يعمل تحت مظلة اليونسكو ومقره إيطاليا لها فرعين رئيسيين في كل من دلهي بالهند وكيب تاون في جنوب أفريقيا، ويضم المركز سبع وستين دولة من الأعضاء من بينهم مصر وتمثل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مصر في عضوية المركز. ويقوم المركز بأنشطة بحثية في مجال الهندسة الوراثية تسهم في دعم التعاون البحثي بين الباحثين من الدول الأعضاء وتعمل على رفع قدرات شباب الباحثين في هذه الدول في المجالات البحثية التي يختص بها المركز.

وتقام فعاليات البرنامج التدريبي من ٢١ إلى ٢٣ سبتمبر المقبل داخل معامل مركز التميز العلمي لأبحاث التركيب البيولوجي وتصميم الدواء ويشرف على التنظيم الدكتور هشام رأفت الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية والدكتور شادي ظريف المدرس بالقسم.