الجمعة 26 أبريل 2024 01:47 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عبد الناصر محمد يكتب : معـرفة النفس ضـرورة قصـوى

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بادئ ذي بدء ، من الضروري التعرف على نفسك. يمكن تحقيق ذلك من خلال تحليل قدراتنا وقيودنا. من الضروري معرفة ما نحن مجهزون وقادرون على القيام به ، وكذلك ما هو صعب ، يكاد يكون من المستحيل ، بسبب قيودنا في المجال المادي أو الفكري.

تتطلب معرفة النفس تحليلًا تدريجيًا. وهذا يعني تقييم طريقة وجودنا وقدراتنا ، وتحويل أنفسنا إلى أنفسنا. يتطلب أيضًا تحليلًا خارجيًا ، أي معرفة بعضنا البعض من خلال أعمالنا ، لما تمكنا من القيام به حتى اللحظة الحالية.

كلا النوعين من التحليل صعب. كقضاة لأنفسنا ، وضعنا آليات للدفاع والتبرير تجعل هذه المعايير تفقد الموضوعية. لذلك, علينا أيضًا أن نقارن هذه المعلومات مع معلومات الأشخاص الآخرين الذين يستحقون منا الثقة.

بمجرد أن نقترب من معرفة أنفسنا ، يصبح الأمر أسهل إنشاء مشروع حياة متماسكة وهو أمر ممكن في إطار إمكانياتنا الخاصة. بهذه الطريقة يمكننا تحقيق ثبات معين في مواجهة الشدائد وزيادة الأمن في أنفسنا.

مشكلة وضع الكثير من القلب والرأس الصغير

الاختلالات لا تأتي بشكل غير متكرر لرؤيتنا تغمرنا العاطفية. نضع الكثير من القلب في الأشياء ورأس صغير. كما أنه ليس من المناسب أن تصبح كائنات باردة وعقلانية بشكل مبالغ فيه.

يجب أن نحاول تحقيق التوازن بين العقلاني والعاطفي. هذا التوازن يجب أن يسمح لنا بالتعامل مع المشاكل والظروف بواقعية وموضوعية ، دون أن نستخف بها ولا نتوقف عن أن نكون أنفسنا ، وأن نحللها بالبساطة والطبيع

موضوعات متعلقة