الجمعة 19 أبريل 2024 11:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أبل تخطط لمنافسة سكوير عبر تحويل أيفون إلى جهاز دفع

صورة
صورة

تخطط شركة أبل لإطلاق خدمة جديدة تسمح للشركات الصغيرة بقبول الدفع الإلكتروني مباشرة على أجهزة "أيفون" الخاصة بها دون الحاجة إلى أي أجهزة إضافية، وفقاً لمصادر مُطلعة على الأمر.

جدير بالذكر أن الشركة تعمل على الخاصية الجديدة منذ 2020 تقريباً، عندما دفعت حوالي 100 مليون دولار لشركة كندية ناشئة تسمى "موبي وايف"(Mobeewave) ، التي طورت تقنية تسمح لأجهزة الهواتف الذكية بقبول المدفوعات عبر تمرير بطاقة الائتمان أمامها. وعلى الأرجح سيستخدم النظام شريحة اتصالات "أيفون" قريبة المدى (near field communications)، أو ما يعرف باسم "إن أف سي" (NFC)، المستخدمة حالياً في "أبل باي" (Apple Pay)

وتجدر الإشارة إلى أنه حالياً، لقبول المدفوعات على "أيفون" يحتاج التجار إلى استخدام أجهزة الدفع التي يمكن توصيلها بالهاتف، أو ربطها به عبر البلوتوث. أما الخاصية الجديدة، فستعمل بدلاً من ذلك على تحويل "أيفون" إلى جهاز دفع، ما يسمح للمستخدمين مثل شاحنات الطعام، وصالونات تصفيف الشعر بقبول المدفوعات عبر تمريرة واحدة من بطاقة الائتمان، أو أي جهاز "أيفون" آخر على الجزء الخلفي من أجهزتهم.

فى سياق متصل يشار إلى إنه من الممكن أن تؤثر هذه الخطوة على شركات خدمات المدفوعات، التي تعتمد على أجهزة "أيفون" من "أبل" لتسهيل المبيعات، مثل شركة "بلوك" (Block ) التابعة لـ"سكوير" ((Square، التي تهيمن على السوق. وإذا سمحت "أبل" لأي تطبيق باستخدام التكنولوجيا الجديدة، فيمكن لـ"سكوير" الاستمرار في قبول المدفوعات عبر أجهزة "أبل، دون الحاجة إلى القلق بشأن توفير أجهزتها الخاصة. وإذا طلبت "أبل" من التجار استخدام "أبل باي" أو نظام معالجة الدفع الخاص بها، فقد يشكل ذلك منافسة مباشرة لـ"سكوير". ولم يرد ممثل "بلوك" فوراً على طلب للتعليق

تراجعت أسهم "بلوك" بنحو 2% يوم الخميس في نيويورك ، فيما انخفضت أسهم"أبل" بنحو 0.3%. وحتى الساعة 12 ظهرات بتوقيت نيويورك يوم الجمعة، كانت أسهم "بلوك" مرتفعة بنسبة 4% وأسهم "أبل" 5.7%.

من غير الواضح ما إذا كان خيار قبول الدفع سيتم تقديمه كجزء من "أبل باي" أو لا، على الرغم من أن الفريق الذي يعمل على الخاصية كان ضمن قسم المدفوعات في "أبل" منذ إحضاره من "موبي وايف"، حسبما قالت المصادر. كما إنه من غير المعروف ما إذا كانت "أبل" تنوي الدخول في شراكة مع شبكة دفع حالية لإطلاق هذه الخاصية، أو أنها ستقوم بذلك بمفردها.

أضافت المصادر أن "أبل" قد تبدأ في طرح الخاصية الجديدة عبر تحديث برامجها في الأشهر المقبلة. ومن المتوقع أن تطلق الشركة الإصدار التجريبي الأول من "آي أو إس 15.4" في المستقبل القريب، ومن المرجح إطلاق الإصدار في صورته النهائية للمستهلكين في وقت مبكر من الربيع. وامتنعت متحدثة باسم "أبل" عن التعليق.

من شأن ذلك أن يجعل الظهور الأول للخاصية الجديدة متزامناً مع بعض الإطلاقات الجديدة الأخرى. وأفادت "بلومبرغ نيوز" بأن "أبل" تخطط لإطلاق "أيفون إس إي" (iPhone SE) و"أيباد إير" (iPad Air) المزودين بشبكة الجيل الخامس في وقت مبكر من مارس أو أبريل المقبل، بالإضافة إلى جهاز "ماك" جديد يعمل بمعالج "أبل" المخصص.

قامت "أبل" بتعزيز مساعيها في السنوات الأخيرة، حيث أطلقت "أبل كارد" (Apple Card) في الولايات المتحدة في 2019، مع طرح خطط تقسيط أجهزة "أبل" على بطاقة الائتمان في وقت لاحق من ذلك العام. كما تقدم الشركة بطاقة "أبل كاش" (Apple Cash) للمدفوعات الرقمية بنظام من نظير إلى نظير، وتعمل على خدمة "أبل باي" التي تتيح للأشخاص شراء الأشياء وسدادها على أقساط لاحقاً، حسبما أوضحت "بلومبرغ نيوز" العام الماضي.

لن يكون "أيفون" الجهاز الأول الذي يمتلك تقنية قبول الدفع من "موبي وايف"، حيث قامت شركة "سامسونغ"، التي دعمت الشركة الناشئة قبل بيعها لـ"أبل"، بتطبيق قبول الدفع ببطاقة الائتمان بتمريرة واحدة على أجهزتها

موضوعات متعلقة