الإثنين 6 مايو 2024 06:11 مـ 27 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تراجع أسعار الذهب وإنتعاش الرغبة فى المخاطرة مع صعود الأسهم العالمية

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه


تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس، مع إبتعاد المستثمرين عن رهاناتهم فيما يتعلق بالذهب كملاذ آمن، بعد صعود الأسهم العالمية.

حيث انخفض السعر الفورى للذهب 0.5% ليصل إلى 1981.96 دولار للأوقية، بعد أن تراجع بما يصل إلى 1%، واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1988.60 دولار.

وانخفضت أسعار الذهب بنحو 3% فى الجلسة السابقة، وهو أسوأ انخفاض لها خلال اليوم منذ يناير 2021، لتتراجع عن أعلى مستوى قياسى سجلته فى أغسطس 2020.

وقال جيفرى هالى، كبير المحللين فى أوندا: “أعتقد أنه لا يزال هناك الكثير من صفقات الشراء التى تم الاتفاق عليها فى اليومين الماضيين والتى لا تزال تتعرض للضغط، كما أنه لم ترد أى أنباء جديدة فى أوكرانيا تتيح مزيد من الديناميكية، ومع ارتفاع الأسهم بقوة فى آسيا، يستمر الضغط الهبوطى على الذهب”.

فى سياق متصل يذكر بأن الأسهم الآسيوية،قد إرتفعت لتتبع المكاسب التى حققتها بورصة “وول ستريت” خلال جلسات التداول المسائية، حيث عززت المحادثات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا من معنويات السوق.

وقال محللو ANZ، فى مذكرة: “نظرًا لأن روسيا هى المنتج الرئيسى للسلع الأساسية، فإن العقوبات تزيد من مخاطر حدوث ركود تضخمى، ونعتقد أن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة ومعدلات التضخم المرتفعة، سيدعمان أسعار الذهب”.

وأثار الارتفاع الحاد فى أسعار النفط والسلع الأخرى مخاوف بشأن حدوث طفرة كبير فى زيادة معدلات التضخم وتوقعات تباطؤ النمو الاقتصادى.

ويترقب المستثمرون حالياً، صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكى لشهر فبراير، فى وقت لاحق من اليوم، قبل صدور بيان السياسة النقدية من الاحتياطى الفيدرالى فى 16 مارس الجارى.

وارتفع البلاديوم، الذى تستخدمه شركات صناعة السيارات فى المحولات المحفزة للحد من الانبعاثات، بنسبة 0.1% ليصل إلى 2939.96 دولارًا للأوقية، وحقق المعدن رقما قياسيا مرتفعا عند 3440.76 دولار، يوم الاثنين، فى ظل المخاوف من تعطل الإمدادات من روسيا المنتج الأكبر للمعدن الحفاز.

وتراجع السعر الفورى للفضة بنسبة 1% ليصل إلى 25.47 دولارًا للأوقية، بينما انخفض البلاتين بنسبة 1.2% ليصل إلى 1062.84 دولارًا